أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 18th April,2001 العدد:10429الطبعةالاولـي الاربعاء 24 ,محرم 1422

منوعـات

تحذير فصلي من خلايا السحب الرعدية
التوقعات الفصلية لربيع عام 2001م في كتيب لمصلحة الإرصاد وحماية البيئة
* عن ادارة المناخ في مركز المعلومات والوثائق العلمية، أصدرت مصلحة الارصاد وحماية البيئة كتيباً بعنوان ) التوقعات الفصلية لربيع 2001م(، وحمل الغلاف عنوانا اضافياً فحواه: )تحذير فصلي من خلايا السحب الرعدية(.
وجاء الكتيب في 12 صفحة عدا الغلاف حيث كان الاستهلال ب«تحذير فصلي» جاء فيه:
تحذِّر مصلحة الارصاد وحماية البيئة من تكون سحب ركامية رعدية شديدة على النطاق المحلي خلال فصل الربيع لعام 2001م. تتكون على سلسلة المرتفعات الجبلية وخاصة في فترة ما بعد الظهر وتتحرك شرقاً باتجاه المنحدرات الشرقية والمناطق الداخلية القريبة منها خلال الفترة الواقعة من اواخر مارس إلي نهاية شهر ابريل وينحصر نشاط السحب خلال شهر مايو على المرتفعات الجنوبية الغربية وأجزاء من الغربية ومنحدراتها الغربية. وتؤدي هذه السحب الى هطول غزير في وقت قصير وقد يصاحبها زخات من البرد
ورياح هابطة شديدة ونوصي الجهات ذات العلاقة بالمتابعة المستمرة لنظام التحذيرات الآنية من الظواهر الجوية الشديدة خلال هذه الفترة.
ومن خلال استعراض محتويات الكتيب يتبين أن المرتفعات الجبلية المحاذية للجزء الأوسط والجنوبي للبحر الأحمر تتعرض لتكون السحب الرعدية وخصوصاً في فترة ما بعد الظهيرة، وتشير الدلائل حسب الكتيب إلى تكون السحب على قمم المرتفعات والمنحدرات الشرقية لها نظراً لنشاطات التيارات الرطبة القادمة من جنوب البحر الأحمر والقرن الأفريقي.
ويتوقع الخبراء وفقاً للكتيب أن تكون نسبة الهطول عالية مقارنة بمثل هذه الفترة في العامين السابقين على المرتفعات الجنوبية والغربية والمنحدرات الجبلية، وحول معدلها على المناطق الداخلية للوسطى والشمالية الشرقية في حين يتميز الطقس بالجفاف على الأجزاء الشمالية الغربية للمملكة.واشار الكتيب في توقعاته الى ان المرتفعات الجبلية ومنحدراتها مصاحبة لخلايا السحب الرعدية العملاقة التي تؤدي الى هطول غزير في زمن قصير، وهذه الخلايا الرعدية تؤثر في نطاق زمني لايتجاوز الساعتين.وقد حدد الكتيب العوامل المؤثرة في الهطول على النحو التالي:
1 استمرار تدفق التيارات الهوائية الرطبة القادمة من القرن الافريقي وجنوب البحر الأحمر.
2 امتداد بعض الاخاديد الهوائية الى وسط البحر الأحمر ثم تحركها شرقاً خلافاً للموسمين الماضيين.
3 بعض العوامل المحلية والجغرافية مثل تصادم الكتل الهوائية على مستوى السطح فوق مياه البحر.
وحول حقل الهطول خلال هذا الموسم اشار الكتيب الى انه قد تم ملاحظة ان الهطول حصل على فترتين .
الفترة الأولى وكانت في شهر نوفمبر عام 2000م والفترة الثانية بدأت في الهطول أواخر فصل الشتاء.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved