أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 19th April,2001 العدد:10430الطبعةالاولـي الخميس 25 ,محرم 1422

منوعـات

هرم خوفو يعد بالكشف عن مزيد من الأسرار
* باريس ا.ف.ب:
^^^^^^^^^^^^
يتوقع ان يكشف هرم خوفو، اكبر الأهرامات الثلاثة التي تنتصب فوق هضبة الجيزة منذ 4500 سنة عن أسرار جديدة بعد ان أكد فريق اثري فرنسي انه حدد بدقة مداخل فجوات غير مكتشفة قد تحتوي على مقابر ملكية سلمت حتى الآن من السرقة.
^^^^^^^^^^^^
وتستند أعمال البحث التي يجريها الأثريان الفرنسيان جاك باردو وفرانسيندرامون على وسائل اكتشاف جديدة لمحاولة سبر هذا الغموض الجديد للهرم الأكبر وكشف الخدع العديدة التي وضعها مهندسو مصر الفرعونية لإبعاد لصوص المقابر.
وقال جاك باردو لوكالة فرانس برس »الكل يعلم ان هرم خوفو يحتوي على حجرات أخرى لكن أحدا لم ينجح حتى الآن في تحديد مواقعها. وإذا كانت هناك مقبرة داخل الهرم فانه يتعين معرفة مدخلها بالتحديد. وقام الأثريان في مرحلة أولى بتكوين قاعدة من المعلومات المعمارية استنادا إلى خرائط للمواقع الجنائزية الملكية للأسر الفرعونية الست الأولى.
ومع الاستعانة بتقنيات تكبير الصور الفوتوغرافية قاما على الاثر بعمليات مسح دقيقة لمئات الأمتار من الممرات التي يسلكها يوميا آلاف السياح. وبالدراسة المتمعنة جدا للأحجار الجدارية توصل الأثريون إلى ان جزءا كبيرا من الوصلات مزيفة وتم قصها بمنشار الحجر قبل سدها بمهارة بالجبس. وقال باردو «لم يلحظ اي اثري من قبل اننا أمام نظام تمويه فريد في تاريخ الآثار المصرية». وهكذا فان جميع الوصلات الأفقية لجدران النفق الأفقي زائفة وكذلك على الجدار الغربي توجد 15 وصلة زائفة من 25 وعلى الجدار الشرقي 16من 24. وفي المرحلة الثانية أتاحت الصور المكبرة التحقق من ان بعض الوصلات الحقيقة أجريت لها معالجة خاصة تشبه الجلفطة أو الطلاء بمادة عازلة كما يجري بالنسبة للسفن.
وقد أتاحت جميع هذه الاكتشافات التحقق من الوصلات الحقيقيةلاحجار الممرات ومن ثم تحديد موقع أحجار مستخدمة في إغلاق مداخل حجرات أو ممرات. ومن المؤشرات الإضافية ما اكتشفه الأثريان على إحدى الأحجار من علامة مهمة هي عبارة عن نقش هيروغليفي صغير يحدد موقع هذا الحجر نسي العامل القديم على الأرجح إزالته. وتوجد هذه العلامة على الحجر الذي يسد ما يحتمل ان يكون ممر خروج الكهنة والعمال الذين نفذوا آخر مرحلة من مراحل إغلاق المقبرة. كما توصل الأثريان الفرنسيان إلى ان الرمال التي اكتشفت أثناء الحفريات التي قامت بها شركة كهرباء فرنسا سنة 1987 في هذه الممرات كانت تستخدم كعازل للصوت اذ بعد ملء الممرات بالرمال يكون من المستحيل التعرف من خلال الدق على الجدران على المناطق التي تحتوي الحجرات والفجوات.
وتهدف منظومة الخداع هذه كلها الى إخفاء مداخل ثلاث فجوات قريبة من حجرة الملك تحتوي على قبر احتياطي يمكن ان يحتوي على تابوت الملك خوفو نفسه أوتابوت والدته حتب اريس أو مجرد فجوة فارغة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved