أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 19th April,2001 العدد:10430الطبعةالاولـي الخميس 25 ,محرم 1422

الريـاضيـة

المدرب السعودي فهد العايد يحلل لقاء القمة:
التغيير المناسب والقراءة الجيدة ترجح كفة آرثر جورج والاحتياط يخذله!!
جماعية الهلال غائبة والشلهوب بلا خطورة مع سوزيتش
* كتب عبدالعزيز العبيد:
واصل المدرب السعودي فهد العايد تحليله الخاص للجزيرة حول لقاء القمة مساء اليوم بين قطبي الكرة السعودية الهلال والنصر.
رؤية فنية خاصة:
بالنظر الى خطوط الفريقين يتضح تفوق الهلال في جميع الخطوط بما فيها مركز الحراسة وهو احد المركزين اللذين يقارن البعض فيهما ورغم هذه المقارنات فالدعيع افضل من الخوجلي )والذي اعتبره افضل حارس سعودي بعد الدعيع(.
المقارنة الاخرى دائما نجدها في مركز الظهير الايسر والذي يتفوق النصر به من الناحية الهجومية فقط وليست الدفاعية التي يفضل فيها ظهير الهلال نظيره في النصر واعود لاقول بأن الهلال فيما عدا نقطة الظهير الايسر هو الافضل كعناصر اساسية واحتياطية.
دفاع الفريقين:
خط الدفاع الهلالي هو الافضل من ناحية الاسماء من الدفاع النصراوي وان كانا قريبان في الاداء الجماعي عند مقارنتهما ببعضهما، التفوق الدفاعي للهلال يتمحور في الاتجاه الهجومي لهذا الخط خصوصا عن طريق احمد الدوخي اما عند الارتداد الدفاعي لهذا الخط فنجد ان الفرنسي )سافيت( مدرب الهلال يعتمد على قتال لاعبي المحور والمراقبة )رجل لرجل( من قبل لاعبي خط الدفاع لمهاجمي الخصم وان كان هذا الاسلوب ليس بجديد الا ان تنفيذ هذه الطريقة على الدفاع الهلالي هو الجديد مما يسبب كثرة الاخطاء الدفاعية ويدلل على هذا الاتجاه كثرة مقابلة الدعيع من قبل مهاجمي الخصم بشكل انفرادي وبالاخص في بطولة النخبة ومباراة الاتحاد الماضية فيما يعتمد آرثر جورج على اقفال المنطقة بأكثر عدد من اللاعبين والاعتماد على دفاع المنطقة وان كان هذا الاسلوب مفيدا في كثير من الاحيان ولكنه سيكون ضعيفا في حال اعتمد الفريق الخصم على اللعب السريع من لمسة واحدة او عند التحرك بدون كرة وذلك يعود لسببين:
ايجاد مساحات فارغة في دفاع الفريق وعند هذا الحد سيرتبك لاعبو هذا الخط مما يسبب ازدواجا لتنفيذ المهام الموكلة لكل فرد )من سيقوم بها(.التركيز على اللاعب حامل الكرة وليس اين ستذهب الكرة مما يقلل من سرعة التغطية وقراء الكرة وهذا الامر يحصل للنصر منذ بداية الموسم مما يسبب سهولة في التسجيل في مرماه.
وسط الفريقين
رغم اختلاف العناصر بين الفريقين الا اننا نجد تناسب عناصر كل فريق مع طريقة لعبه فالهلال يملك لاعبي محور على طراز عال )توليو، عمر الغامدي، فيصل ابو اثنين( ولان الهلال يعتمد في ادائه الهجومي والدفاعي الكامل على اجادة وقدرة لاعب الارتكاز فان)هؤلاء الثلاثة( هم الافضل في الفريق لملء هذا المركز واضافة القوة المعتادة في الهجوم والدفاع اما اذا لعب اسم من خارج هؤلاء الثلاثة فان الفريق سيفتقد للقوة المعنوية والفنية )100%( كما حصل امام الاتحاد.
من جهته يفتقد النصر الى لاعب الارتكاز الدفاعي لذلك يدافع الفريق بشكل جماعي كما ذكرت لتقوية هذا النقص.
سافيت سيكون في وضع حرج بعد اصابة نواف التمياط لاعتماده في السابق على تحركاته والحرج سيكون بالزج بأحد اثنين يوسف الثنيان او سامي الجابر في هذا المركز والفرق بين الاثنين ان الاول بحكم السن قليل الحركة في هذا المركز ومع ذلك فجميع كراته مفيدة وخطرة دائما اما الثاني فيتميز بوجوده مع كل هجمة ولكن يعاب عليه كثرة الاحتفاظ بالكرة والمراوغة في اماكن لا تحتاج الى مجهود فردي ولذا اعتقد انه )سافيت( سيبدأ بالثنيان والابقاء على سامي في الهجوم واعادته للخلف عند مشاركة العلي او الكاتو كصانع لعب.
بقية لاعبي الوسط الهلالي افتقدوا الجماعية التي اوجدها بلاتشي ويوردانسكو )اقصد مشاركتهم جميعا اثناء الهجمة( وخصوصا محمد الشلهوب الذي اصبحنا نراه في جميع انحاء ملعب الخصم ولكن بلا خطورة في هذه التحركات.ويعد البرازيلي جونيور والقرني في حال لعبهما هما من يستفاد من كراتهم في وسط الملعب النصراوي وذلك لعدم وجود اي لاعب قادر على قيادة الفريق كلاعب صانع لعب او لاعب هداف.ونرى ان الهلال يعتمد في هذا الخط على المهارات العالية للاعبيه بينما يعتمد النصر على الركض ومجهود لاعبيه اللياقي.
هجوم الفريقين:
الهلال الافضل مهاريا وان كان يعاب عليهم الاحتفاظ بالكرة وعدم التسديد من اللمسة الواحدة وهذا ما يميز به مهاجمي النصر )المهلل، ... رينالدو(.
ويعتمد آرثر جورج على الهجوم بأقل عدد من اللاعبين مع الاعتماد على الكرات الطويلة للمساحات الفارغة وسرعة الحركة الهجومية وتبادل المراكز بين لاعبي الوسط والهجوم.
فيما يعتمد سافيت على نفس الطريقة )اللعب بأقل عدد من المهاجمين( ولكنه يستخدم مساحات كبيرة من الملعب )وجود فراغ كبير بين لاعبيه( مما يقلل في اكثر الاوقات من ايجابية الهجمة ويقتلها في اوقات اخرى وان كانت مهارات اللاعبين الفردية امر اساسي في تنسيق الهجمات.
اخيرة
يلاحظ ان القياس الفني يتغلب فيه الفريق الهلالي على فريق النصر )من وجهة نظري( مما يولد اسئلة عديدة لماذا او كيف كان يفوز النصر في مباريات ماضية؟
واعتقد ان الاسباب تعود الى:
دائما ما يخوض النصر
المباريات باعداد نفسي افضل من الهلال اذا حصل وسجل النصر في بداية اي شوط ففي الغالب يحافظ الفريق على النتيجة وذلك يعود الى مضاعفة ارتباك لاعبي الهلال نفسيا ولسوء تعامل لاعبي هذا الاخير مع الفرق التي تلعب بخطط دفاعية محكمة باغلاق المنطقة الخلفية بالكامل واذا لم يتحصل للنصر التسجيل في هذه الاوقات السابق ذكرها فان الاداء المهاري والتعامل الفني للاعبي الهلال يبرز مع مضي مزيد من الوقت ودائما ما يفوز الهلال في هذه الحالة.
المدربين:
اعتقد ان البرتغالي آرثر جورج يتفوق من ناحية قراءة اللعب واجراء التغيرات المناسبة ولكن عدم وجود لاعب مميز في دكة احتياطه يتسبب في اضعاف قدرته على تغيير مجرى المباريات بعكس الهلال الذي يستطيع احتياطيوه تغيير دفة اللقاء.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved