أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 13th April,2001 العدد:10424الطبعةالاولـي الجمعة 19 ,محرم 1422

عزيزتـي الجزيرة

عن طريق القصيم - الحجاز
ليكن القديم للشاحنات وبرسوم
سعادة رئيس تحرير صحيفة الجزيرة الاستاذ خالد بن حمد المالك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
قرأت المقال الذي كتبه الاخ الكريم محمد الحزاب الغفيلي )من محافظة الرس( في العدد 10404 تحت عنوان )طريق القصيم الحجاز والعناية غير الكافية(.. حيث قال: وفي كل الاحوال هو اعلم مني بحكم تخصصه ولكنها مجرد تبادل للآراء والافكار وصولا الى افضل القناعات.. ولكنني يا اخ محمد لا أؤمن بالتخصصات.. ولكن بالابداع والافكار الخلاقة.. فمثل الموضوع الذي ناقشته بمواضيع عامة واقتراحات لا يحتاج الى متخصص في الهندسة.. فالتخصص هو فقط في تصميم خلطة الاسفلت وزوايا انحناءات الطريق وكثافة حجم حركة المرور عليه.. واين اقصر الطرق .. وبخلاف هذا فإن للخبرة والمعاينة دورا كبيرا في مناقشة الحلول ولكن هذا لا يمنعني من ان ابدي رأيي كما طلب الاخ محمد:
1 قال الاخ محمد ان ازدواجية الطريق الحالي اولى من ازدواج طريق يربط الرس عفيف مباشرة.. وهي وجهة نظر احترمها .. وقد تكون للاخ محمد رؤيته بحكم كثرة سفراته الى مكة المكرمة عبر الطريق الحالي ولكن اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية .. ولولا اختلاف الانظار لبارت السلع كما يقولون.. وقد ابدى الاخ محمد اسبابا وجيهة تجعله يطالب بالابقاء على الطريق الحالي مع ازدواجه ولكنني اعتقد انه لابد من دراسة الموضوع ليس فنيا وهندسيا فقط ولكن اقتصاديا واجتماعيا وبيئيا.. ولكن ما ابديته حول الطريق هو مجرد رأي وملاحظة عابرة بناء على مشاهداتي فقط.. ومشاهدات الانسان لاشك انها هي البداية نحو الدراسة الجادة.. والدراسة تبدأ بالمشاهدة والمسح ومن ثم ابداء الرأي.
2 ان الرأي او المقترح الذي اطلبه انا وأنت وجميع المسافرين هو وضع الطريق الجديد )الرس عفيف( بشكل مزدوج ولاشك ان ازدواج الطريق الجديد اقل تكلفة بكثير من ازدواج القديم.. ووزارة المواصلات ستعيقها التكلفة وتتذرع بها بشكل كبير جدا.. وحتى اذا نفذ الطريق الجديد بشكل مفرد وبعرض كاف.. كالطرق المفردة الجديدة التي يتم تنفيذها.. فلن يكون بأي حال من الاحوال كالطريق القديم الذي نفذ قبل ربع قرن من الزمان بعرض لا يتجاوز 7م من دون اكتاف مع وجود هوّات سحيقة بجانبه فحتى لو كان الطريق الجديد مفردا فسينفذ بعرض لا يقل عن 5م لكل مسار.. مع وجود اكتاف اسفلتية لا تقل عن 3م واكتاف ترابية.. فالمشكلة في الطريق القديم عدم وجود اكتاف.. اما في حالة وجود اكتاف فان بامكان السائق المناورة في حالة حدوث أي خطر.. وفي حالة وجود تجاوز.. وفي حالة وجود شاحنة فان بامكانها ان تنحرف الى اليمين قليلا ليتمكن طابور السيارات خلفها من العبور.
3 لعل رأي الاخ محمد الغفيلي في عدم وجود طريق جديد.. هو الابقاء على الطريق القديم لان الحركة الاقتصادية ستنصرف عن القرى والمدن الواقعة على الطريق القديم وعليه تقوم حياتهم وحركتهم ونشاطهم ولكن الطريق المراد ازدواجه والذي يختصر المسافة يمر ببلدات كالبلدات التي يوجد عليها طريق دخنة البجادية وهي بلدات الشبيكة، ضرية، ابو جلال، ابو ركب.. بل انه يمر في بعضها مسار الطريق المراد ازدواجه فهو موجود من الاساس.. وحتى الطريق الجديد سيكون لنا تنمية حضرية جديدة ويبنى مزيدا من الضواحي السكنية.
ولكن ماهو النشاط التجاري الذي سيصرفه الطريق الجديد عن القديم.. البلدات التي يمر بها الطريق هي بلدات متوسطة لا توجد بها خدمات متكاملة للمسافرين كالفنادق والاستراحات والمطاعم.. وبالتالي فان اغلب المسافرين لا يتوقفون بها الا لتعبئة الوقود.. ويتوقفون في مدن او استراحات كبيرة على الطريق وهذه البلدات تخدم انفسها ذاتيا في وقتنا الحالي من ناحية التجارة والسكن.. ولا تخدم المسافرين على الطريق الذي يمر بها.
4 انني اقترح ان يبقى على الطريق القديم لمرور الشاحنات فقط وبرسوم فهذه الشاحنات هي السبب في عرقلة حركة المرور .. وفي تذمر المسافرين وفي الحوادث.. وفي تلف الطرق.. وهي تسير على هذه الطرق بسرعة جنونية هائلة وتتسابق على نهب الطريق وتدميره بكل جنون وسائقوها هم عمالة تضرب عرض الحائط كل قوانين المرور.. وحتى قوانين المروءة.. فاذا تعطلت وقفت في عرض الطريق مسببة حوادث مروعة.. واذا سارت تسير على شكل طوابير متواصلة لا يمكن تجاوزها الا بصعوبة وتسير بسرعة منخفضة جدا.. او بسرعة جنونية هائلة ان هدفها مادي بحت.. على حساب سيارات المسافرين..
وعلى هذا فانني ارى ان تقوم وزارة المواصلات بتخصيص الطريق القديم للشاحنات بدلا من صيانته فالشاحنات تسير بدون مشاكل على اي طريق حتى ولو لم تتم صيانته ولا تعبأ بالحفر والمطبات.. ولكنها ستدمر الطريق الجديد المقترح خلال سنة على الاقل من فتحه.. ولقد استبشرت خيرا حين ذكر الاخ محمد انه حسب علمه ان الطريق بين الرس عفيف مدرج على خرائط وزارة المواصلات كأحد الطرق المقترح تنفيذها فما دام انه مدرج فمعنى ذلك ان الوزارة قد انتهت من جميع العوائق امامه من املاك وغيره.. ولكن المطلوب هو ان يكون مزدوجا.
اخيرا اشكر الاخ محمد الغفيلي على حماسه ووطنيته واهتماماته وفتحه افاقا واسعة للنقاش وابداء الآراء.
م. عبد العزيز بن محمد السحيباني
محافظة البدائع

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved