أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 13th April,2001 العدد:10424الطبعةالاولـي الجمعة 19 ,محرم 1422

الاولــى

فيما أكدت واشنطن استمرار رحلات التجسس قرب الصين
بكين تعلن أن الإفراج عن طاقم الطائرة الأمريكية لا يعني نهاية الأزمة
* * بكين جوام الوكالات:
غادر طاقم الطائرة الامريكية الذين كانوا محتجزين في الصين لمدة 11 يوما، جزيرة جوام التابعة للولايات المتحدة في المحيط الهادئ باتجاه هاواي.
وقال مسؤلون امريكيون في جوام وفي واشنطن انه سيجرى سماع اقوال افراد الطاقم في هاواي واجراء فحوص طبية لهم قبل ان يتوجهوا عائدين الى الولايات المتحدة في مطلع الاسبوع القادم.
يذكر ان طائرة التجسس الامريكية كانت قد هبطت اضطراريا في هاينان في الاول من ابريل بعد تصادمها مع مقاتلة صينية
من جهة أخرى قال جو رونجي رئيس وزراء الصين امس الخميس ان الصين تحتفظ بحق تحميل الولايات المتحدة المسؤولية في حادث التصادم الذي وقع بين طائرة تجسس امريكية ومقاتلة صينية.
ونقلت وكالة )شينخوا( للأنباء عن جو قوله ان الافراج عن طاقم الطائرة الامريكية المكون من 24 فردا بعد 11 يوما قضاها في الحجز في جزيرة هاينان حيث هبطت الطائرة الامريكية اضطراريا لا يعني اغلاق ملف القضية.
وقال رئيس وزراء الصين لهاري هولكري رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي يزور الصين: «المسؤولية الكاملة عن الحادث تقع على الولايات المتحدة».
وتعتبر تلك التصريحات واحدة من التصريحات العلنية لجو على المواجهة التي جرت بين بكين وواشطن وهددت العلاقات بين البلدين.
وجاءت تصريحات جو امس الخميس متمشية مع تصريحات صدرت عن الخارجية الصينية امس الاول.
وقال جو ان طائرة التجسس الامريكية اخترقت الاجواء الصينية وتسببت في سقوط الطائرة الصينية وقائدها الذي هبط بالمظلة في بحر الصين الجنوبي ولا يزال مفقودا.
ووافقت الصين على الافراج عن طاقم الطائرة الامريكية بعد ان قالت واشنطن إنها آسفة جدا لدخول الطائرة الامريكية الاجواء الصينية وهبوطها في هاينان دون إذن وفقد قائد الطائرة الصيني.
وقال شهود إن طائرة أقلت أعضاء طاقم طائرة التجسس الامريكية الذين افرجت الصين عنهم هبطت أمس الخميس في جزيرة جو ام وهي أرض أمريكية في المحيط الهادي وبعد ساعات قضاها الطاقم في الراحة توجهت طائرتهم إلى جزر هاواي.
وفي واشنطن قال مسؤول أمريكي كبير إن الولايات المتحدة لن تتخلى عن رحلات الاستطلاع الجوية قرب الصين رغم إصرار بكين على مناقشة هذه المسألة.
وسئل المسؤول: هل ستكون الولايات المتحدة مستعدة للتفاوض على وتيرة أو الطرق التي تسلكها طائرات الاستطلاع الامريكية؟ فقال لمجموعة من الصحفيين: «لا نتصور ان نفعل أياً من ذلك».

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved