أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 12th April,2001 العدد:10423الطبعةالاولـي الخميس 18 ,محرم 1422

تحقيقات

مدير عام مركز الملك فهد الثقافي في حديث للجزيرة:
أكثر من اثني عشر ألف زائر للمركز منذ افتتاحه وحتى الآن
* تحقيق عبدالرحمن المصيبيح
أعرب الأستاذ عبدالرحمن العليق مدير عام مركز الملك فهد الثقافي التابع للرئاسة العامة لرعاية الشباب عن سعادته وسروره البالغين للنجاح الذي يواكب هذا المعْلم الكبير في مدينة الرياض.. منذ افتتاحه وحتى الآن.
وعزا العليق هذا النجاح الى توفيق الله سبحانه وتعالى ثم حرص واهتمام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني المتمثل في ايجاد مثل هذه المراكز الثقافية المهمة لتصبح مصدر اشعاع وعليه يجد فيه الزائر ما يشبع رغبته وينمي مداركه.
وأبرز العليق في حديثه ل «الجزيرة» اهتمام ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز تجاه هذا القطاع الثقافي الهام وتوفير كل ما يحتاجه هذا المركز ليستمر في تقديم رسالته المطلوبة منه.
كما أشاد العليق بجهود المشرف على المركز الأستاذ عبدالله العذل. واعتبر الأستاذ عبدالرحمن العليق هذا المركز بأنه مركز اشعاعي حضاري ورمز من رموز الثقافة في المملكة العربية السعودية، حيث تهدف الرئاسة العامة لرعاية الشباب من اقامته الى ان يكون منبراً ثقافياً تتفاعل داخله ومن خلاله المعطيات الثقافية والفنية فيما بينها من ناحية، وفيما بينها وبين المجتمع من ناحية أخرى من أجل تنمية الثقافة والفنون لتحقيق أهداف وخطة التنمية في المملكة من خلال اقامة عروض مسرحية فنية وترويجية وتراثية وندوات ومحاضرات ومعارض متنوعة تناقش فيها الظواهر الثقافية والحضارية والاجتماعية والعلمية التي تشمل الحياة الثقافية في المملكة مثل الآثار والتراث الشعبي والمنجزات الحضارية المعاصرة في مختلف المجالات «الطب والزراعة والصناعة والتعليم وغيرها» اضافة الى ان المركز يسعى الى دعم الابداع والمبدعين ومساعدتهم على الاستفادة القصوى من طاقتهم الابداعية. وعلى المستوى العربي والعالمي يهدف المركز الى ايجاد قنوات اتصال بينه وبين جميع المراكز المشابهة في أنحاء العالم من أجل زيادة التفاعل الثقافي البناء بين الشعوب وتقوية الترابط الانساني والثقافي بين المملكة ودول العالم.
* موقع المركز:
ويقع المركز غرب مدينة الرياض في منطقة جميلة تطل على وادي حنيفة.
وتبلغ المساحة الكلية للمركز مائة ألف متر مربع. وتبلغ مساحة الدور الأرضي عشرة آلاف متر مربع في حين تبلغ مساحة الأدوار الأخرى ثلاثة وعشرين ألف متر مربع.
ويبلغ المعدل العام لارتفاع المبنى خمسة وعشرين مترا.
وتبلغ مساحة البهو الرئيسي للمركز ألفي متر مربع.
* مواقف للسيارات:
ويوجد بجانب المبنى مواقف سيارات تستوعب ألف سيارة ومدرجات صممت من الصخور الطبيعية والنباتات البيئية والنوافير الجميلة بغرض خلق محيط يجمع بين الراحة والمتعة.
تم رصف منطقة خارجية بمساحة 000 .6 متر مربع لتكون ساحة جاهزة دوماً لاقامة المهرجانات والمعارض الخارجية.
* الدور الأرضي:
يشتمل الدور الأرضي على قاعة الاستقبال والاستراحات الخاصة وقاعة الطعام الخاصة. كما يشتمل على مدخل الجمهور والبهو الرئيسي المؤدي الى قاعة الفنون التشكيلية وقاعة المحاضرات والقبة الفلكية. كما تقع في هذا الدور مكاتب الادارة وغرف خدمات المشروع.
* الدور الأول:
يشتمل الدور الأول على قاعة الاستقبال الخاص وقاعة المجلس الخاص والبهو الخاص. ويشمل أيضا المكتبة العامة والمسرح الرئيسي وقاعة المحاضرات.
* الدور الثاني:
يشتمل الدور الثاني على الجناح الخاص وقاعة استقبال الجمهور ومتحف للتراث الوطني، وكذلك شرفة عامة للمسرح الرئيسي وشرفة قاعة المحاضرات وبعض مكاتب الادارة.
الدور الثالث:
يشتمل الدور الثالث على شرفة المسرح الرئيسي، وستائر قاعة الاحتفالات، وقاعات التمرين، وغرف الممثلين والزينة، وعدد من مستودعات المناظر ومستلزماتها.
* قاعة كبار الشخصيات:
تتعدد في مركز الملك فهد الثقافي قاعات كبار الشخصيات فبجانب الاستراحة الخاصة التي تتسع لخمسين شخصا، يضم الدور الأرضي قاعة طعام خاصة تستوعب مائة وعشرين شخصا.
في حين يشتمل الدور الأرضي على قاعة الاستقبال الخاص وقاعة المجلس الخاص.
* المكتبة العامة:
تبلغ مساحة المكتبة العامة ثمانمائة وخمسين متراً مربعاً، وتتسع لثلاثين ألف كتاب تضم أمهات الكتب الثقافية لتكون مرجعاً لطلاب العلم والمعرفة، وقد زودت المكتبة بأرفف مفتوحة ومقاعد مريحة واضائة صحية دقيقة.
* المسرح الرئيسي:
تعد من أضخم قاعات العروض العالمية سواء من حيث المساحة أو طريقة التصميم والتنفيذ، فهي تتسع لحوالي ثلاثة آلاف شخص، وقد جهزت بأحدث الأجهزة السمعية والبصرية والصوتية ذات الجودة الفائقة وتسمح هذه التجهيزات الضخمة المنفذة بدقة ومتابعة ونقل العروض والاجتماعات الرسمية واللقاءات الوطنية وما شابه ذلك. وتشمل على عدة مداخل رئيسة للجمهور ومدخل خاص لكبار الشخصيات بالاضافة الى مخارج الطوارىء.
* ستائر المسرح الرئيسي:
ويبلغ عددها ستاً وثلاثين ستارة قسمت الى أجزاء يتحرك بعضها أفقياً والآخر رأسياً وهي تعتبر قطعة فنية رائعة.
ومنها ستارة الأمان التي يبلغ عرضها 33 متراً ويبلغ ارتفاعها 13 متراً. تنزل الستارة اتوماتيكيا خلال ثلاثين ثانية في حال حدوث حريق لا سمح الله وذلك لتعزل خشبة قاعة الاحتفالات عن مقاعد المشاهدين.
خشبة المسرح الكبير: تبلغ مساحتها 1700 متر مربع، ويبلغ ارتفاع قاعة الاحتفالات فوق منتصف الخشبة 27 مترا ويرتفع عن بقية أجزائها مسافة عشرة أمتار.
بواسطة الحاسب الآلي يتم التحكم في أنماط الانارة ودرجاتها وزواياها وذلك تبعا لحاجة العروض.
* قاعة المحاضرات:
يبلغ عدد مقاعدها 480 مقعداً وهي مجهزة تجهيزاً كاملاً بأحدث تقنيات العروض.
تبلغ مساحتها 150 متراً مربعاً، ويبلغ ارتفاعها عشرة أمتار ونصف وهي مجهزة بستارة تفتح بواسطة نظام تحكم آلي. وقد جهزت خشبة القاعة بستارة مصنوعة من الألياف الزجاجية وهي مزودة بنظام غمر مائي ينطلق عند نزول الستارة هذا في حال حدوث حريق لا سمح الله.
* غرف التحكم:
تشتمل قاعة المحاضرات على غرفة تحكم تدار بالحاسب الآلي وتضم أجهزة ذات حساسية بالغة تتحكم في الصوت والصورة والضوء والاسقاط هذا بالاضافة الى غرف التحكم التلفزيوني واستوديوهات للتسجيل والنقل الخارجي المباشر.
* قاعة الفنون التشكيلية:
مكونة من عدة قطاعات فسيحة مهيأة معمارياً وتقنيا لاستقبال اضخم عروض الفنون التشكيلية وذلك في قاعة العروض وقد صممت القاعات بحيث تتيح للزائر الانتقال بينها بطريقة انسيابية عبر منحدرات خفيفة.
* القبة الفلكية:
تتسع لمائتين وعشرة اشخاص وقد نظمت مقاعدها بعناية وجهزت بأحدث الاجهزة التي من شأنها تمكين كل مشاهد من متابعة العروض متابعة دقيقة وافية وكأنه يجلس وحده.
ويبلغ عرض القبة الفلكية المصنوعة من الشرائح المعدنية ثمانية عشر متراً.
وتنعكس على صفحة هذه القبة العروض العلمية الشاملة لتلك المناطق البعيدة اجهزة الرصد الفكلية.
وقد اثبتت التجارب ان القبة الفلكية انجح وسيلة علمية تعليمية تفتح امام الانسان آفاقا جديدة من العلم والمعرفة. وتتيح لكل انسان ايا كان حصيلته العلمية والثقافية الاطلاع على عظمة الكون التي تتجلى فيه عظمة خالقه سبحانه وتعالى.
* قاعة المؤتمرات:
يمكن للزائر الدخول الى قاعة المحاضرات مباشرة عبر البهو الرئيس في الدور الارضي وتتسع القاعة لثلاثمائة وخمسين شخصا كما ان بها تقنية حديثة لنقل الصوت لاسلكيا. وقد ألحقت بالقاعة غرفة مراقبة رئيسية مجهزة بأحدث الاجهزة.
* متحف التراث الوطني:
يضم هذا المتحف كل ما يتصل بتراث المملكة العربية السعودية بكل ما يمثله من ابعاد تاريخية وحضارية وستخصص اجزاء من المتحف لعرض المقتنيات المتحفية بطرق فنية تبرز اهمية تلك المقتنيات وقيمتها.
بداية موفقة منذ افتتاحه
ومضى الاستاذ العليق في حديثه قائلا في الواقع انه منذ ان تفضل صاحب السمو الملكي الامير عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني بافتتاح مركز الملك فهد الثقافي وهو يشهد اقبالاً كبيراً من كافة فئات المجتمع ولو اردت ان تستعرض خلال هذه العجالة بداية الانطلاقة لهذا المشروع الكبير ففي حفل افتتاح المركز بلغ عدد المدعويين 3000 شخص وحفل غداء وزراء الثقافة العرب بلغ 300 شخص وحفل مسابقة القرآن الكريم بلغ 200 شخص وحفل تكريم متقاعدي الرئاسة بلغ 150 شخصاً ومؤتمر مكافحة المنشطات بلغ 300 شخص وحفل افتتاح الاسبوع الثقافي الليبي بلغ 600 شخص وحفل الخطوط الجوية السعودية بلغ 300 شخص وحفل تخريج طالبات جامعيات بلغ 2500 مدعوة وحفل ختام الاسبوع الثقافي الليبي بلغ 700 شخص وحفل افتتاح الاسبوع الثقافي المركزي بلغ 500 شخص وثمانية عروض مسرحية عدد الحضور 2500 طالب والحفل الختامي للاسبوع الثقافي المحلي المركزي 400 شخص.
وعدد الزيارات الرسمية 27 زيارة.
وعدد الوزراء في هذه الزيارات 26 وزيراً.
وعدد وكلاء الوزارة اربعة وكلاء.
وعدد كبار الشخصيات 15 مسؤولا.
وعدد الزيارات النسائية اكثر من 3000 زائرة لمختلف النشاطات الادبية منهن 2500 زائرة في حفل تخريج الطالبات وعدد الوفود الرسمية التي زارت المركز 4 وفود مكونة من 200 شخص وعدد الوفود الطلابية 3 وفود مكونة من 150 طالباً، وحفلات تكريم ثقافية مثل حفل جائزة الامير فيصل يرحمه الله الدولية 800 شخص وعدد المعارض الثقافية الفنية (8) معارض.
عدد مجموع الزائرين 9545 زائراً
عدد مجموع الزائرات 3000 زائرة
والمجموع الكلي 12545 زائراً.
تنسيق مع القطاعات التعليمية
هذا وقد صدرت توجيهات صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الامير نواف بن فيصل بن فهد بالتنسيق مع القطاعات التعليمية في الجامعات والتعليم العام الاهلي والحكومي ومدارس الجاليات لفتح ابواب المركز لاستقبال الوفود الطلابية لزيارات منظمة ومبرمجة ومجدولة وان يقوم كل وفد طلابي بزيارة قاعات المركز والقبة الفلكية ومختلف الفعاليات القائمة في المركز وتواصل ادارة المركز حجوزات الطلبات التي ترد تباعاً من مختلف القطاعات والاجهزة الحكومية والقطاعات الاخرى لاقامة برامج وانشطة ومؤتمرات وندوات ومعارض ومسرحيات في قاعات المركز ويتم حالياً تحديد مواعيد هذه البرامج وقد سجل منها مواعيد الى ما بعد سنة من الآن ومن المعروف ان المركز يقع غرب مدينة الرياض على هضبة تطل على واحة جميلة واودية مرتفعة ومساحة ارض المركز مائة الف متر مربع والمباني عشرة آلاف متر مربع بين حدائق واشكال جمالية وتوجد بداخل المركز قبة فلكية تتسع لمائتي شخص وبها العديد من البرامج في علم الفلك لمختلف مستويات المتخصصين والطلبة والمهتمين ومسرح يتسع لثلاثة آلاف شخص يعتبر في تقنياته وتجهيزاته افضل مسرح في الشرق الاوسط ومن ابرز مسارح العالم هذا بالاضافة الى قاعات المعارض التي تبلغ مساحتها الفي متر مربع وقاعة اخرى للمحاضرات وقاعة للمؤتمرات وسيستقبل المركز مختلف الفعاليات الثقافية حتى يصبح مركز اشعاع ثقافي يخدم الاجيال.
يتولى الاشراف على المركز وتقديم كل احتياجاته الادارية والمالية والتسهيلات الضرورية في كافة المجالات سعادة الاستاذ عبد الله محمد العذل وكيل الرئيس العام للشؤون المالية والمشرف العام على المركز ويتولى ادارة المركز الاستاذ عبد الرحمن محمد العليق مدير عام المركز وقد وفرت للمركز الاجهزة البشرية من الفنيين وذوي الخبرات لتشغيل الاجهزة الفنية الدقيقة في المسرح والقاعات واقامة المعارض الفنية وتصميم المطبوعات وكافة ما تحتاجه البرامج والانشطة الثقافية.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved