أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 18th April,2001 العدد:10429الطبعةالاولـي الاربعاء 24 ,محرم 1422

القرية الالكترونية

ميل @مان
يعدها الاوت لوك:
حدث معلوماتك باستمرار وكون معارف جديدة إذا كنت مستخدما للانترنت سواء كنت حديث الاستخدام أو محترفا لا تستغني عن الابديت كل مرة تدخل موقعا سبق زيارته تحتاج الى التحديث ونحن هنا معك أبديت باستمرار نحدث لك المعلومة السريعة التي ينقلها متعهد البريد.
تمر رسالة البريد الإلكتروني- حال إرسالها - على كمبيوتر معين في الشبكة أو على كمبيوتر معين في شبكة موفِّر خدمة الإنترنت ISP ، حيث يقوم هذا الكمبيوتر المسمى خادم البريد الإلكتروني email server بالاحتفاظ بالبريد المرسل،
وتفحص عنوان وجهته، واختيار المسار الأمثل لتوجيهه الى ذلك العنوان، وذلك باستخدام البروتوكول البسيط لنقل البريد
protocol - Simole M ail Transfer
.SMTP
وينضوي البروتوكول البسيط لنقل البريد SMTP تحت مجموعة بروتوكولات TCP/IP التي تتحكم بطريقة إرسال البريد الإلكتروني وتوجيهه عبر خادمات البريد الإلكتروني، ويستخدم معظم موفري خدمة البريد الإلكتروني هذا البروتوكول أي SMTP في إرسال الرسائل. ويدعى كمبيوتر الشبكة الذي يتعامل مع رسائل البريد الإلكتروني الصادرة- خادم البروتوكول البسيط لنقل البريد SMTPserver . ولإرسال الرسالة، فإن على الخادم أن يتمكن من إيجاد صندوق بريد المستقبل، فإن لم يتمكن تعود الرسالة أدراجها، ويتلقى المرسل رسالة عدم تسليم undeliverable من خادم SMTPأو من برنامج البريد الإلكتروني.
وتمر رسالة البريد الإلكتروني بعد توقفها القصير جداً في خادم البروتوكول البسيط لنقل البريد SMTPsever على أكثر من خادم بريدي حتى تصل وجهتها . ويخزن كل خادم من هذه الخادمات الرسالة المارة عبره بشكلٍ مؤقت، وعند وصول الرسالة إلى وجهتها، يحتفظ بها في صندوق للبريد الإلكتروني ضمن خادم البريد في الشبكة أو على خادم البريد لدى موفر خدمة الإنترنت الذي يتعامل معه الطرف المستقبل)أي الوجهة(، وتبقى الرسالة هناك حتى يتم استرجاعها. ورغم تنقل رسالة البريد الإلكتروني بين العديد من الشبكات؛ إلا إن ذلك لا يستغرق أكثر من ثانية.
بروتوكول مكتب البريد Post Office Protocol - POP
تقدم الشركات الموفرة لخدمة الإنترنت اشتراكاً أو حساباً يدعى حساب بروتوكول مكتب البريد POPaccount وجدير بالذكر أن بروتوكول مكتب البريد POP هو معيار شبكي للولوج عن بعد الى رسائل البريد الإلكتروني الواردة incoming messages في الشبكات التي تعتمد مجموعة بروتوكولات . TCP/IP ويتيح هذا البروتوكول للمستخدمين تنزيل واستقبال رسائل البريد الإلكتروني مباشرة، وتخزينها على أجهزتهم الشخصية. ويكون لدى موفر خدمة الإنترنت كمبيوتر يعمل على أنه مكتب بريد الكتروني، ويدعى خادم بروتوكول مكتب البريد POP server ، حيث يحتفظ هذا الخادم برسائل البريد الإلكتروني الواردة في حساب مكتب البريد.
عندما يرسل شخص رسالة إلى عنوان بريد إلكتروني ضمن حساب بروتوكول مكتب البريد، تخزن الرسالة في صندوق البريد الإلكتروني الخاص بالمستلم، وتظهر هنا الحاجة الى برنامج مستفيد البريد الإلكتروني client email للولوج إلى الحساب وتنزيل الرسائل من صندوق البريد.
العدد القادم
في العدد القادم نحدث معلوماتنا عن البريد وكيف نستفيد أكثر منه ومايرد عليه من رسائل وعجائب يستعرضها معكم اسبوعياً الايميل مان ويتلقى استفساراتكم حول هذا العالم )البريد الالكتروني( وكل ما يتعلق به على بريد الصفحة
evillage@suhuf.net.sa

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved