أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 12th April,2001 العدد:10423الطبعةالاولـي الخميس 18 ,محرم 1422

عزيزتـي الجزيرة

النساء يدخلن إحدى مدارس البنين في عنيزة..؟
عزيزتي الجزيرة:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
إنه عصر يوم جميل ذلك اليوم الذي ابتهج فيه حي الأشرفية وبالتحديد في مدرسة (سعد بن أبي وقاص) الابتدائية في محافظة عنيزة بحدث ثقافي وتربوي رائع ألا وهو افتتاح معرض الكتاب والحاسب الآلي الذي تفضل سعادة محافظ عنيزة الأستاذ عبدالله بن يحيى السليم بافتتاحه وحضور بدء فعالياته برفقة مجموعة طيبة من المهتمين بهذا الجانب. كما تفضل سعادة مدير التعليم في محافظة عنيزة الأستاذ إبراهيم بن علي العبيكي. برسم مسار الجولة على المعرض للحضور الذين تمت دعوتهم.. وقبل ذلك كان هناك حفل استقبال خطابي من المدرسة تخلله أناشيد رائعة للطلاب وتقديم هدايا لكبار الضيوف.
الجدير ذكره ان هذا المعرض جاء نتيجة للتعاون المثمر بين القطاع التعليمي والقطاع الخاص مدرسة سعد بن أبي وقاص ومكتبة العبيكان.ويدير تلك المدرسة الأستاذ سامي بن محمد السيوفي ويصدق المثل أن (هذا الشبل من ذاك الأسد) إذ إن والده حفظه الله أحد التربويين الذين قدموا لإدارة التعليم في محافظة عنيزه خدمات جليلة حيث كان يرأس الإشراف التربوي في الفترة التي كان الأستاذ عبدالرحمن بن صالح العليان مديرا للتعليم كما أنه ينوب عنه في الإدارة.
التنظيم الذي وضعته إدارة المدرسة والمكتبة المتعاونة لزيارة هذا المعرض توخى حاجة الأسرة لمثل تلك المعارض فتم تخصيص أوقات مناسبة للزيارات العائلية.
ü حتى لا تراق دموع الشعر!!
استمعت الى رنين الهاتف ولما أجبت عليه إذا برجل كريم ذي أدب وأخلاق عالية ويتكلم بلغة فصيحة وهذا طبعه ولا يتخلى عنها كلما استمعت الى حديثه إنه الأستاذ الفاضل عبدالرحمن بن عبدالله الواصل ومضمون كلامه الطيب نفيه بأنه سأل عن المراجع في المحاضرة التي تفضل بإلقائها الأستاذ عبدالعزيز بن راشد الرشيد - بحضور مدير التعليم - ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي للطفل في محافظة عنيزة التي تكلمت عنها في عزيزتي الجزيرة العدد 10418 يوم السبت 13/1/1422ه ومن المعلوم ان ذلك السؤال ورد للمحاضر وسواء كان السائل أخي الأستاذ عبدالرحمن أو كان السائل (سين) من الحضور فليست تلك مشكلة لأنني احتفظ بوجهة نظري التي أبديتها.. ولكن ان أنسب الى شخص قول ما لم يقله فهذا عمل يشهد الله أنني لا أرضاه.
وليعذرني القارئ الكريم كما آمل ان يعذرني الأستاذ الفاضل ذلك ان متابعة الحدث في مثل تلك المحاضرة أو الندوة أحيانا يعتريها بعض البتر مثل ان تقدم المشروبات للحضور أو يطلب الشخص الذي يجلس بجانبك شيئا ما. مما يجعل انصاتك وتركيزك مهزوزا وهذا قد يكون مبررا لما أخطأت فيه والإنسان خطّاء وخير الخطائين التوابون واحقاقا للحق فإن الأستاذ عبدالرحمن الواصل تطرق تعليقه الى (تخلي الأبناء عن لباسهم الوطني في المدارس والمساجد وهو رد على من يرى ان يترك الأبناء يختارون ما يريدون فكان رأيي انه لا بد من الإشراف والتوجيه والاختيار وألا يتركوا لأنفسهم).ويقول ( إن تلك - التي هي ترك الأبناء يختارون ما يريدون - نظرية لمرب فرنسي اسمه جانجاك روسو تخلى عنها حتى المربون الغربيون).
الجدير ذكره ان الأستاذ عبدالرحمن الواصل يحمل حاليا درجة الماجستير وموضوع رسالته (العمران الريفي في عنيزة) وقد صدر له مطبوع (أطلس عنيزة) وأرجو ان نهنأه قريبا إن شاء الله بحصوله على الدكتوراه وقد أخبرني أحد الإخوان ان موضوعها (مراكز استقطاب الخدمات الريفية ودورها في تنمية القرى في منطقة حائل) وقد ذكرت لكم في حديثي السابق ان له اهتمامات أدبية في مجال الشعر وله مجموعات شعرية الأولى (دموع الشعر) والثانية (حديث الغضا) والثالثة (أناشيد رامة) والأخيرة لم تصدر بعد وهي خاصة بشعر الطفولة ولقد ذكر لي أحد الإخوان الذين زاروا معرض الكتاب الذي تكلمنا عنه آنفا. أنه اطلع على كتاب ( معجم شعراء الطفولة في الوطن العربي خلال القرن العشرين) للمؤلف أحمد فضل شبلول من ضمن محتويات المعرض وأنه أشير للأستاذ (الواصل) أنه يكتب الشعر المسرحي وشعر الأطفال .. وقد رصد هذا المؤلف (157) شاعرا من بينهم خمسة شعراء من المملكة العربية السعودية.وهذا ما يجعلني أطلب من زملائه في النشاط الطلابي وعلى وجه الخصوص الأستاذ علي بن عبدالعزيز السعيد الذي له اهتمامات ملحوظة في النشاط الطلابي المسرحي اختيار المجموعة الشعرية الخاصة بالطفولة لتأديتها ضمن أعمال الطلاب. كما أتمنى من النشاط الطلابي ومن الشاعر نفسه إقامة أمسية شعرية علها تحفز نشاط الشعراء الذين تزخر بهم المحافظة لإنتاج ما يسعد أطفالنا..
هذا ولكم وللقراء الكرام ودي وتقديري.
إبراهيم بن عبدالله الفيروز
القصيم / عنيزة

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved