أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 19th April,2001 العدد:10430الطبعةالاولـي الخميس 25 ,محرم 1422

فنون تشكيلية

شارك فيه عشرون فناناً بلوحات ومجسمات
الأمير فيصل بن بندر يفتتح معرض الجداريات الأول بالقصيم
* * بريدة - بندر الرشودي :
افتتح صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز امير منطقة القصيم بحضور صاحب السمو الملكي الامير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز نائب امير منطقة القصيم والاستاذ علي بن سليمان السويلم وكيل امارة منطقة القصيم وعدد من المسؤولين، معرض الجداريات الاول لفناني القصيم التشكيليين، وذلك مساء الإثنين الماضي بمركز الملك خالد الحضاري في مدينة بريدة وفور وصول سموه لمقر المعرض قص الشريط ايذاناً بافتتاحه، ثم قام سموه بجولة على المعرض الذي احتوى على كم من اللوحات الجدارية ذات مقاسات متعددة تصل الى 7في2م.
وقد استمع سموه الى شروحات الفنانين على لوحاتهم مبدياً اعجابه الشديد بهذه اللمسات الجميلة من قبل فناني القصيم التشكيليين كما اطلع سموه على المجسمات التي ابدع في تصميمها الفنانون وتميزت بالجمال والحس الفني الرفيع.
وفي ختام الجولة قام سموه بتسليم الفنانين التشكيليين دروعاً تذكارية تقديراً لجهودهم الملموسة ثم دون سموه كلمته في سجل الزيارات قبل ان تلتقط الصور التذكارية للفنانين مع سموه الكريم.
الجدير ذكره ان المعرض شارك به عشرون فناناً تشكيلياً بلوحات مميزة سيزدان بها مبنى الامارة الجديد.
وقبل ان يغادر سموه مقر المعرض ادلى بحديث مقتضب لوسائل الاعلام المختلفة، بهذه المناسبة قال فيه:
في الواقع يسعدني ان اشارك اخواني فناني المنطقة افتتاح هذا المعرض، سيما وان هذا المعرض يمثل لي انا شخصياً الشيء الكثير وذلك لعدة اسباب:
اولاً: ان المشاركين فيه من ابناء منطقة القصيم.
وثانياً: ان هذا المعرض حقق امنية كانت موجودة لدي وهي ان هذا الفن يجب ان يخلد ويبقى.
واشار سموه الى ان امارة المنطقة هي اول من يحتضنه، وبما ان مبنى امارة القصيم في مراحله الاخيرة فقد رأيت ان يزدان بلمسات فناني المنطقة، وطلبت ذلك من اخواني الفنانين التشكيليين الذين وجدت فيهم التجاوب الكامل والتسابق في هذا المجال.
واضاف سموه قائلاً: لقد شاهدنا هذا المساء هذه اللوحات الجميلة والرائعة والمتفوقة في نفس الوقت مشيداً سموه بالجهد الذي بذل في هذه اللوحات والذي استمر لمدة عام كامل، وكان لهم مجالاً لان يطلعوا على مبنى الامارة الجديد مع المهندسين الاستشاريين حيث حددت المواقع لهذه اللوحات منذ البداية حتى تتم هذه اللوحات وفق مقاييس هندسية وفنية دقيقة.
وقد تمنى سموه ان تحقق هذه الخطوة الاهداف المرجوة، وان يلمس الاخوان في هذا المساء ومن تتاح له فرصة زيارة هذا المعرض روعة هذا الفن الجميل، ومما لاشك فيه ان ذلك سيكون دافعاً لزملاء آخرين سواء من ابناء المنطقة او من المملكة عموماً للتسابق في هذا المجال.
وقال سموه انني ارجو ايضاً من زملائي في الادارات الحكومية ان يبحثوا كيفية تحقيق الاستفادة من مثل هذه اللوحات في اداراتهم لان في ذلك مواطنة صادقة وتشجيعا لهذا الفن، كما ان فيه الجمال الذي يجب ان يلحظه الزائر للدوائر الحكومية.
وحول عدم مشاركة الفنانات التشكيليات في المنطقة بالمعرض اشار سموه الى ان الدعوة وجهت لهن وتم الاعلان عن ذلك في الصحف، وقد اقيم قبل فترة معرض للفنانات التشكيليات بالمنطقة، واختير من المعرض عدد من اللوحات المميزة التي ارجو ان توضع في مكانها المناسب في مبنى الامارة الجديد.
وأردف سموه قائلاً: ان كلية الاقتصاد المنزلي التابعة للرئاسة العامة لتعليم البنات بالقصيم اقامت معرضاً في العام الماضي وتلقيت خطاباً من عميدة الكلية يتضمن استعداد الطالبات لتقديم لوحات يمكن ان يزدان بها مبنى امارة المنطقة باذن الله.
وعن عدم وجود قرية تشكيلية بالمنطقة افاد سموه بان هذا النهج فرض نفسه حيث شاهدنا العطاءات المميزة والتسابق الجيد، وهذا الكم الهائل من الفنانين والفنانات بالمنطقة،
فلذلك اعتقد ان هذا الامر فرض نفسه، وسيكون هناك ان شاء الله بحث ودراسة، وسيخرج الى حيز الوجود بتكاتف الجميع قريباً بإذن الله.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved