أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 12th April,2001 العدد:10423الطبعةالاولـي الخميس 18 ,محرم 1422

العالم اليوم

في تقرير لمجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة
عنان يوصي بسلسلة تدابير جديدة لحماية المدنيين فى مناطق النزاعات المسلحة
* نيويورك (الأمم المتحدة) أ ف ب:
أوصى الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان الدول الأعضاء في المنظمة باتخاذ سلسلة من التدابير الجديدة لحماية المدنيين الذين باتوا الضحايا الرئيسيين للنزاعات المسلحة.
وفي تقرير من 28 صفحة، اقترح عنان على مجلس الأمن والجمعية العامة للمنظمة الدولية 14 إجراء تهدف كلها الى ضمان الوصول الى ملايين النازحين وفصل المدنيين عن المجموعات المسلحة أو تعزيز الملاحقات ضد منتهكي حقوق الإنسان.
وأشار الأمين العام في تقريره الى ان «ملاحظة تفرض نفسها وهي ان النزاعات الداخلية تتزايد أكثر فأكثر وان المدنيين هم اليوم أولى ضحاياها». ويأتي هذا التقرير في أعقاب تقرير سابق نشر في أيلول/ سبتمبر 1999 وطالب الدول الأعضاء بالقيام بما يلزم لحماية السكان المدنيين الذين يمثلون اليوم 75% على الأقل من ضحايا النزاعات المسلحة. وأعلن عنان الذي لفت الى ان القسم الأكبر من توصياته لم يطبق فعليا «للأسف،ان مصير السكان المعرضين للخطر لم يتحسن البتة».
ومنذ نهاية الحرب الباردة، تنتشر هذه النزاعات الداخلية وبنوع خاص في القارة الأفريقية، حيث أدت الحروب الأهلية الى سقوط عدد لا يحصى من الضحايا وإرغام ملايين النساء والأطفال على مغادرة منازلهم. وأكد عنان ان الدول الأعضاء في المنظمة الدولية «بقيت مقصرة في غالب الأحيان» أمام انعكاسات هذه النزاعات وان الأمم المتحدة «لم تكن قادرة دوما على توفير الحماية والمساعدة التي يحتاجها السكان المعنيون». وأوصى الأمين العام أيضا «بتطبيق ثقافة لحماية» المدنيين تلتزم بها الدول الأعضاء والمجموعات المسلحة والقطاع الخاص والمنظمات الدولية.
ويشجع التقرير الدول على رفض مبدأ العفو وعلى محاكمة مرتكبي الجرائم الأكثر خطورة، ويدعو الى حوار مع المجموعات المسلحة يتيح للمنظمات الإنسانيةالوصول الآمن الى السكان من دون عراقيل، ويحث الدول الأعضاء أيضا على اتخاذ تدابير ضد المجموعات أو الأفراد المتورطين في تهريب الموارد الطبيعية أو الأسلحة

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved