أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 18th April,2001 العدد:10429الطبعةالاولـي الاربعاء 24 ,محرم 1422

الريـاضيـة

السهل الممتنع
اقتراح.. لمسابقة الدوري
صالح السليمان
تجاوباً مع الاهتمام والسعي الجاد من الاخ ماجد الحكير رئيس اللجنة الفنية في معالجة مشكلة ضغط مباريات الموسم وازدحام جدوله بالمباريات وحل سلبيات تداخل المسابقات.. رغبت ان اعرض اقتراحا بشأن مسابقة الدوري.. لانه من الضروري معالجة مباريات الدوري ذاته.. لانها هي المسابقة الاطول.. والدوري هو الطرف الثابت في مشكلة تداخل المسابقات.. واحيانا تطرح فكرة تقليص فرق الدوري الى عشرة فرق ورغم انها فكرة وجيهة.. الا ان فيها ظلما لبعض الفرق الطموحة في الاستمرار بالممتاز.. ومع طرحي لتلك الفكرة مازلت ادعو الى حسم بطولة الدوري بمجموع النقاط.. اضافة الى كأس خادم الحرمين الشريفين لمسابقة المربع..
والمهم الفكرة المقترحة كما يلي:
تقسيم فرق الدوري الممتاز الى مجموعتين بحسب ترتيب الفرق في الدوري السابق.. المراكز الفردية والمراكز الزوجية..
يقام دوري ذهاب واياب بين فرق كل مجموعة.. )10 أسابيع(.
بعدها يتم تقسيم فرق الدوري الى ثلاثة مربعات:
)المربع الذهبي( للأول والثاني من كل مجموعة.
)مربع الوسط( للثالث والرابع من كل مجموعة.
)مربع البقاء( للخامس والسادس من كل مجموعة.
يقام دوري ذهاب واياب بين فرق كل مربع )6 اسابيع(.
بعد نهاية تلك المرحلة يتوج )الاول( في المربع الذهبي ك )متصدر( للدوري التمهيدي )مشاركة خليجية ومكافأة مالية(.. ويغادر الفريقان الاخيران في مربع البقاء الى الدرجة الاولى.. ويلعب الفريق الاول والثاني من المربع الذهبي على نهائى كأس دوري خادم الحرمين الشريفين.. وبهذا سيكون طول هذا الدوري )16 أسبوعا( اضافة الى مباراة النهائي..
وفي الدوري السابق )25 أسبوعا( اضافة الى النهائي.. اي اختصرنا من الدوري )9 أسابيع( اي ما يزيد عن شهرين كاملين..
ومع تقليص الاتحاد العربي والاتحاد الآسيوي من بطولاتهما الى بطولة واحدة لكل اتحاد.. فإننا سنشهد موسما كرويا مريحا وسيتقلص عدد المؤجلات ونقلل من اجهاد اللاعبين والفرق.. خصوصا ان منتخبنا سيدخل مسابقتين هامتين.. التصفيات التأهيلية لكأس العالم.. ودورة الخليج.
نواف.. الخير فيما اختاره الله
تأتي اصابة اللاعب الدولي والنجم الساطع في سماء الكرة الآسيوية والعربية نواف التمياط خسارة موجعة للكرة السعودية عموما وللكرة الهلالية خصوصا.. رغم يقيننا ان هاتين الكرتين لا تعتمدان على نجم او نجمين.. ولكن تظل خسارة الموهوبين مؤثرة في كل الاحوال..
وكلمتي للاخ نواف ألا يجعل من تلك الاصابة مدخلا للاحباط في نفسه.. لان هذه مشيئة الله سبحانه وتعالى.. فما اصابك لم يك ليخطئك وما اخطأك لم يكن ليصيبك..
والانسان المؤمن امره كله خير.. وما يراه شرا قد يكون فيه الخير.. )وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم(..
والكثير من اللاعبين عادوا بقوة بعد عملية الرباط الصليبي بحمد الله.. ولعل اقربهم من نادي الهلال جاسم الهويدي والمسعري.. وخصوصا الاول الذي اختصر مدة العلاج وعاد بقوة هدافا لمنتخب بلده..
وانصح الاخ نواف بعدم الاستعجال في العودة للملاعب والمواظبة الدقيقة على العلاج الطبيعي.. وألا يعود للكرة الا وهو جاهز 100% وليس 99%.. وعليه ان يصرف النظر عن المشاركة في مونديال الاندية اذا كان هناك صعوبة من الناحية الطبية.. او فيها شيء من المجازفة.. فإذا فاتت فرصة فالفرص القادمة اكثر.. والهلال مؤهل للوصول لكأس العالم للاندية عدة مرات.. والاهم ايضا هو استعادة عافيته ومستواه لمشاركة المنتخب بإذن الله في مونديال المنتخبات..
وستكون هذه استراحة محارب للنجم البارع نواف الذي انجز خلال هذا الموسم القابا وامجادا رياضية.. يصعب تكرارها من لاعب آخر بمثل تلك الفترة القصيرة.. فحمل مع فريقه هذا الموسم أربع بطولات.. ومع بطولات الموسم الماضي تكون ثماني بطولات.. ووصل مع المنتخب لوصافة آسيا.. ويحمل الآن )رسمياً( لقب افضل لاعب عربي.. وافضل لاعب في قارة آسيا لموسم 2000م.. والقابا كثيرة ليس الآن مجال استعراضها.. فنواف يتوقف مؤقتا.. وهو )يتكىء( على انجازات ضخمة.. ربما لاينجزها الا الندرة من النجوم وخلال اعوام طويلة.. وهذه فرصة للراحة والتقاط الانفاس بعد موسمين حافلين بالمشاركات.. ومن ثم العودة بقوة من جديد بإذن الله.
المناظرات
اجرت احدى الصحف قبل ايام استطلاعا صحفيا.. حول مدى جدوى عقد المناظرات لمناقشة الاخطاء التحكيمية.. وتباينت آراء عينة الاستطلاع والتي كان من ضمنهم مشجعات!.. ودعاوى عقد المناظرات يعرف الوسط الرياضي ومنهم تلك الجريدة انها مزاعم غير جادة وهي تستخدم للتشويش وتستغل كوسيلة ضغط.. فالمناظرات وسيلة غير عملية.. ويصعب تطبيقها لعدة اوجه.. ففي الدوري لدينا يلعب في كل جولة ست مباريات فأي من هذه المباريات ستتم عليها المناظرة.. فإن كانت المناظرة ترتبط باعتراض ادارة النادي على قرارات الحكم.. فإن معظم المباريات لدينا يعقبها انتقاد لقرارات الحكم من الفرق الخاسرة وخصوصا هذا الموسم.. فهل سنحول ليالينا الى مناظرات تحكيمية.. وايضا هي وسيلة غير مجدية من ناحية فنية.. فقرار الحكم يحتمل ثلاثة اوجه اما انه قرار صحيح 100% او قرار خاطىء 100% او قرار )تقديري( فيه قولان او ثلاثة.. فالقرارات الصحيحة او القرارات الخاطئة الصريحة ليست بحاجة لمناظرات.. اما القرار المشكوك فيه فكل طرف سيجيره لمصلحته.. وبهذا ستتحول المناظرة الى جدل بيزنطي عقيم.. وتشهير وتشكيك بالحكام..
وانا اعيد ما ذكرته في احد مقالاتي.. وأيضا سبق ان طرحه احد الكتاب.. بضرورة تكوين لجنة محايدة من خبراء اجانب مرتبطة مباشرة بسمو الرئيس العام لرعاية الشباب.. تقدم رأيها الفني في أي مباريات او قرارات تحكيمية يكثر الجدل حولها..
الهلال في إدبار
كشفت مباراة الاتحاد ان الفريق الهلالي عقب بطولة النخبة ليس في لياقته الذهنية والبدنية المعتادة.. ولوحظ تراجع واضح في مستواه.. فمازال متأثرا بأجواء البطولة وافراحها والابتعاد عن التمارين.. حتى ان اللاعبين في الاضافي كانوا يسحبون اقدامهم بتثاقل وكأنها مربوطة ب )اكياس رمل(.. كما لم يلعب الهلال بأسلوب مباريات الكؤوس.. بل اندفع بهجوم متسرع.. استنزف بقية لياقة الفريق.. وحتى بعد تقدمه بهدفين لعب بأسلوب غير مفهوم لا هو هجوم مركز ولا تحصين دفاعي.. وتأتي الآن اصابة التمياط لتهز الفريق.. لان الفريق يحتاج لعدة مباريات حتى يتأقلم على غياب احد اهم ركائزه.. ومن سوء حظ الهلال ان المباريات التي تلت البطولة جميعها حاسمة.. والآن سيلعب ذهاب المربع امام النصر المتربص لتسديد كامل الديون.
ضربات حرة
* لان الدخيل اغفل ضربة جزاء صريحة للهلال.. اخترعوا ضربة جزاء للاتحاد لمعادلة الكفة.
* كان على المدرب اخراج التمياط بعد ان استفحل العنف ضده من محوري الاتحاد نور وجيلسي.
* يقول أوسكار: )خدعتهم بمباراة الرياض ولعبت بأسلوب جديد(..! أي اسلوب جديد؟؟ هل تقصد التكتل في الخلف للدفاع..
هل مناقشة قضية خروج لاعب بالكرت الاحمر اهم من مناقشة العنف والضرب ضد النجوم واصابتهم!!
* يقول العميد فاروق بوظو: )ان التشكيك في البطولات العربية سرطان استفحل يجب بتره(.
الذين يقولون ان بطولة النخبة غير قانونية وانها بطولة حواري لانها حسمت بالاهداف.. هل نسوا ان النصر كسب السوبر )والتي من خلالها وصل للمونديال( ليس بفارق الاهداف بل باختلاف مكان التسجيل.. وهل خرج احد وقال انها بطولة حواري..؟!
* ليت احد الاندية يتعامل مع هذا الطبيب.. لنعرف ما هو السر الذي يخفيه..
salehs88@yahoo.com

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved