أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 19th April,2001 العدد:10430الطبعةالاولـي الخميس 25 ,محرم 1422

المجتمـع

يصل عدد المصابين والحاملين للمرض بالأحساء إلى أكثر من 25%
حملة توعوية بمدارس البنات بالأحساء عن أمراض الدم الوراثية
* الاحساء - هدى البراهيم:
تعتزم ادارة تعليم البنات بالاحساء بالتعاون مع مركز امراض الدم الوراثية بصحة الاحساء تنظيم حملة توعوية لالقاء الضوء على اخطار الدم الوراثية والآخذة بالانتشار في محافظة الاحساء حيث يصل عدد الحاملين للمرض اكثر من 25% من سكان الاحساء.
واوضحت مديرة مركز امراض الدم الوراثية بصحة الاحساء هدى المنصور بأن هذه الحملة تهدف من ورائها الى تأكيد اهمية الفحص قبل الزواج لتجنيب اجيال المستقبل من اخطار امراض الدم الوراثية مشيرة بأنه تم عقد اجتماع مؤخرا بادارة الاشراف التربوي بتعليم البنات بالاحساء مع مديرة الاشراف حصة السهلاوي وبحضور عدد من مشرفات العلوم والدراسات الاسلامية ورياض الاطفال.
وستتضمن خطة العمل التوعوية القاء العديد من المحاضرات والندوات عن امراض الدم الوراثية وذلك بمدارس المحافظة.
مشيرة بان مركز امراض الدم الوراثية بالتعاون مع لجنة خدمة المجتمع بغرفة تجارة وصناعة الاحساء وادارة التعليم قد نظمت مؤخرا حملة توعوية شملت المدارس الثانوية تم خلالها اطلاع الطلاب على اخطار امراض الدم الوراثية وتأكيد اهمية الفحص قبل الزواج.
واوضحت مديرة مركز امراض الدم الوراثية هدى المنصور بأنه قد تم اجراء عدة دراسات احصائية بالتعاون مع مستشفى القطيف المركزي وتم فيها مسح كل الاطفال حديثي الولادة في الاحساء والقطيف وقد وجد ان عدد الاطفال المصابين وحاملي المرض بمحافظة الاحساء حوالي 20% ولاشك ان هذه النسبة مرتفعة جدا.
كما اجريت دراسة احصائية بمستشفى الملك فهد بالهفوف لعدد حالات دخول الاطفال المصابين المنومين بقسم الاطفال لعام 1419ه وكان العدد حوالي 3400 حالة وهو ايضا عدد كبير اذا اخذ في الاعتبار بقية اقسام المستشفى ويبلغ عدد المراجعين المسجلين بمركز امراض الدم الوراثية اكثر من 900 مريض وهذا العدد في ازدياد مستمر بالاضافة الى الاعداد التي تراجع العيادات الخارجية بالمستشفيات والمراكز الصحية التابعة للمحافظة والذين يقدر عددهم باكثر من خمسة وعشرين الف مصاب.
أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved