أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 13th April,2001 العدد:10424الطبعةالاولـي الجمعة 19 ,محرم 1422

تراث الجزيرة

التميمي معقباً على الحزاب:
حرصت على بقاء الرموز لأننا بحاجة لهم!!
لم تحضر مجالس السمر وقلت بأنها محدودة الجدوى
المكرم المشرف على صفحة: تراث الجزيرة المحترم حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
لقد قرأت ما كتبه الاخ : فهد الحزاب لتراث الجزيرة في يوم الجمعة الموافق 21/12/1421ه وهو تعقيب على ردي السابق عليه والمنشور في هذه الصفحة في يوم الجمعة 7/12/1421ه وعندما تمعنت فيما كتبه الاخ فهد رأيت انه اخطأ في كثير مما قاله وكتبه وانه لا يزال يصر على رأيه الذي هو بعيد كل البعد عن الحقيقة وسوف اقوم بالرد عليه مستعينا بالله متمنيا منه قراءة الرد بتمعن مع فهم ما فيه لانه يبدو والله اعلم لم يقرأ ردي السابق عليه بتمعن وتركيز ولم يفهم بعضا مما جاء فيه وهذا فهمته من خلال قراءتي لتعقيبه.
لذا كان لزاماً علي ان ارد عليه اظهاراً للحقيقة التي اراد الاخ فهد ان يخفيها وحفظا لحقوق الآخرين والرد عليه بالنقاط التالية:
اولاً: يقول الاخ فهد إن ابتعاد كبار الشعراء والادباء الشعبيين او بالاحرى بعضهم عن المشاركة في تحرير الصفحات الشعبية بما فيها )زاوية الالغاز( ما زلت اعتبر ذلك ظاهرة سلبية تستحق الاهتمام والنقد احيانا.
فاقول له نعم هي ظاهرة سلبية وجديرة بالاهتمام وليس في ذلك شك ان ابتعاد هؤلاء خسارة كبيرة كيف لا والساحة الشعبية بحاجتهم وبحاجة الى كتاباتهم ومشاركاتهم وابداعاتهم ولكن وكما قلت لك سابقا لا ندعوهم ونطالبهم بالعودة بالطريقة التي ذكرتها ايها الاخ الكريم في مقالك المنشور في يوم 22/11/1421ه عندما اتهمتهم بالتكبر على من هو دونهم والتغلي مع تذكيرك لهم بأنهم كانوا صغارا قبل ان يبلغوا ما بلغوه من الشهرة والنجومية فهل هذا هو الاسلوب المناسب لدعوتهم للعودة مرة اخرى للساحة الشعبية؟ لا اظن ذلك لانك تخاطب رجالا لهم مكانتهم وقدرهم وهذا الاسلوب لا يناسبهم وكان الاولى بك ان تدعوهم وتطالبهم بالعودة بأسلوب لطيف وبطريقة تناسب مكانتهم وقدرهم لا باتهامهم بالتغلي والتكبر.
ثانياً: لقد قلت إنك عندما دعوت كبار الادباء الشعبيين الى التواضع والمشاركة في تحرير الصفحات الشعبية اقتداء بمحرر هذه الصفحة لم تقصد انهم متكبرون وانا اقول لك بل قصدت ذلك ولا تستطيع ان تنكره لانك انت الذي قلت ذلك في مقالك السابق فلماذا تنكر ذلك وانت الذي كتبته؟.
ومقالك يشهد بذلك الا اذا كنت قد كتبت ذلك ولم تدر ما كتبت فانت ينطبق عليك قول الشاعر:


ان كنت لا تدري فتلك مصيبة
وان كنت تدري فالمصيبة اعظم

ثالثاً: لقد قلت اثناء حديثك بودي لو ان الاخ الكاتب صرف النظر عن ذكر الاسماء الغائبة عن الساحة الشعبية لاعتبارات ادبية وباعتبار ان اللبيب بالاشارة يفهم واخص بالذكر الشاعر المعروف الاخ ناصر المسيميري الذي اعتبرني هداه الله اقصده تحديدا في كتابتي السابقة وهذا اجتهاد منه لا اوافقه عليه.
لذا اقول لك يا اخ فهد لقد ضربت لك مثالا بالاستاذ ناصر المسيميري لانه يعتبر من اشهر الشعراء والكتاب الذين انقطعوا عن المشاركة في الفترة الحالية ولانك اتهمته بالتغلي والتكبر كغيره من الشعراء والادباء المبتعدين ولانه يسكن معك في محافظة واحدة ومع ذلك لم تكلف نفسك بالذهاب اليه للاطمئنان عليه بدلا من اتهامه وكل هذا ذكرته في ردي السابق ثم انك قلت بأن الاخ ناصر المسيميري يعتبرني اقصده تحديداً في كتابتي السابقة وهذا اتهام منك له فمن قال لك بأنه يقول بانك تقصده؟
الا ترى ان في كلامك هذا اتهام للرجل وهذا لا ينبغي لاننا لا نريد ان نحكم على الآخرين بدون تثبت مع اني على يقين بانك تقصده في مقالك تحديدا ولا اشك في ذلك لانه يعتبر هو الوحيد الذي انقطع في الفترة الحالية عن الكتابة والمشاركة في هذه الصفحة وعلى افتراض أنك لم تقصده فمن تقصد اذاً؟.
من هو الشاعر الذي انقطع في الفترة الحالية عن الكتابة والمشاركة في صفحة تراث رغم انه معروف بالاهتمام بكتابة الالغاز والقدرة على الحلول ويعتبر مرجعا لغيره من الشعراء وافتقدنا كتاباته وابداعاته سوى الشاعر القدير ناصر المسيميري وهذا الشيء اعرفه انا وانت وجميع القراء فلماذا تريد حجب الحقيقة واخفاءها؟
رابعاً: لقد قلت عن مجالس السمر التي تحدثت عنها في ردي السابق انها في افضل حالاتها محدودة الجدوى ولا تعد المشاركة فيها بديلا للمشاركة في الزوايا والملاحق الخاصة بالادب الشعبي التي يستفيد منها الجميع.
وانا اقول لك بأن هذا الكلام غير صحيح والا كيف تحكم على مجالس السمر بانها في افضل حالاتها محدودة الجدوى وانت لم تكلف نفسك بالحضور لواحد منها حتى ترى هل هي محدودة الجدوى ام لا؟
عجيب كلامك ايها الاخ وعجيب حكمك على الآخرين فبعض الناس حكمت عليهم بالتغلي والتكبر وبعضهم اتهمته وقلت على لسانه كلاماً لم يتفوه به واخيراً حكمت على مجالس السمر بأنها في افضل حالاتها محدودة الجدوى وانت لم تحضر شيئا منها فماذا تريد يا اخ فهد؟ وما غايتك من كتابة هذا المقال؟
وهل ما كتبت هو مبلغ علمك؟ ام ان في نفسك شيئا على الرجل؟ ارجو الا يكون ما ذكرته كذلك.
ثم اعلم أن مجلس السمر الذي خصصه شاعرنا القدير الاستاذ ناصر المسيميري بعد صلاة المغرب واحيانا بعد صلاة العصر قد ارتاده الكثير من الشعراء والادباء وعشاق الشعر الشعبي ومنهم على سبيل المثال الراوي الاستاذ ابراهيم اليوسف الذي سجل من خلال هذا المجلس عددا من حلقات برنامجه الشعبي الذي يبث في الاذاعة وايضا الراوي محمد بن علي الشرهان وكذلك شاعرنا القدير بدر بن عواد الحويفي الحربي وكذلك الشاعر الكويتي الكبير جزاء بن صالح الحربي ومحرر هذه الصفحة الاستاذ الحميدي الحربي حفظهم الله وغيرهم وغيرهم ممن حضروا هذا المجلس من الشعراء والادباء وعشاق الفن.
فهل مجلس حضره في يوم من الايام امثال هؤلاء يكون في افضل حالاته محدود الجدوى؟ لا اظن ذلك.
واني اذكرك بأن استاذنا الفاضل الشاعر ناصر المسيميري حفظه الله قد امضى كثيرا من عمره في خدمة هذا التراث وشارك في الصفحات الشعبية فهو يكتب منذ عام 1403ه تقريبا وتحديدا في صفحة )خزامى الصحاري( التي كان يشرف عليها آنذاك الشاعر القدير محمد بن زبن بن عمير رحمه الله قبل ان اعرف انا وانت الشعر وقبل ان ندرك معنى الحياة وقبل ان نشارك في هذه الصفحة.
كما ان له ومنذ ذلك الوقت الكثير من المشاركات في الصفحات الشعبية التي كان آخرها صفحة تراث الجزيرة والتي انقطع عنها في الفترة الحالية لظروف هو اعلم بها منا كما ان له الكثير من المؤلفات التي استفاد منها الكثير من عشاق الشعر الشعبي.
فهل نجازيه على هذا المجهود وهذه الخدمة الجليلة التي قدمها لهذا الفن ولعشاقه بالاتهام والتقليل من شأن مجلسه والنيل منه؟
خامسا: تقول ماهو الدليل على ان مقوله: )من تغلى يخلى( تختص بالعاشقين فانا اقول لك بأن هذه المقولة نعرف بأنها تتردد على ألسنة العاشقين ولم نسمعها من غيرهم وان كانت كما تقول كلمة عامة وليست خاصة بالعاشقين فاني اقول لك قد يكون ما قلته صحيحا بانها لا تخص العاشقين ولكن هل ذكرك لها في هذه المناسبة ولمثل هؤلاء في محله؟ لا اظن ذلك.
سادسا: لقد قلت كان الواجب على الكاتب ان يساعد في الجهود المبذولة لجعل هؤلاء الكبار يعودون الى الساحة الادبية المحتاجة اليهم.
لذا اقول لك من قال لك إنني لم اساعد في ذلك؟ ان ما كتبته سابقا دليل على حبي لهؤلاء وحرصي الشديد على عودتهم الى الساحة الشعبية ولكن انت اردت ان تكحلها فأعميتها والا من اراد من هؤلاء العودة وخدمة هذا التراث لا يقوم باتهامهم ودعوتهم بأسلوب لا يتناسب مع مقامهم:
ختاماً: اسأل الله عز وجل ان يلهمنا الصواب ويجنبنا الخطأ والله من وراء القصد..
صالح عبد الله الزرير التميمي الرس

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved