أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 12th April,2001 العدد:10423الطبعةالاولـي الخميس 18 ,محرم 1422

منوعـات

بعد أطول جراحة فى التاريخ
الطفلتان السياميتان تقضيان أول ليلة برأسين منفصلين
*كوالالمبور ق.ن.ا:
قضت الطفلتان السياميتان القادمتان من نيبال برأسين متصلين أول ليلة لهما مساء أمس الأول منفصلتين عن بعضهما لاول مرة بعد عملية جراحية أجريت لهما فى سنغافورة امتدت أربعة أيام متصلة واستغرقت 97 ساعة.
فقد كانت العملية قد بدأت فى الرابعة من بعد ظهر يوم الجمعة وانتهت الساعة الخامسةبعد ظهر الثلاثاء الماضي واشترك فيها طاقم مكون من 26 متخصصا وذلك لفصل رأسي الطفلتين جامونا و جانجا البالغتين من العمر11 شهرا واللتين كانتا قد ولدتا ملتصقتين الرأس منذ ولادتهما وووجه كل منهما معاكس فى اتجاهه للآخر وبحيث يستحيل على أي منهما رؤية الاخرى.
ولقد كانت الفرحة غامرة بين أسرة الطفلتين والاطباء بالمستشفى بانتهاء هذه العملية المعقدة دون حدوث نكسات خلالها ورغم ما يخشاه الاطباء من احتمال حدوث أى تلوث ميكروبي بعد انتهائها.
وقد صرح رئيس طاقم جراحة التجميل الذي اشترك فى العملية بأن رأس احدى الطفلتين تبدو الان أقرب ما تكون لرأس طبيعية لكن رأس شقيقتها لا زالت شكلها غير طبيعي حيث اضطروا لاعادة تشكيلها لاستيعاب المخ.
لكنه أعرب عن التفاؤل بأنه مع نمو مخ الطفلتين في المستقبل فان الجمجمة سيتغير شكلها.
كما صرح المتخصص فى جراحة الاعصاب بأنه من الممكن اجراء جراحات أخرى لاعادة تشكيل الجمجمتين حتى يكون مظهر الطفلتين مقبولا اجتماعيا. ولن يكون بمقدور الطفلتين رؤية بعضهما بعد ولفترة من الوقت وذلك لحرص الاطباء على تخديرهما لعدة أيام لمنعهما من الحركة مع الابقاء على تنفسهما تحت المراقبة وذلك حتى تصبح حالتهما مستقرة ويمكن ايقاظهما.
الأطباء ينقلون احدى التوأمتين بعد العملية.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved