أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 19th April,2001 العدد:10430الطبعةالاولـي الخميس 25 ,محرم 1422

محليــات

بتكاليف تجاوزت الـ «246» مليون ريال
الأمير سلطان يوقع عقد إنشاء مطار جديد في الدوادمي وتوسعة مطار جازان الإقليمي
* * جدة - مكتب الجزيرة:
^^^^^^^^^^^
وقع صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام على عقدين هامين في مجال إنشاء وتطوير المطارات مع شركتين وطنيتين متخصصتين الأول لمشروع إنشاء مطار منطقة الدوادمي بقيمة قدرها «724 .930 .141» ريالاً والثاني لتطوير مطار جازان الاقليمي بقيمة قدرها «052 .305 .122» ريالاً.. وأكد معالي رئيس الطيران المدني ان المشروعين يأتيان في إطار حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين على دعم المشاريع التنموية التي يعول عليها في تحقيق راحة ورفاهية المواطنين والمقيمين والزائرين، والمتابعة المستمرة من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام، بغية توفير خدمات نقل جوي راقية في كافة أرجاء المملكة للمواطنين.
^^^^^^^^^^^
وأضاف معاليه انه سيتم تنفيذ المشروعين وفقاً لاحداث تقنيات العصر لتلبية الطلب المتنامي على النقل الجوي.. حيث يتضمن المشروع الأول:
إنشاء مطار جديد بمنطقة الدوادمي متكامل الخدمات بجميع مرافقه فالى جانب مبنى الركاب بما فيه من صالة للاستقبال وصالة أخرى لانتظار المسافرين وصالة قدوم وصالة لكبار الشخصيات ومكاتب تسع كافة الجهات. فإن هناك عدداً من المباني منها محطة للكهرباء ومحطة لتنقية مياه الشرب وأخرى لمعالجة مياه الصرف الصحي وكذلك محطة للاطفاء والانقاذ. بالاضافة الى ذلك فان المطار يحتوي على مدرج وممر وساحة وقوف مصممة لاستيعاب طائرات اسطول السعودية الجديد من نوع MD90 يمكنها استقبال الطائرات العريضة ايضا مع جميع المرافق اللازمة مثل انشاء نظام تصريف مياه صرف الامطار والسيول، ويستغرق تنفيذ المشروع حوالي سنتين.
أما المشروع الثاني والخاص بتطوير مطار جازان الاقليمي فتضمن:
تطويراً شاملاً لمعظم مرافق المطار لاستيعاب اسطول السعودية الجديد. وتشمل التوسعة تطويراً لجميع التجهيزات للمبنى الرئيسي للمطار الذي يحتوي على صالات السفر والقدوم والمغادرة مع تأثيثها بالكامل. وتطويراً لجميع المرافق المساندة بالمطار ومرافق الخدمات مثل مبنى الاطفاء والانقاذ والشحن الجوي ومحطة التبريد المركزي وتنقية مياه المجاري ومحطة الكهرباء وجميع نظم امداد المياه ونظام التبريد المركزي وكذلك الطرق الداخلية ومواقف السيارات. بالاضافة الى محطة دعم جديدة لامداد مياه مكافحة الحريق وتعديلات على محطة الطاقة الحالية اضافة الى تعديل في مبنى المطار المؤقت «صالة سفر المدرسين» لاستخدامه خلال تطوير المبنى الرئيسي. مع ادخال تعديلات على الطريق الحالي ومواقف السيارات بمنطقة مبنى المطار وانشاء طريق خدمات مرصوف يؤدي الى جميع التجهيزات الملاحية والمرافق الأخرى. وتركيب نظام انارة للمطار وانشاء محطتين لمعدات انارة المطار. بالاضافة الى ذلك فان المشروع يشمل على تطوير وتحديث للمدرج الرئيسي والممر الموازي والممرات الفرعية الموصلة لاستيعاب الطائرات الضخمة من نوع B777 وتوسعة وتقوية لموقف الطائرات الحالي كما يشتمل المشروع على تطوير وتقوية المدرج «15 .33» مع الممر الموازي التابع له والممرات الأخرى المتصلة به مع توسعة وتقوية الساحة المدنية من الخرسانة الأسمنتية لوقوف الطائرات الضخمة ويستغرق تنفيذ المشروع سنتين.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved