أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 17th April,2001 العدد:10428الطبعةالاولـي الثلاثاء 23 ,محرم 1422

الاتصالات و التقنية

في المؤتمر الصحفي لوحدة الاتصالات المتنقلة:
الملحم :آلية جديدة للتسويق وخدمة البطاقات مسبوقة الدفع تخضع للدراسة
* تغطية حسين الشبيلي
عقد صباح أمس بفندق حياة ريجنسي الرياض المؤتمر الصحفي الذي نظمته وحدة الاتصالات المتنقلة بشركة الاتصالات السعودية لإلقاء الضوء على نظام باقات الاشتراك الشهرية بغرض منح مشتركي الجوال المزيد من التخفيض في كلفة المكالمات كما تم التطرق للخطط المستقبلية.
وفي بداية المؤتمر استعرض مدير عام التسويق الاستاذ صالح الجاسر الانجازات التي تحققت خلال المرحلة الماضية والخطة التسعيرية الجديدة والخدمة التسويقية وكيفية تقديمها، حيث اوضح انه بدأت خدمة الجوال برسم تأسيس قدره «3500» ريال في عام 1416ه ثم خفضت الى 1500 ريال في بداية 1421ه وبعدها بحوالي سنة خفضت الى 800 ريال وهذه التخفيضات بدأت تتسارع في الفترة الماضية حيث وصلت الى 50%.
وأوضح الجاسر انه بالنسبة للجوالات العائلية على الرغم من انها طرحت من قبل 3 اشهر فقد تم تخفيضها قبل ايام الى 400 ريال وبنسبة 20% ومرسال الجوال لاقت الخدمة نجاحاً كبيراً وطرحت بسعر 50 هللة للرسالة ثم خفضت الى 30 هللة وأؤكد ان هذا السعر من اقل الاسعار بالعالم لهذه الخدمة.
وقبل أيام تم طرح نظام باقات الاشتراك الشهرية رسم الاشتراك الشهري «60» ريالاً وسعر الدقيقة في وقت الذروة «95» هللة وخارج اوقات الذروة 50 هللة نظام الباقات استحدث لإعطاء المزيد من التخفيض امكانية دفع المشترك 100 ريال بدلاً عن 60 ريالاً و«40» ريالاً اضافية يحصل مقابلها على «70» دقيقة مجاناً وهذا يجعل كلفة الدقيقة حوالي «56» هللة هذا يعطي حوالي 21% تخفيض إضافياً يجعل التخفيض الذي تم خلال الشهر الماضي حوالي 46% وهذا تخفيضاً كبيراً جداً، وهناك الباقة الذهبية الذي يدفع المشترك فيها 200 ريال شهرياً يعني دفع 140 ريالاً اضافية ليحصل على 250 دقيقة مجانية اضافة الى هذه التخفيضات الذي يشترك في الحزم هذه اذا تجاوز الدقائق الممنوحة ضمن الباقة سواءً ذهبية او فضية يحصل على تخفيض اضافي بحيث وقت الذروة يكون 85 هللة. كذلك تم مراجعة اوقات التخفيض وقت الذروة وخارج وقت الذروة والخميس والجمعة بالكامل من الساعة 11 من يوم الاربعاء الى الساعة 9 صباح السبت السعر هو 50 هللة بحد أقصى ويشمل 58% من وقت الاسبوع الكامل.
التدرج الذي حصل في أعداد المشتركين في الهاتف الجوال نهاية عام 96م بدأت 175 ألف وحتى تاريخه الآن وصل عدد المشتركين حوالي 800.1 مليون مشترك.
ورداً على سؤال «الجزيرة» في مسألة التسويق في شركة الاتصالات الذي مازال بطيئاً إما من خلال الاعلان في الصحف او من مكاتب الاشتراكات الحالية ايجاد قنوات جديدة للشركة التي تبحث عن العميل.
اجاب المهندس خالد الملحم نائب رئيس شركة الاتصالات للشؤون المالية ورئيس وحدة الاتصالات المتنقلة: في الوقت الحاضر المشترك يبحث عن الخدمة لأن الطلب قوي جداً من خلال خدمة الباقات لأنها خدمة جديدة وننتظر ان المشتركين سوف يستفيدون منها وسوف نسعى من خلالها للبحث عن المشترك. وعندنا اتجاهات كبيرة وسوف نقوم بفتح فروع متخصصة وتم استئجار فروع للجوال بحيث انها فقط تخدم مشتركي الهاتف الجوال، وامكانية آلية التوزيع من خلال موزعي الهاتف الجوال وأخذ الخدمة والجهاز من أي محل معتمد من الشركة ودور أيضا 902 هو خدمة وتسويق في نفس الوقت لأن خدمة الحزم الآن تقدم عن طريق المأمور في 902 ، لا يوجد هناك داع لذهاب المشترك الى مكتب الاشتراكات وبمجرد مكالمة يمكن ان يأخذ الخدمة.
وفي سؤال حول أن المحطات الموجودة الآن لا تفي بالغرض مما يصيب الخدمة احياناً ببعض التعثر والانقطاع لماذا لا يتم تركيب محطات اضافية؟
أوضح الملحم: ان هناك 1300 محطة جوال في المملكة بمعدل تقريباً 5 محطات في يوم عمل في العام الماضي المعدل الذي قامت به شركة الاتصالات منذ تأسيس الشركة محطتان في اليوم بنيناها للهاتف الجوال. في الرياض يوجد 450 محطة لأي حجم من العمل هذا يحتاج له ترتيب وتخطيط ليس مجرد التركيب فقط نحن نقوم بالمسح للمناطق التي تحتاج فعلاً وليس بالسهولة التركيب في أي مكان. الخدمة بدأت تتحسن بالفعل ولكن مع الوقت سوف يتم تغطية الأماكن التي بها بعض القصور.
الشبكة في المملكة في مرحلة بناء الى ثلاث سنوات قادمة فمرحلة البناء تأخذ وقتاً وسوف يتم تغطية طرق المملكة بأكملها وقد غطينا التجمعات السكانية بحوالي 94%.
وحول رسوم الاشتراك الشهري وسبل تخفيضها اكد الملحم: اننا درسنا هذا الأمر وراجعناه مع مشغلي الخدمة مقارنة بالدول المجاورة التي تقدم الخدمة بدون رسوم اشتراك لكن الدول هذه تضيف عليك الرسوم الأخرى مثل الاظهار او التحويل او الانتظار الخدمات الأساسية بينما نحن نقدم جميع الخدمات الأساسية مربوطة بالخدمة فنحن افضل بكثير من تلك الدول.
وأضاف الملحم: ان البطاقات المسبوقة الدفع خدمة ليست بسيطة وتحتاج إلى دراسات كبيرة ومنافذ بيع مختلفة وتسعيرات تختلف عن الحالية والدراسة سوف تتكامل خلال الاشهر القادمة متى ما وصلنا الى نظام وعملية واضحة في اصدارها واتوقع بان طرحها سوف يكون في القريب العاجل.
كانت الخطوة الأهم بالنسبة لنا مواصلة التطورات العالمية وتجسيد البنية التحتية الموجودة في شركة الاتصالات السعودية في العام الماضي تم انجاز العديد من المشاريع الكبرى من بينها استكمال مشروع وتحديث شبكة الهاتف الجوال وانظمة النداء الآلية وما يتعلق بالخدمة وقد قمنا بطرح خدمات جديدة شملت مرسال الجوال او الرسائل القصيرة، كما طرحنا الجوال العائلي وخدمة فليكس للنداء الآلي وبدأنا أيضا التذكير بصدور الفواتير عبر مرسال الجوال وكما بدأنا الان بنظام الحد الائتماني والخدمات التي تحت التجربة الان سيضمن خدمة «الواب» وخدمة الفاكس ونقل المعلومات وهناك الان دراسة مكثفة لخدمة البطاقات المسبوقة الدفع وبمجرد الانتهاء من هذه الدراسة سيتم اقرار موعد واسلوب تسويقها.
أما بالنسبة للاسعار والخطة التسعيرية الجديدة اتجهت الشركة وعلى رأسها معالي رئيس مجلس الادارة والسادة اعضاء مجلس الادارة بسياسة واضحة لتقويم الاسعار ومراجعتها بشكل دوري.
ومتوسط المكالمات في الرياض على 902 «61000» مكالمة وفي جدة «63000» مكالمة والدمام «32000» هناك «000.150» مكالمة تعتبر هذه تسويقاً لنا، التطور في عملية البيع للخدمة سيكون بشكل ملحوظ ان شاء الله.
لن يكون التخفيض الأخير ولكنه حسب قدرة الشبكة على استيعاب عدد من المشتركين وحجم الطلب على الجوال يتسارع بشكل كبير وقدرتنا على التوسعة تحتاج الى وقت كافٍ. في الواقع نحن ملتزمون بالتخفيض وفي الاستمرار في التخفيض مقارنة بأي دولة أخرى من المنافسين.
توقعاتنا للسنة هذه ستصل باذن الله الى حوالي أكثر من 500.2 مليون مشترك وعندنا القدرة لاستيعاب هذا العدد الكبير من المشتركين.
حجم اشتراكاتنا الشهرية بعد التخفيضات في نمو وتزايد وسوف نعمل بكل جهدنا مع انه سيعمل ضغط شديد على الشركة، واهم اهداف وحدة الاتصالات المتنقلة ليس فقط تخفيض الاسعار بل جودة في تقديم الخدمة وان يكون العميل راضياً عن الخدمة المقدمة له، وأضاف ان من بداية خدمة الباقات الذهبية وصل الاشتراك بها 4500 مشترك والباقات الفضية وصل حتى الان 2500 مشترك.
وأضاف الملحم: ان هناك مناقشة مع مؤسسة النقد الدفع عن طريق «ATM» في جميع البنوك الموجودة لدفع المبالغ المترتبة عليهم بكل سهولة.
وحدود الائتمان ساعدتنا ايضا ان نضع حداً لاستهلاك المشترك حسب قدرته على السداد.
نحن صارمون في عملية تحصيل المبالغ المترتبة على المشترك نجحنا نجاحاً ممتازاً ونتمنى ان لا نجعل أي مشترك في القائمة السوداء فيجب ان يكون حريصاً.
بالنسبة لعملية اختراقات الجوال العائلي وفتح بعض الأرقام غير المبرمجة بالشريحة نحن قادرون على كشفه من خلال النظام الآلي، خدمة الجوال العائلي لاقت نجاحاً كبيراً جداً. ومن جانبه اعرب الدكتور زياد العتيبي مدير عام الشبكة بوحدة الاتصالات المتنقلة تطوير الشبكة الان جار وهناك فريق عمل على مدار 24 ساعة يومياً يتابع أي شيء جديد في الشبكة وحركة المكالمات وحركة المكالمات الساقطة والمتأخرة وهدفها هو متابعة مثل هذه الحالات ومن خلال ذلك يتم عمل التحسينات اللازمة للشبكة. وأضاف من جانبه الاستاذ خالد الجاسر مدير عام المبيعات وخدمة المشتركين: تسعى الشركة الان الى ايجاد مكاتب جديدة وفتح قنوات جديدة والفترة الحالية مقتصرة على مكاتب الاشتراكات وخدمة الجوال 902 وسوف تطرح نقاطاً لبيع الخدمة وفتح منافذ جديدة وسيلمسها المشترك مباشرة.
ومن ناحية الضغط على 902 هناك توسعة جديدة للمراكز وهناك آلية جديدة لتنفيذ طلب المشترك دون تدخل مأمور 902 أي المشترك يخدم نفسه على التلفون بدون تدخل وعن طريق الإنترنت. وأضاف الملحم أخيراً: نحن ملتزمون في تقديم الخدمة بأعلى مستوى في كل مدينة في بلدنا الحبيب.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved