أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 17th April,2001 العدد:10428الطبعةالاولـي الثلاثاء 23 ,محرم 1422

منوعـات

اكتشاف الاسم الفرعونى للوا حات البحرية فى مقبرة للأسر الحاكمة
* القاهرة ا.ف.ب:
أكد مدير عام آثار الجيزة زاهي حواس مساء أمس الأول الاحد اكتشاف الاسم الفرعوني القديم للواحات البحرية «370 كلم غرب القاهرة».
وقال حواس «لقد استطعنا اخيرا ان نحدد الاسم الفرعوني للواحات البحرية وهو «جي جي» الذي تكرر اكثر من مرة في المقابر التي اكتشفت هذا العام وخصوصا في مقبرة احد افراد الاسرة الحاكمة».
وقال حواس لوكالة فرانس برس «ان الاسم تكرر في مقبرة جديدة تعتبر السابعة ضمن مقابر اسرة حاكم الواحات «جد خنسو ابوف عنخ» ابان عهد الفرعون احمس الثاني من الاسرة السادسة والعشرين «500 عام قبل الميلاد» في منطقة الشيخ سوبي في مدينة الباويطي عاصمة الواحات».
وتابع «نحتت المقبرة في الصخر وهي مكونة من حجرتين خاليتين من النقوش عثرنا في الحجرة الاولى على مومياء رجل مغطاة بتمائم ذهبية في تابوت من الحجر الرملي وفي الغرفة الثانية وجدنا في تابوت مشابه مومياء طفل في التاسعة من عمره».
واضاف «تشير الاكتشافات الجديدة إلى ان الواحات البحرية كانت اكثر المناطق الصحراوية امنا في عهد هؤلاء الحكام ضد هجمات القبائل الليبية على مصر في تلك الفترة».
واعلن حواس ان «وزير الثقافة المصري فاروق حسني قد وافق على اقامة متحف في الموقع ستعرض فيه الاكتشافات الجديدة من موميات وتمائم ذهبية. اضافة إلى المجوهرات والذهب الذي عثر عليه في المقابر السبع التي عثرعليها لافراد الاسرة الحاكمة».
وكانت البعثة الاثرية المصرية قد اعلنت الاسبوع الماضي عثورها على هذه المقبرة دون ان تقدم تفاصيل عن محتوياتها.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved