أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 18th April,2001 العدد:10429الطبعةالاولـي الاربعاء 24 ,محرم 1422

القرية الالكترونية

الأزهر الشريف ينشئ مكتبة عبر الإنترنت
* القاهرة
وكالة الأنباء الإسلامية:
قررت ادارة الأزهر الشريف البدء في تنفيذ اضخم مكتبة اسلامية عبر شبكة المعلومات الدولية الانترنت لتكون الأولى من نوعها في العالم بتمويل من حاكم امارة دبي الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم.
وذكر وكيل الازهر الشيخ محمود عاشور ان مكتبة الازهر والمعلوماتية الجديدة ستشمل معظم المخطوطات الإسلامية النادرة التي يملكها التي يصل تعدادها الى نحو 35 ألف مخطوط يوجد لبعضها نظائر في العالم فيما تصل النادرة منها الى نحو 9 آلاف مخطوط.
وقال الشيخ عاشور ان المكتبة الجديدة تشمل كتب الفقه والسنة والتفسير وسيتم ترميم ما يحتاج منها الى ترميم بحيث تتاح الفرصة للمسلمين في العالم اجمع والمهتمين بالفكر والتراث الإسلامي الاطلاع عليها مشيراً الى ما يقوم به الازهر الان من تحديث شامل وادخال نظم المعلومات والحاسب الآلي إلى ادارته ومعاهده.
يذكر ان مصر تمتلك دارا للمخطوطات الإسلامية تم افتتاحها خلال التوسعة الجديدة لمسجد السيدة زينب تضم آلاف المخطوطات النادرة وهي مكتوبة بخطوط مختلفة حسب العصر الذي كتبت فيه وكتبها علماء ومشاهير في مختلف المجالات يرجع بعضها لالف عام مضى وشملت محتوياتها علوما دينية ولغوية ودنيوية كالطب والهندسة وغيرها.
وتمتلك دار الكتب والوثائق القومية المصرية نحو 130 ألف مخطوط عبر 14 قرناً أغلبها لعلماء المسلمين والعرب تمثل قيمة بالغة للحضارة الإسلامية تم نشرها على شبكة الانترنت لاتاحة الفرصة للباحثين من دول العالم للحصول على المعلومات عن الإسلام وحضارته القيمة.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved