أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 19th April,2001 العدد:10430الطبعةالاولـي الخميس 25 ,محرم 1422

الريـاضيـة

قائد الهلال في عدد من البطولات النجم فيصل أبوثنين:
تعودنا على مواجهة النصر وجماهيرنا ستزفنا للفوز
حققنا أربع بطولات هذا الموسم والآخرون بطولتهم الفوز على الهلال
* * حوار عبدالله المالكي
طالب لاعب الوسط الهلالي فيصل أبو اثنين الجماهير الزرقاء بالحضور والمساندة لفريقها في لقاء الليلة امام الفريق النصراوي مؤكدا ان حضورهم وتواجدهم في هذا المساء سوف يصب لصالح الفريق وان حضورهم سيزيد الفريق حماسا وقوة ورصيدا جديدا مع البطولات مؤكدا بقوله ان الفوز الهلالي مرتبط بالمساندة الجماهيرية واستطرد ابواثنين ان لاعبي الفريق لا تسعهم الفرحة الا عندما تكون البسمة مرسومة على محيا هذا الجمهور العريق الذي تمتع كثيراً بأنواع البطولات.
واستغرب فيصل أبو اثنين مستوى اللاعبين الاجانب بالفريق الهلالي مؤكدا بان مستواهم اقل بكثير من مستوى لاعبي الفريق ولا يصب في مصلحة الهلال اطلاقا.
وابدى ابوثنين حزنه على اصابة لاعب الفريق الدولي نواف التمياط وقال رغم خسارتنا امام الاتحاد بضربات الترجيح الا انه امر وارد في كرة القدم ولكن خسارتنا لنجم في مستوى نواف فهذه خسارة لنادي الهلال وللكرة السعودية ولكنه قضاء الله وقدره.
الجزيرة حاورت ابو اثنين قبل لقاء الليلة وتحدث كثيراً عن وضع الفريق واهمية المباراة في الحوار التالي:
* ما هي الأسباب التي جعلت مستوى الفريق يهبط؟
بالعكس الفريق الهلالي من بداية الموسم وهو في مشاركات متتالية وبطولات مهمة والوضع اصبح طبيعياً جداً وخلال موسمين والفريق الهلالي في مشاركات كبيرة وفي اعتقادي ان الجهازين الاداري والفني تعودا على مثل هذه المشاركات وعلى مثل هذه الاوضاع ونحن مدركون لاهمية هذه المباراة وخروجنا امام الاتحاد شيء محزن لنا رغم اننا اكثر حزنا على خسارتنا لزميلنا نواف التمياط واتمنى له الشفاء العاجل والعودة لمشاركة الفريق قريبا.
* فيصل هل تعتقد ان الوضع نفسيا لكم كلاعبين سيكون صعباً في هذه المباراة خصوصا وانكم خسرتم بطولة كانت في أيديكم؟
مثل ما ذكرت نحن متعودون على مثل هذه المباريات ونتمنى ان نقدم المستوى والصورة الجيدة ومستوانا المعروف والارهاق البدني والمعنوي تعرضنا له وان شاء الله نستطيع خلال هذين الاسبوعين استجماع قوانا ونظهر بمستوى الهلال المعروف.
* مدرب الهلال لم يثبت على تشكيلة معينة ما هي الاسباب؟
الهلال كله نجوم ولا يستطيع ان يختار أحد عشر لاعبا وامامه أكثر من اختيار والمدرب ما زال بحاجة الى وقت طويل حتى يصل الى تشكيلة ثابتة فهو جاء في وقت ضيق ومشاركات مهمة لم يستطع الوصول الى التوليفة المناسبة والتشكيلة المثالية وامامه نجوم كبار وكثيرة ولو جاء أي مدرب آخر لوقف حائراً حول من يشرك في اللقاء ومن يدخل به المعسكر. وهذا المدرب يحتاج الى وقت طويل حتى يتعرف على امكانياتهم الفنية ويصل الى التشكيلة الاساسية.
* وهل برأيك انه معذور مما حدث لفريق الهلالي معه في كل بطولة ومشاركة؟
في ظل الضغوط الاعلامية اعتقد انه امام ضغوط كثيرة واتمنى من الاعلام والجمهور الهلالي ان يقفوا مع الفريق حتى يقدم المستوى المعروف عنه.
* ولكن مدرب الفريق يمنح اللاعبين وقتاً كافياً للراحة؟
نحن بحاجة للراحة ونحتاج الى اكثر من يوم او يومين بل نحتاج الى اسبوع ونحتاج الى راحة بدنية وراحة معنوية وامامنا تحديات وضغوط نفسية لا يستطيع احد يتحملها.
وفي الموسم الحالي شاركنا في ست بطولات تختلف عن المباريات لان هناك فرقاً لعبت مباريات كثيرة لكنها ليست بأهمية البطولات التي شاركنا بها وحقق الفريق اربع بطولات من الست مشاركات وهذا انجاز كبير ونحن بحاجة الى تقدير وضع وجهد اللاعبين الذين يقدمونه للفريق الهلالي والمستويات التي يقدمونها.
* فيصل مدرب الفريق الهلالي امام الاتحاد اخطأ في اخراج توليو واشراك لاعب محور بدلا عنه؟
المدرب له وجهة نظر سواء اخطأ أو لم يخطئ ولكن الفريق عائد من بطولة، عندما يكون حاصل على بطولة معنويات الفريق لا تكون بتلك الصورة المرتفعة صحيح ان الجمهور يبحث عن بطولة من خلال مشاركة فريقه ولكن ردة فعل الجمهور الهلالي بعد خسارتنا من الاتحاد لم تكن قوية ومؤثرة على الفريق الهلالي لانها تعرف ان اللاعبين بشر لهم احاسيس لهم مشاعر وعندما اكون عائدا من بطولة وفائزاً بها اعتقد ان خصمي سيكون اكثر حماسا وأكثر استعدادا فالاتحاد كان يستعد للهلال قبل مشاركتنا في بطولة النخبة ومرتاح وعاد الفريق من النخبة ونحن مرهقون بدنيا ومعنويات الفريق لم تكن جاهزة للمشاركة في مباراة ومع ذلك لعبنا وقدمنا مباراة جيدة رغم ان الارهاق كان واضحا على الفريق واقصد الارهاق المعنوي والفريق بحاجة الى راحة لكي يكون لديه الرغبة في اللعب والفوز.
* فيصل لقاؤكم الليلة امام النصر هل تعتقد بان مدربي الفريقين لديهما مفاجآت في هذه المباراة؟.
بصراحة اوراقنا مكشوفة فنحن كلاعبين عارفينهم جيدا كذلك الحال بالنسبة لهم ولكن متى ما كان فريقنا في وضعه الطبيعي ومستواه المعروف سوف نتأهل بكل راحة للمباراة النهائية والشيء الذي اتمناه ان يكون فريقنا في مستواه المعروف وبكامل روحنا المعروفة وروح الهلال عندما تكون حاضرة لن يعيقنا النصر للوصول للمباراة النهائية ولا يعيقنا ايضا للحصول على كأس دوري خادم الحرمين الشريفين وعندما يكون الهلال في اتم الاستعداد سنصل للمباراة النهائية بكل سهولة.
* فيصل التدريب على ضربات الجزاء جزء من عمل المدرب لكن عدم تدريبكم على هذه الضربات تسبب في خسارة الفريق امام الاتحاد؟
ما اعتقد ذلك فيه أكثر من فريق يتدربون على ضربات الجزاء وعند التنفيذ تضيع وضربات الجزاء توفيق من الله سبحانه وتعالى واللاعب عمل اللي عليه وخلال مجهود 120 دقيقة اللاعب يكون معرضا للارهاق البدني وعندما تأتي الضربات الترجيحية تحتاج لشخص يكون اكثر تركيزا واكثر استعداداً بدنياً بعد 120 دقيقة يكون اللاعب معنويا ونفسيا مرهقا وفريقنا حقق بطولة بعد ان اضاع لاعب النصر بطولة بسبب اضاعته لضربة جزاء وفريقنا خرج من بطولة بسبب ضربات الترجيح وخسرنا امام فريق كبير والحمد لله على كل حال.
* كيف ترى اللاعب البرازيلي توليو في مركز المحور؟
توليو لاعب محور جيد ولكن نحن في الهلال نطمح بان يحضروا لاعبين متميزون علينا ولا يحضروا لاعبين في نفس مستوانا وللاسف حتى الآن كل اللاعبين الموجودون في الهلال خاصة في هذا الموسم وفي السنوات الماضية كلهم لاعبون ليسوا بذلك المستوى دائما لاعبو الهلال يتفوقون عليهم بمراحل وبدل اللاعبين الاجانب الثلاثة يحضرون لاعباً واحداً مميزاً يتميز علينا كلاعبين وخلال الفترة الماضية لم يكن هناك لاعب اجنبي يتفوق على لاعب الهلال وهذا دليل ان لاعبي الهلال أصحاب مستويات عالية وتعرف اذا احضرت الادارة لاعبين يحتاجون مبالغ مالية كبيرة نتمنى بدلا من احضار ثلاثة لاعبين اجانب في مستوى متوسط ان يحضروا لاعباً واحداً نجماً بالمبالغ التي تصرفها على هؤلاء الثلاثة حتى يكون له تأثير معنوي وتأثير اعلامي حتى اللاعبين يستفيدون منه مثل اللاعب البرازيلي الشهير ريفاليو الذي احضره الهلال في السنوات الماضية واحدث نقلة كبيرة في تاريخ الكرة السعودية وطور الكرة السعودية.
فالهلال فريق سيطر على البطولات الاسيوية والبطولات العربية وابطال نخبة العرب واذا كنا ننظر للاعبين الاجانب في الهلال نجدهم اضعف من اللاعبين الاجانب في الفرق الاخرى وهذا ليس تقليلا من مستوى اللاعبين الاجانب ولكن لاعبي الهلال يتفوقون عليهم بمراحل حتى اللاعب البرازيلي )روني(.
فالهلال يملك نجوماً كبيرة ليس على المستوى المحلي بل على المستوى الاسيوي والعربي.
* ولكن انتم كلاعبين ليس لكم كلمة لدى الادارة وعرض اسماء لاعبين على مستوى عال؟
نحن لاعبين عملنا داخل الملعب ليس لنا دخل وهذه اختصاصات ادارة النادي والجهاز الفني المطلوب منا كلاعبين نقوم بتنفيذه وخلال السنوات الماضية ثبت بما لا يدع مجالا للشك ان لاعبي الهلال خارج نطاق التهمة التي قيلت عن اسقاط المدربين وابعادهم والآن اتضحت الصورة كاملة ومن يسقط المدربين ومن يطرد المدربين وابعادهم عن الفريق ومع مرور الايام اثبتت براءة لاعبي الهلال وليس لنا دخل في هذه الامور وهمنا الاول والاخير هو مصلحة نادينا وحققنا بطولات بوجود مدربين وبدون مدربين وحققناها بوجود رئيس وبدون رئيس وهذا دليل على ان هم لاعبي الهلال الوحيد هو تحقيق البطولات لفريقنا.
* في احد التصريحات لمدرب فريق الاتحاد البرازيلي اوسكار ذكر ان الحكام يتساهلون كثيرا مع لاعبي الهلال وهذا التساهل لن يفيدهم؟
اعتقد ان اوسكار بعده عن الكرة ودخوله مجال التجارة انساه اشياء كثيرة في الكرة وعندما اشرف على الفريق الهلالي كان مدرباً ناجحاً جداً وكان له ثقل كبير في تدريب كرة القدم ولكن بعد ان ابتعد عن هذا المجال اصبح مهتماً بالتجارة وانشاء اندية واصبحت فترة تدريبية فقط في وقت ضيق كالاشراف على المربع. واوسكار واجهه هذا الشيء مع الهلال عندما كان مدربا ويعرف كيف كان الحكام يقفون ضده وضد لاعبي الهلال الذين ليسوا محمين ولكنهم يملكون من المهارات ومن الاخلاق الشيء الكثير تبعدهم عن التهمة وان الحكام يجاملونهم.
* فيصل ما هي كلمتكم لجماهير الهلال اليوم؟
جماهير الهلال هي الوقود التي تشعل روح اللاعبين وعندما نرى الملعب مليئاً بالجماهير الهلالية نحن كلاعبين نحس احساساً كبيراً بان هؤلاء الجماهير لابد ان تعود منتصرة واذا اراد الجمهور الهلالي التأهل للمباراة النهائية والفوز بالكأس نتمنى ان نرى مدرجات استاد الملك فهد الدولي تكون زرقاء لدعم فريقها.
* وهل انتم كلاعبين ميزتوا جماهيركم؟
بكل تأكيد الحمد لله لم نقصر مع جماهيرنا وجمهورنا لم يقصر معنا اهديناهم البطولات واعطونا الحب وهذا الشيء الذي نطمح اليه وحتى الآن والموسم لم ينته قدمنا لهم اربع بطولات تتمناها فرق في تاريخها بطولة واحدة وفريقنا في موسم حقق اربع بطولات وان شاء الله نقدم لهم اغلى بطولة وهي كأس دوري خادم الحرمين الشريفين.
وهذا ما يميز جماهير الهلال وتفرد فريقها باجمل واغلى البطولات على جميع الاصعدة ونحن كلاعبين همنا الاول والاخير ان نحقق البطولات وهذا مصدر فخرنا واعتزازنا عكس الفرق الأخرى التي همها الاول والاخير الفوز على الهلال وهذه بطولة عندهم بحد ذاتها وهنا الفرق باننا كلاعبين اوصلنا فريقنا الى مكانة عالمية ولولا وجود هذا الجمهور العظيم الذي يقف خلف النادي وكذلك الاعلام الجيد الذي يعطي الهلال حقه وكذلك الامير الشاب صاحب السمو الملكي الامير سعود بن تركي الذي يقف خلف الانجازات الهلالية المثالية وهناك أشياء كثيرة لا يمكن ان ننسبها لاحد بعينه لوقفاتهم الرجولية.
* فيصل هل تعتقد ان التحكيم سيكون له دور مؤثر في لقاء الليلة امام الفريق النصراوي؟
أتمنى ان يكون هناك حكم عادل ضربة جزاء للهلال صحيحة يحتسبها كذلك الحال للنصر كرت احمر للهلال ايضا ينطبق للنصر لا أريد من الحكم مجاملة الهلال على حساب النصر والعكس مثل مباراة الاتحاد طرد الصقري بكرت احمر وكان هناك ضربة جزاء للهلال بعد الطرد لم يحتسبها لانه طرد لاعباً من الاتحاد ولا يريد ان يتخذ قرارين على فريق في دقيقة واحدة ما هو ذنبي عندما يطبق القانون واخذ حقي كاملا اريد حكم يعطي الهلال حقه.
المشكلة ان حكامنا يتمتعون بمستوى تحكيمي جيد ويعرفوا القانون تماما ولكن مشكلتهم المجاملة الكبرى في محاولة لارضاء الطرفين واتمنى ان يضعوا ميولهم وتفكيرهم على جنب ويحكمون بالعدل امام الملأ وان لا يكون الحكم جبانا يتهرب من الحقيقة فقط ان يطبق القانون لتبرىء ساحتك وتكون ارضيت الجميع والشيء الذي استغربه عندما يدخل حكم لقيادة المباراة يكون معصباً وشايل ويفكر انت حكم ضع الهلال والنصر على جنب وطبق القانون.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved