أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 17th April,2001 العدد:10428الطبعةالاولـي الثلاثاء 23 ,محرم 1422

الريـاضيـة

الزامل يرد على الذين حملوه والياقوت إخوان مسوولية هبوط القادسية :
لست رئيساً لأعضاء الشرف .. وسأبقى حتى لو تغير مجلس الإدارة
* الدمام ـ سامي اليوسف:
تمخض المؤتمر الصحافي لعضو شرف نادي القادسية والمشرف على جهاز كرة القدم الاستاذ احمد الزامل عن تقديم اداري الفريق الكروي يوسف الياقوت شقيق رئيس النادي لاستقالته علانية امام حضور المؤتمر من منسوبي النادي ورجال الصحافة والاعلام رغم رفض الزامل لهذه الاستقالة التي جاءت كردة فعل فورية على مداخلات مشجعي القادسية الذين حملوا الياقوت اخوان والزامل مسؤولية الهبوط الثاني لقدم القادسية للدرجة الاولى.
بينما برأ الزامل ساحته وادارة النادي من هذه المسؤولية ولو بنسبة ضئيلة )1%( محملا اللاعبين ذنب الهبوط بناء على تقرير سري وصله من المدرب الراحل البرازيلي كابرال الذي ادان فيه اللاعبين عموما وخص بعضهم بوصف )المتخاذلين( واكد الزامل ان رئيس النادي جاسم ياقوت رفض كشف اسماء هؤلاء اللاعبين في المؤتمر.
كما ذكر الزامل ان نادي القادسية يحتل المركز السادس بعد الاربعة اندية الكبار ونادي الشباب من حيث المصروفات حيث تم صرف ثمانية ملايين ريال هذا الموسم على الفريق الاول شملت مرتبات المدرب كابرال طيلة الاشهر الثمانية المنصرمة والتي بلغت 800 الف ريال.. الى جانب مرتبات اللاعبين الاجانب والمحترفين السعوديين ومكافآت الهواة ومصروفات الفريق من سكن واعاشه..
وكشف ايضا ان لعبتي السلة واليد كلفتا النادي مليون ونصف ريال بواقع )750( الف ريال لكل لعبة.. بخلاف بعض اللعبات الاخرى التي كبدت النادي مائة الف ريال كل على حدة.
حضور
وقد تأخرت بداية فعاليات المؤتمر عن موعدها المحدد.. وتقدم الحضور عبدالله فرج الصقر مدير مكتب رعاية الشباب السابق وعضو اتحاد السلاح الحالي وصالح الراشد مدير المكتب الرئيسي لرعاية الشباب بالمنطقة الشرقية بالاضافة الى لاعبي واداري ومشجعي القادسية ورجال الصحافة والاعلام.. واستغرق نحو ثلاث ساعات ونصف الساعة وتوجه الجميع عقبه الى تناول طعام العشاء على مسبح النادي.. وحفلت وقائع المؤتمر بعدة مداخلات ساخنة وتعليقات لاذعة في اعقاب كلمة عضو الشرف القدساوي احمد الزامل.
كلمات
بدأ المؤتمر بكلمة ترحيبية للحضور والاعلاميين من الاداري يوسف الياقوت ثم استعراض لتقارير عن سير العمل بنادي القادسية منذ تولي ادارة الياقوت مهام العمل الاداري بتاريخ 1/4/1418هـ حتى الوقت الراهن وتسليط الضوء على اهداف مجلس الادارة وابرز العقبات التي واجهتها الادارة منذ بداية تكليفها من الامير الراحل فيصل بن فهد )رحمه الله( وتوضيح لاستراتيجية العمل وتعديد للانجازات المختلفة التي حققتها الادارة على كافة الاصعدة خصوصا الاستثمارية منها وكذلك في الانشطة الرياضية المختلفة والانشطة الثقافية والاجتماعية وفرق الكشافة واسماء اللاعبين المنضمين للمنتخبات المختلفة.. تم التطرق الى الموقف المالي وتطلعات الادارة المستقبلية.
اعتراف
بدأ الزامل كلامه باعترافين هامين الاول منهما انه ليس رئيسا لهيئة اعضاء الشرف بل ان الرئيس مازال صاحب السمو الملكي الامير تركي بن ناصر بن عبدالعزيز.. وثانيهما رفضه للقب )المهندس( الذي اعتاد بعض الصحافيين على ذكره في تصريحاته الصحافية مؤكدا انه لا يحمل هذه الصفة بل يحمل بكالوريوس تسويق وصحافة من احدى الجامعات الامريكية العريقة من كاليفورنيا عام 70م..وكشف عن دعم صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن تركي بن ناصر لادارة القادسية بتحمله نفقات التعاقد مع جهاز فني عالي المستوى والكفاءة وللاعبين اثنين اجنبيين.. واشار الى ان عدداً من اعضاء شرف القادسية واصلوا تقديم الدعم المادي والمعنوي لنادي القادسية وبعضهم بالاعمال الخيرية ذاكرا بالاسم ابناء الزامل يتقدمهم شقيقه الاكبر حمد وخالد القحطاني وطارق التميمي والنصار والقصيبي والسماعيل والكوهجي والصانع وعلي وعبدالله بادغيش والحوطي والهزاع.. والمح الزامل الى ان النية تتجه الى اعادة تشكيل مجلس هيئة اعضاء الشرف وان الرئاسة ستكون للاقدمية من اعضاء شرف النادي والرؤساء السابقين ولن تمنح العضوية الشرفية التي سوف تقسم الى فئات )أ، ب، ج( الا للاعضاء الداعمين ماديا وسيحدد مبلغ عشرة آلاف ريال كحد ادنى.واكد سعادته باختيار رئيس النادي جاسم ياقوت في عضوية اتحاد القدم ضمن التشكيل الجديد للاتحادات الرياضية مشيرا الى ان الياقوت سوف يتم تكريمه بهذه المناسبة ضمن حفل تكريمي للرواد الذين خدموا نادي القادسية على مدار السنتين الماضيتين.
بقاء
واعلن الزامل بقاءه في العمل بنادي القادسية وكذلك رئيس النادي جاسم الياقوت في كرسي الرئاسة.. بل واكد انه باق حتى لو تغير مجلس الادارة لانه يحب القادسية وسيعمل من اجل مدينة وابناء الخبر.. ورحب بمن يريد ان يعمل في الادارة او الاجهزة الادارية والفنية شريطة الالتزام والعمل الجاد وتقديم عطاءات وافكار جديدة كما رحب ايضا بعودة الرئيس السابق للقادسية علي بادغيش.. قائلا )يعود وسوف نمسكه الاشراف على القدم من الالف الى الياء(.. في الوقت الذي نفى فيه ترشيح معن الصائغ لرئاسة النادي وعلق على هذا ساخرا.. )منذ سنة كاملة وانا ابحث عن معن ولم استطع مقابلته(.. في اشارة لارتباطات الاخير المتعددة وعدم تفرغه..
واكد التزام ادارة النادي بفتح الترشيحات لرئاسة وعضوية مجلس الادارة وانعقاد الجمعية العمومية للنادي.. ولم يخف ابتعاد عدد من اعضاء مجلس الادارة لظروفهم او استقالاتهم كالثنائي طارق ابراهيم واحمد القرون.. واشاد بالتزام الاعضاء الاخرين كالمحيسن والدكتور الصالح ويوسف الياقوت.. وامتدح التزام وعطاء وجهد رئيس النادي..
وشدد على ان نادي القادسية ليس نادياً )ريفياً( حتى تسير اموره الادارية والمالية بالبركة بل هنالك عمل منظم ودقيق ومحسوب خصوصا في الشؤون المالية التي يطلع عليها بصفة دورية ومستمرة مدير مكتب رعاية الشباب بالمنطقة الشرقية.
كابرال واللاعبون
كما كشف الزامل عن تكليف عضو الادارة السابق عبدالله جاسم بمهمة الاشراف على قطاع الناشئين والشباب لكرة القدم خلال الموسم المقبل والاستفادة من خبراته في هذا المجال كمدير سابق لمنتخب الناشئين.. وسيتولى الجاسم اختيار الاداريين والمدربين بعد تقديم دراسة مستفيضة عن احتياجات ومستلزمات المرحلة المقبلة على ان يتولى الزامل الدعم المادي.
وحدد )11( دولة من بينها الكويت والبحرين ورومانيا واوكرانيا والمانيا والتشيك وكولومبيا والارجنتين لاختيار مدرب الفريق الاول لكرة القدم واللاعبين الاجانب الثلاثة..
وانتقد الزامل لاعبي القادسية في الفريق الاول وحملهم مسؤولية الهبوط بسبب )الدلع( والتخاذل من بعضهم رغم توفير كل متطلباتهم المعنوية والمادية وتسليم مرتباتهم اولا بأول وتجهيز الجهازين الاداري والفني بالمدربين والاداريين الاكفاء والخبرات المطلوبة.. حتى انه قال بأن بعض اللاعبين وصف اختصاصي اللياقة البدنية البرازيلي بـ )السباك( رغم كفاءته واشادة الصحافة والمدربين بلياقة لاعبي القادسية..!!
واعترف ايضا بأنه لم يمنح اداري الفريق يوسف الياقوت كل الصلاحيات لممارسة عمله على الوجه الاكمل.. لكنه برأ نفسه وساحة الادارة من مسؤولية الاخفاق والهبوط.. وعاد ليؤكد بشدة انه سوف يقوم بعملية )تنظيف( الفريق من الشوائب ويقصد ثلاثة او اربعة لاعبين رفض الافصاح عن هويتهم كي تسير الامور على خير ما يرام ويعود الفريق مجددا الى الدرجة الممتازة الموسم المقبل.. ووعد بانضمام عدد من اللاعبين الموهوبين كرويا لتدريبات الفريق في اغسطس المقبل.. وقال لم نسلم اللاعبين مرتبات شهر ذي الحجة حتى نحدد نسبة الخصومات لاننا نطبق الاحتراف قولا وعملا..
اتهام
لم ينس عضو الشرف القدساوي التأكيد على الخلل في قاعدة القادسية الكروية قائلا بالحرف نعترف بأن قاعدتنا صفر في البراعم والناشئين والشباب على عكس اخواننا في الاتفاق.. فاللاعب ان وصل للفريق الاول يكون بناؤه خاطئاً.. لان المدربين والاداريين الوطنيين يحاربون ويطفشون من يعمل معهم او يسهم في تطوير القادسية وكذلك بعض اللاعبين.. واستثنى الزامل المدرب الوطني حمد الدوسري الذي تم اختياره مؤخرا مساعدا في الجهاز التدريبي لمنتخب الشباب لكرة القدم.. فالمدربون والاداريون الوطنيون بعضهم غير مؤهل التأهل الصحيح.. مشيدا في الوقت ذاته ما حققه الاتفاقيون على صعيد الشباب والناشئين في كرة القدم بقيادة المدربين فرناندو وريتشارد وجهود الثنائي سعدون حمود وسلمان نمشان.. ووقفة عضو الشرف الاتفاقي عبدالرحمن الراشد..
مداخلات
لم يترك مشجعو ومدربو ولاعبو القادسية الفرصة لعضو الشرف احمد الزامل ان يلقي التهم وينال من اللاعبين والمدربين والاداريين الوطنيين.. بل وقف بعضهم له بالمرصاد من خلال اسئلتهم ومداخلاتهم الساخنة التي جاء ابرزها عن طريق المشجع جمال العلي واللاعب السابق وجدي مبارك والمدرب عبدالله الخالدي وبعض الزملاء الصحافيين اصحاب الميول القدساوية.. وولدت هذه المداخلات تصادما في الآراء وتبادلا للاتهامات وانفعالات لكنها جميعا لم تخرج عن اطار وحدود اللباقة من منطلق )اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية(.. وقد تفاعل الحضور مع هذه المداخلات.. خصوصا عندما تحدث )مترجم( الفريق الكروي والحارس الاحتياطي ابراهيم المولد الذي احدثت مداخلته )انقلابا( في توجه الآراء حيث كشف عن رفض كابرال مدرب الفريق للاداري الياقوت واصفا استمراريته في منصبه بالخطأ الاكبر واعتبره شخصا مفروضا عليه من قبل عضو الشرف والمشـــرف على الفريق احمد الزامل..!!
حضاريه
المؤتمر انتهى كما بدأ.. بالحب والقبلات لان الاختلاف في الرأي كان من اجل مصلحة القادسية النادي والعابه المختلفة تحديدا كرة القدم والفريق الاول.. وفي هذه المناسبة لابد لنا ان نسجل لادارة القادسية وعضو الشرف الفعال احمد الزامل وللقدساويين عموما حضاريتهم في التعامل مع الاحداث من خلال التوجه الى عقد مؤتمر صحافي لكشف اسباب الهبوط وتسليط الضوء على جوانب ادارية وفنية عدة وكذلك تفاعل منسوبي وانصار النادي على المؤتمر بالحضور والمشاركة والاختلاف وطرح الآراء والافكار في تعبير واسلوب حضاري يعكس رقيا في التعامل والعلاقة والمناقشة والتفكير دونما خدش او تعرض لشخصيات الآخرين او الميل الى استفزازهم ورميهم بتهم باطلة.. فالحوار القدساوي كان حضاريا بما تعنيه الكلمة ووجه ترحيبا من كافة الاطراف بل واقتراحا بعقده بصفة دورية كل ثلاثة اشهر ما امكن..
لقطات
كان الغائب الاكبر عن حضور المؤتمر رئيس النادي جاسم الياقوت لارتباطه بمهمة عمل رسمية في ايران.. ولاننسى غياب الثنائي القدساوي محمد البكر واحمد القرون الى جانب عدد من اعضاء الادارة البارزين كالدكتور عبداللطيف الصالح ومحمد الطحلاوي..
اكد الزامل ان اللاعبين في اجتماع معهم طالبوا بتجديد عقد المدرب كابرال.. وانه رصد ثلاثة ملايين ريال لصرفها على الفريق الكروي في دوري الدرجة الاولى الموسم المقبل.
قال الزامل ان ناديه خسر مجهودات مدرب السلة كيم لان اللاعبين لا يريدونه لكن اشاد بقدرات المدرب المصري مصطفى مير مع الفريق.. وتأسف على رحيل المدرب الاردني سمير نصار.. واكد ان مدرب العاب القوى النيجيري تم الغاء عقده لان الامير نواف بن محمد رئيس اتحاد العاب القوى لا يريده.. وقد وعد القدساويين بتعويضه بمدرب آخر.. وما زالوا ينتظرون ان ينفذ الامير نواف وعده..!!
توعد الزامل لاعب كرة اليد عبدالله الدوسري بالعقاب اذا لم يلتزم بالتدريبات مع الفريق..!!
اشار الى ان بعض القدساويين من المشجعين واللاعبين والاداريين يعمدون الى افساد المدربين الاجانب في السهر في الديوانيات او الاستفادة من بعضهم في اصلاح )الدشوش( واعمال اخرى في منازلهم..!!
اعترف بأن الادارة تركت الحرية لكابرال كي يختار اللاعبين الاجانب لانه في حال اختيار الادارة لهم دون الرجوع اليه فسوف يضعهم على دكة الاحتياط..!!

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved