أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 18th April,2001 العدد:10429الطبعةالاولـي الاربعاء 24 ,محرم 1422

الاقتصادية

بحضور خليجي
الأمير محمد بن فهد افتتح ندوة سلامة الأغذية ودور المواطن والمسؤول بالدمام
* الدمام حسين بالحارث:
تحت رعاية صاحب السمو الملكي الامير محمد بن فهد بن عبدالعزيز امير المنطقة الشرقية احتفلت امانة الدمام افتتاح ندوة بعنوان «سلامة الاغذية ودور المواطن والمسؤول» التي تنظمها بالتعاون مع المعهد العربي لانماء المدن لمدة ثلاثة ايام وذلك بمقر الغرفةالتجارية الصناعية للمنطقة الشرقية بالدمام.
وقد تفضل سمو امير المنطقة الشرقية فور وصوله لمقر الغرفة التجارية بقص الشريط ايذانا بافتتاح المعرض المصاحب للندوة وتجول في اروقة المعرض واطلع سموه على اجنحة امانةمدينة الدمام وبلدية الاحساء وجامعة الملك فيصل والهيئة الملكية ومختبر الجودة النوعية ومستشفى الملك فهد الجامعي ومستشفى القوات المسلحة بقاعدة الملك عبدالعزيز الجوية بالظهران في مجال سلامة الاغذية وشاهد منتجات المصانع والشركات في مجال الاغذية.
عقب ذلك توجه سمو الامير محمد بن فهد بن عبدالعزيز الى قاعة الاحتفالات حيث بدأ الحفل الخطابي بكلمة القاها حسين بن علي العلي عن الراعي الرسمي للندوة «شركة الريف للالبان والعصائر الطازجة» رحب فيها بسمو امير الشرقية والحضور.
واشار الى ان هذه الندوة تعتبر احد الاهتمامات التي دعمتها الدولة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني وذلك حرصا على سلامة الانسان في غذائه بوصفة الثروة الحقيقية.
بعد ذلك القى رئيس الامناء ورئيس المعهد العربي لانماء المدن عبدالله العلي النعيم كلمة حيا فيها سمو امير المنطقة الشرقية والجميع باسم المعهد العربي لانماء المدن بمناسبة انعقاد الندوة وشكر فيها سموه على رعايته لاعمال الندوة وافتتاحها.
ونوه بما تم انجازه من تطور في مدن وقرى المنطقة الشرقية وتنمية شاملة بتوجيهات حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين في فترة وجيزة ادهشت الجميع.
وشكر امانة مدينة الدمام على مابذلوه من جهود وتعاون المشاركين في الندوة والغرفة لاحتضانها الندوة متمنيا ان يتواصل هذا التعاون مع المعهد لتنسيق نشاطات قادمة.
واوضح النعيم ان هذه الندوة العلمية تؤكد الاهتمام بتوفير الغذاء السليم للانسان لان حماية الغذاء الخالي من التلوث والتلف والاهتمام بسلامة الاغذية له انعكاسات اقتصادية واجتماعية تتمثل في حماية الانسان الذي هو الهدف والغاية من الاصابة بالامراض.
وابرز النعيم جهود ونشاطات المعهد العربي لانماء المدن في مهمة الاعداد والتحضير للندوة بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية وامانة مدينة الدمام واستعرض رئيس الامناء ورئيس المعهد العربي لانماء المدن انشطة المعهد ومجهوداته في خدمة المدن الاعضاء من خلال الدورات والندوات والمؤتمرات والابحاث وتقديم اوراق العمل في مختلف الندوات والمؤتمرات مشيراً الى ان هذه الندوة تأتي في سياق مجموعة من النشاطات والبرامج التي تم الاتفاق عليها التي تشمل ندوة «التراث العمراني في المدن العربية بين المحافظة والمعاصرة» التي ستعقد بالجمهورية العربية السورية خلال الفترة من 24 الى 27 من سبتمبر القادم، وكذلك ندوة «تخطيط وتنمية مصادر التمويل المحلي» التي ستعقد في مدينة الخرطوم بالسودان خلال الفترة من 27 الى 29 اكتوبر القادم بالاضافة الى ندوة «مدن المستقبل» التي ستعقد بمدينة الرياض خلال الفترة من 10 الى 12 نوفمبر القادم.
ونوه عبدالله النعيم بما يشهده العالم من اهتمام ملموس بالغذاء كونه حاجة الشعوب واستراتيجيتها الاولية واصفا هذا الموضوع بالحيوي والمهم وصولا الى حماية الانسان واسعاد البشرية.
ولفت الى ان موضوع سلامة الاغذية في هذه الندوة سيعالج من خلال خمسة محاور رئيسة تندرج تحت كل منها مجموعة من الموضوعات مفيدا انه قد استقطب لمعالجة هذه الموضوعات مجموعة من الباحثين والمختصين الذين لهم دور بارز في هذا المجال.
عقب ذلك القى امين مدينة الدمام المهندس ابراهيم بن سليمان بالغنيم كلمة رحب فيها بسمو امير المنطقة الشرقية والحضور في بداية اعمال هذه الندوة التي تنظمها وزارة الشؤون البلدية والقروية وامانة مدينة الدمام والمعهد العربي لانماء المدن ممثلا لمنظمة المدن العربية بالاشترك مع بعض الاجهزة والجهات ذات العلاقة.
واكد اهمية هذه الندوة كون ان الغذاء هو عصب الحياة للانسان مشيراً الى ان العناية بسلامة الغذاء في اي مجتمع تعكس مدى اهتمام المجتمع بصحته وسلامته موضحا ان سلامة الغذاء متعدد الجوانب ومتشعب الفروع وبالغ الحساسية وذلك بالنظر الى المراحل المتعددة التي يمر بها الغذاء حتى يصل الينا.
وقال «ان هذه الندوة تأتي في وقت نحن احوج مانكون فيه في هذه المنطقة للتعاون التام في هذا المجال لبذل الجهود الجماعية القائمة على اسس علمية ومعلوماتية دقيقة لمواجهة ماقد تتعرض له سلامة الغذاء من اخطار تنتشر بسرعة كبيرة في اماكن عديدة من العالم.
وفي ختام كلمته ابرز للمشاركين عددا من الامور المهمة المتعلقة بسلامة الاغذية والرقابة عليها ومراجعة الانظمة والتعليمات المتعلقة بضمان سلامة الاغذية.
بعد ذلك القى صاحب السمو الملكي الامير محمد بن فهد بن عبدالعزيز كلمة اعرب فيها عن سروره بافتتاح ندوة سلامة الاغذية التي تأتي في اطار الاهتمام الدائم بمتابعة التطورات العلمية في مجال المحافظة على الغذاء.
وبين سموه ان ماتشهده المملكة في كل يوم من منابر للعلم و المعرفة والبحث في شتى مجالات الحياة هو انعكاس وتأكيد لما جاء من هدى في كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم التي جعلت منه حكومتنا الرشيدة دستورها ومنهاجها الذي تتلمسه وتستنير بنوره وتسترشد به في كل اعمالها وتوجهاتها منذ تأسيس المملكة على يد الملك عبدالعزيز رحمه الله الى يومنا هذا سعيا لتقديم الوطن ورعاية ابنائه.
وقال سمو الامير محمد بن فهد بن عبدالعزيز «ان قيادتنا الحكيمة جعلت الانسان هو محور اولوياتها باعتباره الغاية والوسيلة نحو تقدم هذا الوطن وتطوه..
فحظي المواطن في هذه البلاد بكل الاهتمام واحيط بكل سبل الرعاية والعناية في شتى المجالات وفي مقدمتها العناية بصحته وسلامته في ظل التوجيهات السديدة لخادم الحرمين الشريفين حفظه الله وحرص ومتابعة من سمو سيدي ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني حفظهما الله وحرص ومتابعة من سمو سيدي ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني حفظهم الله لكل مافيه منفعة للوطن والمواطن.
واعتبر سموه ان هذه الندوة التي يشارك فيها المتخصصون من الاشقاء بدول مجلس التعاون الخليجي رافد يصب في المصلحة العامة ويؤكد حرص الجميع سواء المواطنين والمسؤولين على التعاون المستمر في هذا المجال.
وقال سمو امير المنطقة الشرقية ان الغذاء هو عصب الحياة لجميع البشر لذلك لابد ان يحظى بالقدر المساوي لهذه الاهمية من العناية و البحث في شتى مراحله لكي يصل الى الانسان في حالة صحية سليمة ومفيدة ولا يكون سلاحا مضادا وعاملا سلبيا يؤثر على صحته وسلامته ويؤكد هذه الاهمية الفزع الذي اصاب العالم مؤخرا نتيجة لانتشار بعض الامراض والاوبئة التي اصابت الغذاء في عدد من بلاد العالم، وعبر سموه عن التطلع لمزيد من الوعي والالتزام والتعاون من جميع المسؤولين والمتخصصين و المواطنين كل حسب دوره وموقعه للرقي بغذائنا ودرء كل المخاطر والمؤثرات السلبية عنه ان شاء الله.
وشكر سمو الامير محمد بن فهد بن عبدالعزيز في ختام كلمته المسؤولين بوزارة الشؤون البلدية والقروية وامانة مدينة الدمام والمعهد العربي لانماء المدن برئاسة عبدالله النعيم على تنظيمهم لهذه الندوة كما شكر سموه الاساتذة المحاضرين والمشاركين في الندوة ومن تعهد برعاية الندوة راجيا من الله التوفيق والنجاح للجميع.وفي ختام الندوة تسلم سمو امير المنطقة الشرقية دروعا تذكارية من امين مدينة الدمام المهندس ابراهيم بالغنيم ودرعا مماثلا من رئيس الامناء ورئيس المعهد العربي لانماء المدن عبدالله النعيم كما تسلم سموه درعا آخر من الراعي الرسمي للندوة حسين العلي.
وقدم امين مدينة الدمام درعا تذكاريا لعبدالله النعيم ودرعا تذكاريا مماثلا للراعي الرسمي للندوة، وحضر افتتاح الندوة رئيس هيئة المواصفات والمقاييس الدكتور خالد الخلف ووكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية للشؤون الفنية عبدالرحمن الدهمش ورؤساء بلديات محافظات المنطقة الشرقية وعدد من المشاركين من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي وكبار المسؤولين بالمنطقة الشرقية من مدنيين وعسكريين.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved