أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 18th April,2001 العدد:10429الطبعةالاولـي الاربعاء 24 ,محرم 1422

الاقتصادية

تلبية لدعوة وجهها فقيه لهم
أعضاء اللجنة التنفيذية بالهيئة العليا لتطوير مكة المكرمة يزورون معرض مجسمات مشروع تطوير جبل عمر
* مكة المكرمة عبيد الله الحازمي:
قام أعضاء اللجنة التنفيذية المنبثقة عن اللجنة العليا لتطوير مكة المكرمة، بزيارة معرض مجسمات وتصاميم مشروع تطوير جبل عمر بشارع الملك خالد المتاخم لكوبري الملك خالد من الناحية الشرقية بالعزيزية، وذلك تلبية للدعوة التي وجهها لأعضاء اللجنة، الشيخ عبدالرحمن عبدالقادر فقيه رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة مكة للإنشاء والتعمير للاطلاع على المخططات والمجسمات المعمارية التي طرحت في منافسة عالمية لتطوير منطقة جبل عمر بمشاركة 8 شركات عالمية و5 جامعات سعودية وسيكون في استقبال اللجنة رئيس مجلس ادارة الشركة وعدد من اعضاء مجلس الإدارة.
وتضم اللجنة التنفيذية في عضويتها معالي الدكتور صالح بن حميد رئيس شؤون الحرمين الشريفين، وفضيلة الشيخ عبدالرحمن الكليه رئيس محكمة التمييز بمكة المكرمة. وسعادة الاستاذ عبدالله الفايز وكيل امارة منطقة مكة المكرمة، ومعالي الدكتور فؤاد غزالي أمين العاصمة المقدسة.
وأوضح الشيخ عبدالرحمن فقيه ان اللجنة سوف تطلع عن كثب على جهود شركة مكة للإنشاء والتعمير في كل ما يتعلق بمشروع تطوير جبل عمر.. أحد المناطق العشوائية التي تعتبر جزءا من المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد الحرام.
وأضاف بأن المشروع المرتقب يقوم على مساحة 230 ألف م2 ويبعد عن المسجد الحرام 150م ويرتفع 90 مترا عن مساحة المسجد الحرام.
وقامت الشركة على مدى عدة سنوات بشراء أكثر الأملاك المتواجدة فيه بالتراضي مع أصحابها، وتعتزم الشركة إقامة عدد من المجمعات السكنية والتجارية والمعمارية تستوعب مائة ألف ساكن على مختلف المستويات، ويضم المشروع 5390 وحدة سكنية و11 فندقاً متعدد الدرجات ما بين 5 و4 و3 نجوم، طاقتها 3400 غرفة فندقية الى جانب مصليات تتسع ل100 ألف مصلٍ ومواقف للسيارات تستوعب 10 آلاف سيارة.
وأشار فقيه الى ان شركة مكة للإنشاء والتعمير رغبةً منها في أن يأخذ هذا المشروع ما يستحقه من الدراسة، فقد تم طرحه في مسابقة عالمية اشركت فيها 8 شركات من أكبر بيوت الخبرة الهندسية في العالم، الي جانب اشتراك الجامعات السعودية في هذه الدراسات التي راعت احتياجات وطلبات الجهات الحكومية من طرق وكبارٍ وانفاق وخطوط دائرية ومتطلبات البنية التحتية لهذا المشروع الحيوي المهم.
وقال: لقد وجدنا أيضاً ان متطلبات المشروع تحتم انشاء خط مواز لشارع أم القرى ينطلق من وسط المنطقة المركزية، ولخدمة مواقف السيارات المقترحة في اسفل الجبل من الناحية الغربية، وتبلغ قيمة تكاليف البنية الأساسية والخدمات والمرافق العامة 930 مليون ريال سوف تتحملها الشركة اسهاماً منها في خدمة المشروع وتطوير المنطقة المركزية، فيما يبلغ سائر تكلفة مشروع تطوير جبل عمر مبلغاً قدره 6 مليارات ريال.
وأعرب رئيس مجلس إدارة شركة مكة للإنشاء والتعمير عن تطلعه الى صدور الموافقة الكريمة على قيام هذا المشروع الذي يضيف لبنة جديدة في صرح مشاريع الخير والنماء والعطاء التي نفذتها الدولة خدمة لحجاج بيت الله الحرام وعُمّارة وفي مقدمتها مشاريع توسعة الحرمين الشريفين وتسهيل سبل اداء فريضة الحج ومناسك العمرة والزيارة أمام جموع المسلمين من كل أنحاء العالم.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved