أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 12th April,2001 العدد:10423الطبعةالاولـي الخميس 18 ,محرم 1422

عزيزتـي الجزيرة

رئاتنا تريد التنفس بعيداً عن الحساسية!
لمن المدينة.. لأشجار البرسوبس أم للإنسان؟!
عزيزتي الجزيرة..
السلام عليكم ورحمة الله ..
أتقدم بجزيل الشكر والعرفان لجريدتنا الغراء التي تتابع قضية الحساسية وحالاتها المختلفة بمنطقة القصيم خاصة منذ اكثر من عشر سنوات مضت وحتى يومنا هذا . وتقول الحكمة المعروفة "درهم وقاية خير من قنطار علاج" أعتقد اننا جميعا نؤمن بها ولكن هل نعمل بها؟
تنتشر أمراض الحساسية كل سنة مع بداية فصل الربيع حتى تصيب الأطفال والرجال والنساء بمختلف الأعمار، وعندما يفسد الهواء تفسد الحياة وعندما تتحول الشجرة التي يفترض انها رئة ثانية الى مصدر من مصادر تلويث الهواء النقي بلقاح أزهارها المتطاير في الجو تعتبر من أخطر التحديات التي نعيشها خاصة الأشجار "الدخيلة" على بيئتنا والمغروسة بمنطقة القصيم حيث تنثر في الربيع نثراً أصفر يغطي الأرض من تحتها هو سر أزهارها ولقاحها المتطاير الذي يحمله الهواء الى كل مكان مما سبب أمراض الحساسية المنتشرة التي تصيب عدة اعضاء من جسم الانسان .. فقد تصيب الرئتين وقد تصيب الجلد والأنف والعينين .. ولكل نوع من الحساسية أعراضه الخاصة التي تصيب الشخص المبتلى بها .. والذين يعانون من الحساسية يعدون بالآلاف حيث تمتلئ اقسام الطوارئ والعيادات بالمرضى الذين يأتون بحثا عن العلاج من هذه الحساسية التي تكاد تفتك بهم ولا يجدون علاجا نهائيا لها .. وتعتبر شجرة "البرسوبس" هي المتهم الحقيقي والمهيج للحساسية وتتفاعل أجسام المصابين بالحساسية بشكل يفوق ما يتصوره العقل والكل متفق على ان المتهم الأول والأخير في هذه الحساسية التي تداهمهم هو أشجار البرسوبس .. والتي يدافع عنها زارعوها بينما يدينها المصابون بالحساسية مع سبق الإصرار والترصد.. ولها حالات مختلفة تنتج من رد فعل الجسم ضد بعض المواد التي يعتبرها غريبة وانني أتساءل ما هو دور الطب الوقائي بالشؤون الصحية بشكل خاص على هذه الظاهرة التي يعاني منها سكان منطقة القصيم هل يقتصر في مكافحة التسمم ومكافحة الأمراض المعلنة المعدية وبعيدا عن الظواهر البيئية. ومع وجود الشهود والبراهين التي يتهم بها أشجار البرسوبس هي:
1 خطاب منظمة اليونيسيف بمنطقة الخليج العربي رقم 18/10 NCD الخاص عن أشجار البرسوبس وما تسببه من حساسية.
2 ما نشر بمجلة اليمامة العدد 1618 في 12 جمادى الأولى عام 1421ه والعدد رقم 1620 في 26/5/1421ه مقال الدكتور عبد الله بن عبدالعزيز الحميدي "استاذ مساعد جغرافية طبية" يرحمه الله عن أشجار البرسوبس وأضرارها.
3 يمنع منعا باتاً زراعتها داخل المدن او حول المناطق السكنية ولا مانع من زراعتها خارج المدن تصدياً للرياح . "قرار اللجنة المشكلة لدولة الكويت لدراسة أشجار البرسوبس برئاسة الدكتور معين الزغت".
4 اريحونا من شجرة البرسوبس تحقيق عبد الرحمن الحنايا خالد الخليفة خالد الشمسان.
5 مقال الدكتور ناصر الحداد مدير ادارة المراكز الصحية بالقصيم واستشاري امراض الحساسية والربو.
6 شجرة البرسوبس سحابة ثقيلة من حبوب اللقاح . مقال لفضيلة الشيخ محمد بن علي الغضبة عضو الدعوة والارشاد بالقصيم بجريدة الجزيرة العدد 10194.
7 أضرار شجرة البرسوبس مقال بجريدة الجزيرة العدد 10179 للاستاذ حسين الراشد العبد اللطيف.
8 البرسوبس والحساسية محل عناية البلدية مقال بجريدة الجزيرة للأستاذ صالح بن عبد الله العيد.
9 الحساسية الموسمية مقال كتبه الاستاذ عبد الكريم الطويان بجريدة الجزيرة العدد 5695.
10 شجرة البرسوبس المثيرة للجدل مسؤولة عن اصابتنا بالحساسية تحقيق الصحفي ناصر الفهيد بجريدة الجزيرة مع عدد من المواطنين.وفي الختام لا يسعني إلا ان احصل على جميع ما كتب عن شجرة البرسوبس ونحن بمنطقة القصيم نناشد اللجنة التي تم تكليفها من قبل سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام "رئيس الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية والبيئة وانمائها" باسم كل طفل وكل كهل وشاب وشابة ينتظرهم مستقبل مشرق سرعة اظهار النتائج حيث اننا نعيش مع اسرة الفنتالين والأكسجين ويتغيب البعض منا عن أعمالهم ومدارسهم بسبب الحساسية التي نعيش بيئتها.
أحمد بن إبراهيم العييري
بريدة الكلية التقنية

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved