أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 18th April,2001 العدد:10429الطبعةالاولـي الاربعاء 24 ,محرم 1422

منوعـات

مركز ألماني يستخدم الإنترنت لعلاج الروماتيزم
*دوسلدورف - ألمانيا - د ب أ:
^^^^^^^^^^^^^
تستخدم وكالة ألمانية متخصصة في أمراض الروماتيزم، شبكة الانترنت لجمع المعلومات والموارد بغرض مكافحة الاختلال المسبب لالتهاب العضلات والمفاصل الذي يعرف باسم الروماتيزم.
وتعكف الوكالة حاليا على تأسيس موقع على الانترنت يتيح لمرضى الروماتيزم الحصول على تشخيص طبي لمرضهم ويقترح عليهم العلاج عبر الكومبيوتر.
ويتمثل أسلوب استخدام الموقع في ملء مستخدم الانترنت استمارة ثم تلقيه تشخيصا من الكومبيوتر لحالته استنادا على ما ورد فيها من بيانات.
^^^^^^^^^^^^^
وإلى جانب هذا يحصل مستخدم الانترنت على عناوين أخصائيين طبيين وجماعات دعم ونشرات بأحدث المعلومات حول المرض وعلاجه.
وتقول المنظمة التي أنشئت قبل عام إن موقع الانترنت الجديد سيمنح المرضى الفرصة للتعرف على أحدث الاساليب العلاجية فور ظهورها.
غير أن المنظمة التي تتألف من كبار أستاذة ألمانيا المتخصصين في الروماتيزم وعدد من مراكز البحوث والعلاج وجماعات دعم المريض تأمل أيضا أن يسهم مشروع الانترنت هذا في تسهيل عملية الاتصال بين الاطباء والباحثين والمرضى.
وقال ماثياس شنايدر رئيس قسم طب الروماتيزم بمستشفى جامعة دوسلدورف التي يصمم موقع الانترنت بها حاليا عادة ما يستغرق الامر عشر سنوات لتصل نتائج الابحاث إلى الاطباء المعالجين للروماتيزم.
وأضاف الاطباء العامون ليسوا أغبياء، كل ما في الامر أنهم لا يسمعون بالتطورات التي تجد. وآمل أن يتغير هذا قريبا بمساعدة الانترنت.
وقال شنايدر في الوقت الحالي لا يستفيد من خدمات الانترنت من أطباء الروماتيزم سوى 20 بالمائة فقط. أما إن أمكن أن يضع كافة الاطباء معلوماتهم عن علاج الروماتيزم في قاعدة بيانات واحدة مشتركة فسيتسنى لهم مقارنة ما لديهم مع ما توصل إليه الاخرون.
ويوجد في ألمانيا وحدها مليونا مريض بالروماتيزم مصابون بأحد أشكال هذا المرض الذي يسبب التهابا في الانسجة الرابطة لا سيما العضلات والمفاصل والاجسام المرتبطة بها.
وتمثل حالة كريستل كاليسي من شمال ألمانيا نموذجا لكيفية تطور المرض من مرحلة لاخرى. وهي تقول لم تشخص إصابتي بالروماتيزم إلا بعد عامين من ظهور الاعراض للمرة الاولى.
وطيلة هذين العامين كانت المسكنات هي كل ما أتناوله من دواء.
وبعد مضي عقود على إصابتها بالروماتيزم أجريت لها فيها الكثير من العمليات باتت كاليسي الان معوقة عن الحركة بدرجة كبيرة إذ تكاد لا تستطيع تحريك ذراعيها وتلقى صعوبة كبيرة في السير.
وقد رفضت شركة التأمين الطبي الملزمة بتحمل نفقات كاليسي العلاجية تمكينها من الاستفادة من عدد من الاساليب العلاجية التي أثبتت فعاليتها مع آخرين نظرا لتكلفتها العالية. والان أصبحت كاليسي من أبرز أعضاء مجموعة لدعم المرضى هي «روماتيزم ليج» ومجموعة أخرى ستحصل على منحة حكومية سنوية تبلغ مليون مارك «نصف مليون دولار» على مدى الاعوام الاربعة المقبلة.ونصف هذه المبالغ خصصت بالفعل لاجراء 30 دراسة مشتركة من قبل أكثر من معهد. ويقول شنايدر أنه لم يمكن حتى الان إجراء بحوث على مستوى الدولة بتنسيق فيما بينها. إلا أن هذا أمر مهم جدا لان الكثير من أمراض الروماتيزم المختلفة 300 مرض تعد نادرة نسبيا.
لذا فنحن في حاجة لقاعدة بيانات عريضة إذا أردنا التوصل إلى نتائج ذات معنى. ويتلقى موقع المنظمة، وعنوانه رومانت. كوم، 20 ألف استفسار شهريا الان.
ويمكن الحصول على عناوين ومعلومات مفيدة من زيارة الموقع.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved