أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 19th April,2001 العدد:10430الطبعةالاولـي الخميس 25 ,محرم 1422

فنون تشكيلية

اختتم مؤخراً وبنجاح متميز
المنصورية تحقق الهدف من معرض الفن للجميع بجدة
* جدة - مريم شرف الدين:
يعتبر مهرجان الفن للجميع الذي نظمته مؤسسة المنصورية للثقافة والابداع الذي اختتم هذا الاسبوع كتجربة جديدة تعبر عن روح الفن الاصيل الذي يتواكب مع روح العصر وجعله في ذات الوقت متاحا امام الجميع من متذوقي هذه النوعية من الفن.
طرح رؤى جديدة تمثل قدرات الفنانين وافكارهم المنتقاة بعناية وجدية والتعامل مع المدارس التشكيلية بشكل واع ومدروس من خلال تعاملهم مع مفردات اللون.
شراء التجارب التي طرحها الفنانون من خلال المعرض والآخر تبقى جديرة لان يتم تجييرها لصالح الحركة التشكيلية في المملكة العربية السعودية خصوصاً عندما يكون هناك داعم حقيقي مساند لابراز هذه الابداعات بشكل واع يمثل هوية الفن الحقيقي مثل صاحبة السمو الملكي الاميرة جواهر بنت ماجد بن عبدالعزيز آل سعود رئيس المجلس التأسيسي ومجلس الامناء مؤسسة المنصورية للثقافة والابداع.
22 فناناً وفنانة تجسد افكارهم ومشاعرهم ضمن هذا المعرض بصورة امتزجت فيها روح الفنان مع كل مدرسة واعطاء الريشة الحرية لتدوين كل يمثل واقع الفن من اجل الفن.
من خلال اكثر من 200 لوحة تشكيلية تم توزيعها على اربع صالات للعرض.
ضمن فعاليات هذا المعرض كانت لنا وقفة مع صاحبة السمو الملكي الاميرة هيفاء بنت منصور بن بندر بن عبدالعزيز عضو مجلس الامناء بمؤسسة المنصورية للثقافة والابداع لمعرفة انطباعها عن المعرض والدور الذي تقوم به المنصورية في ابراز هوية الفن السعودي بصورة جديدة تساعد على تأصيله واعطائه بصمة مغايرة عن البصمات السابقة؟
واوضحت سموها في الواقع انطباعي عن المعرض والوضع العام بالساحة التشكيلية السعودية يجعلني اقول ان من الفنانين التشكيليين السعوديين من وصل الى المستوى العالمي ومنهم في المقابل من لم يصل بعد.
فمهرجان الفن للجميع حاولنا ان يشمل العرض كل المدارس وكل التوجهات لان يكون بمستوى معين وابداع معين.
كما ينقسم لكم من الاعمال. ان الاعمال التي تم انتقاؤها للعرض كانت بمستوى واحد. وكانت هناك لجنة لفرز هذه الاعمال وكيفية تنظيمها لها في كل معرض من المعارض التي اشتمل عليها هذا المهرجان والمحاولة في ذات الوقت ان تكون متناسقة.
وعلى سبيل المثال الاعمال التي عرضت في الاربيسك كانت متناسقة مع بعضها البعض وكذا هو الحال بالنسبة للصالحية ورقي واتيليه جدة.
وهكذا اردنا ان يكون هناك من كل بستان زهرة.
الفنانة التشكيلية شادية عالم اوضحت من جانبها ان انتاج الفن عملية شديدة الخصوصية مثل )تخلق جنين( الا ان حياته تكون وتثرى بعدد اولئك الذين يتأثرون به ويحاورونه الفن الذي يبلغ ليكون للجميع هو فن عظيم بلا شك.
وهذا الاختبار الذي يطرحه مهرجان مثل هذا المهرجان واستجابة الجمهور الذي حضر العرض زادت قناعتي باهداف مؤسسة المنصورية من خلال هذه التظاهرة التي تسعى لمواجهة الركود الحاصل في الساحة التشكيلية ولتوعية الجيل الجديد ولكسبه جمهوراً للفن الجاد.
الفنانة التشكيلية سونيا شربتلي قالت من جانبها فكرة مهرجان الفن للجميع فكرة من اروع ما يكون وتتميز انها فكرة فنية هي فكرة انسانية وتطلعية من اجل جيل الشباب والفكرة كما ذكرت منتهى الانسانية ومفيدة في نشر الفن ونشر الفن عندما يحب الانسان حاجة يحب ان يقتنيها.
اما الاذاعية صباح الدباغ اذاعة البرنامج الثاني قالت الفكرة جديدة..وان تطرح فكرة الفن للجميع هي فكرة من ان اجل الارتقاء بالمستوى الفني عند جميع الشرائح في المجتمع.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved