أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 13th April,2001 العدد:10424الطبعةالاولـي الجمعة 19 ,محرم 1422

عزيزتـي الجزيرة

ذات البند تقدح الزند!!
قادمة وعلى خاطرها غلالة من الشجن.. وحول جبينها الغض آثار الزمن.. قادمة وفي ذهنها ألف تساؤل وتساؤل.. وقد شكت حظها المائل.. تحت سقف الرئاسة التي منحتها التعاسة، آه من هاتيك السياسة!! ولم تزل الهواجس تستبد بفكرها.. ورياح التوتر تغربل بساتين خيالها.. وحبيبات الانتظار المر تذوب تحت أقدام السنين.. هي امرأة عاملة .. باذلة تبحث عن هوية.. تفتش عن خصوصية، فقد سئمت «فضاء البند»! تلك الدائرة الحائرة التي تأسر منسوبيها وتقف في طريق طموحاتهم، وتتدحرج الأحلام على ساحة البند.. حاملة معها آلام معلمة مسكونة بهموم الوظيفة ومثقلة بمشاعر الأسى ومرارة الصبر وأعباء العمل المدرسي الصاخب.. تقف على ضفاف الانتظار تحمل ركاما من الحصص.. وتنوء بالقصص.. قصص البند الذي لا يعترف بسني الخدمة ولا يسجل خطوات ركضها في الميدان النابض.. وكأن شهادتها «بطاقة معاقة»!! مضت «معلمة البند» ترصد تساؤلات الموقف القاسي.. تقتنص اللحظة التي تتوغل في أعماقها لتكشف ملامح معاناتها.. وتبرز مشاعرها المبعثرة فوق رصيف الانتظار. عفوا.. معلمة البند: اقدحي الزند. سافري في تيار البوح الصادق.. أسمعينا أحاديث الأمل ونداءات الألم.. فقد سئمنا لغة الصمت المثقلة بمفردات الانتظار.. قفي بشموخ فوق أرض المهنة الجليلة مسجلة موقفا نبيلا في إعداد الجيل النافع.. برغم ان أغصان ذاتك تئن أمام عواصف «البند» العاقة.
عفوا.. معلمة البند أمطري أنى شئت فسيأتينا عطاؤك.. نداؤك.. تربيتك الصالحة للجيل.. سيأتينا خطابك الحزين.. أصداء صوتك المحفوفة بالانكسار.. وبمرارة الانتظار.. وامنحينا «حقيبة مذكراتك» المليئة بأوراق عاطفتك المكلومة.. وبحروف «يومياتك» التي لم تسجلها «ريشة البند».. فهل كان عطاؤك عبثا؟ وهل كنت تركضين خارج نطاق الخدمة؟! آه من هذه البنود التي تتحول الى سدود.. لتقف حجرا تتعثر فيه قوافل الباذلين.. ويظل «البند» فصلا مسرحيا باردا خارجا عن النص ليس فيه حوار.. وليس ثمة شعار.. آه ما أسوأ هذا الإطار.. أجل.. «البند»، مشهد وظيفي «طارئ».. ليس له فقرات.. ولا سجلات.. أومميزات.. وهولايمنح الوظيفة بعدا تاريخيا.. مجرد «راتب مقطوع» بدون علاوة!! ولا تسل عن سني الخدمة فهي جملة لا محل لها من الإعراب في «لغة البند»! وربما زادت سن الخدمة على «هذا الراتب المتجمد» تحت صقيع البند.. عذرا معلمة البند.. سافري في فلك الرسالة الجليلة.. غضي الطرف.. لا تكثري من الوقوف أمام نقوش البند وطلاسمه المسكونة بالحيرة.. فلن تستطيعي أن تفسري ألغازه.. أو تفهمي بنوده الجائرة.. فهو رحلة بدون خريطة.. أو مصطلح بدون ضوابط.. موغل في الاجحاف.
عفوا.. معلمة البند حدثينا عن ميدانك الرحب الأصيل.. عن حكايات الصباح.. عن بطاقات النجاح. عن مسافات الكفاح.. أخبرينا عن «موجز عطائك» يا حاملة الرسالة.. فلن تذبل أزهار التربية على كفك الملون بمداد عاطفتك.. افتحي بوابة ذاتك لتعبر سفن مشاعرك المترعة بالقيم النبيلة.. وأنت ترسمين الدرب غردي داخل السرب.. لتكوني «المعلمة القدوة» القادرة بإذن الله تعالى على تجاوز هواجس البند والقيام بأعباء التربية.. اعذرينا أيتها المعلمة الفاضلة فقد حاولنا قراءة خطرات فكرك وملامسة افاق مشاعرك وأنت تشعلين قناديل المعرفة وتحملين بذور العلم في سعي حثيث وركض دائب رغم «كثبان البند» التي لن تستطيع ان تحجب أنوار العطاء.. أو تغطي ملامح البذل.. أو تعيق القوافل الملأى بمؤن التربية ولم تكن تلك الأحرف سوى «رسوم حائرة في جبين وظيفة جائرة».. بل أنات مقهورة لمعلمة مأسورة.. فإلى متى؟!
محمد بن عبدالعزيز الموسى بريدة

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved