أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 15th April,2001 العدد:10426الطبعةالاولـي الأحد 21 ,محرم 1422

ملحق محافظة الغزالة

مركز الدعوة والإرشاد بمحافظة الغزالة يضطلع بدور حيوي في مجال الدعوة
وجبل رمان يحتوي على العديد من المدن والقرى والهجر منتشرة في أرجائه حيث في جهته الغربية تقع محافظة الغزالة وقرى المهاش وقصير غضور وفي جهته الجنوبية قرى المستجدة ورقيه والحذ يفي، وفي جهته الشرقية قرى العوشزيه والوسيطاء والحفن والقعقاع، وفي جهته الشمالية قرى المعترضة والمحمى وبدائع المحمي.
وبداخل جبل رمان:
تقع مدينة الروضة وقرى الصداعبة والبكر وأبو مزحامه والرابغة والبردية وبدائع العليا والأبيض وفرشة لكان والسويق والسعد.
ويوجد بجبل رمان:
العديد من موارد المياه والعيون التي لا تنضب طيلة العام وهناك العديد من التلاع المليئة بأشجار النخيل والأشجار الأخرى وبه العديد من الربعان ومن أهمها ربع البكر وربع شتاوي واللغم ولكان والخضر والقطار والعديد من الأسماء الأخرى.
وترتبط مدن وقرى رمان بخط أزفلتي زراعي يصل ما بين طريق حائل المدينة حتى يصل إلى وسيطاء الحفن ماراً بالروضة التي ترتبط بخط آخر حتى مدينة حائل ويتفرع من هذا الطريق طريق آخر حتى يصل للمستجده ماراً بالعديد من القرى والهجر.
وفي جبل رمان العديد من الأماكن الأثرية مثل الآبار المطوبة بالحجارة من فوهتها حتى الماء وبعض القلاع القديمة ويوجد العديد من النقوش والكتابات باللغة الثمودية على صفحات الجبال وبعض الكهوف ويوجد ما يشبه الدوائر والمربعات على صفحات الجبال تسمى )عمارة( حيث تعتبر حيطان مبنية من الحجارة وانطمرت على بعضها ويراها الرائي من بعد كأنها غرف على شكل مربعات ودوائر ومستطيلات. ومن المواقع التي ذكرت في كتب التاريخ خلال العصور القديمة في جبل رمان غضور ومويسل وقران والبكر والنابع ونبتل وفرتاج والريان والرحية وذرف ودقية. هذا وقد شيد ثلاثة سدود هي سد المستجدة والروضة والوسيطا ويوجد العديد من السدود الترابية في هذا الجبل بانتظار دورها في التشييد

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved