أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 19th April,2001 العدد:10430الطبعةالاولـي الخميس 25 ,محرم 1422

العالم اليوم

في بداية جولة تشمل سوريا وتركيا
ووكر يبحث في الأردن العقوبات على العراق والتطورات في المنطقة
* عمان رويترز:
^^^^^^^^^^^
أجرى ادوارد ووكر مساعد وزير الخارجية الأمريكي محادثات مع مسؤولين أردنيين أمس الاربعاء في المرحلة الأولى من جولة تشمل أيضا سوريا وتركيا.
ووصل ووكر الدبلوماسي المحنك الذي تولى منصب سفير في عدد من دول المنطقة في وقت متأخر من مساء أمس الأول واجتمع مع العاهل الأردني الملك عبد الله لإجراء محادثات حول الوضع في المنطقة تصدرها موضوع العراق.
^^^^^^^^^^^
وكان ووكر قد زار تركيا الشهر الماضي لبحث فكرة ما تسمى )العقوبات الذكية( التي ترغب واشنطن في فرضها على بغداد من خلال تشديد الرقابة على وارداتها العسكرية وعائداتها من بيع النفط.
وزار وزير الخارجية الأمريكي كولن باول الأردن وسوريا في فبراير شباط الماضي ليعرض وجهة النظر الأمريكية فيما يتعلق بنظام جديد من شأنه كذلك تخفيف القيود المفروضة حاليا على واردات العراق من السلع المدنية.
والهدف من هذه العقوبات الجديدة هو احتواء الرئيس العراقي صدام حسين عسكريا دون اتاحة الفرصة له لتحميل العقوبات الدولية المسؤولية عن نقص الغذاء والدواء.
وقال ريتشارد باوتشر المتحدث باسم الخارجية الأمريكية لدى إعلانه عن جولة ووكر )المشاورات الأولية ستكون بشأن العراق والمضي قدما نحو نظام يقضي على قدرة صدام حسين على استخدام العقوبات كسلاح ضد شعبه ويضع ضوابط على المواد العسكرية البحتة أو المواد التي لها علاقة بأسلحة الدمار الشامل.
وتستورد سوريا وتركيا النفط العراقي خارج إطار نظام العقوبات وتدفعان قيمة وارداتهما نقدا لحكومة بغداد وليس لحساب خاص تابع للأمم المتحدة.
ومن شأن الخطة الأمريكية كما أوجزها مسؤولون بارزون ان تشدد القيود على حدود العراق وتحد من التجارة المحظورة بينه وبين جيرانه.
وقال مسؤولون أمريكيون ان الأردن وسوريا وتركيا تريد ان تضمن انها لن تتكبد خسائر اقتصادية بسبب تغيير نظام العقوبات وان يطبق النظام بنفس القوة بين كل جيران العراق.
وفي الأردن من المقرر ان يبحث ووكر كذلك تصعيد المصادمات الإسرائيليةالفلسطينية ومقترحات أعدتها مصر والأردن لتشجيع استئناف محادثات السلام المتوقفة منذ بدء الانتفاضة الفلسطينية قبل نحو سبعة أشهر.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved