أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 20th April,2001 العدد:10431الطبعةالاولـي الجمعة 26 ,محرم 1422

الاولــى

الاجتماع القادم يحدد عبر القنوات الدبلوماسية
اتفاق صيني أمريكي على مزيد من المحادثات بشأن طائرة التجسس
* * بكين رويترز:
^^^^^^^^^^^^^
أعلنت متحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ان المحادثات الأمريكية الصينية بشأن حادث التصادم الذي وقع بين طائرة تجسس أمريكية ومقاتلة صينية اختتمت أمس الخميس في بكين بالاتفاق على إجراء مزيد من المفاوضات.
^^^^^^^^^^^^^
وقالت جانج كيوي خلال مؤتمر صحفي «اتفق الجانبان على مواصلة المناقشات والبقاء على اتصال للاتفاق على الاجتماع القادم من خلال القنوات الدبلوماسية».
وقبل وقت قصير من المؤتمر الصحفي للمتحدثة الصينية قال مسؤول أمريكي رفيع ان المحادثات بين الصين والولايات المتحدة بشأن حادث التصادم الذي وقع في اول ابريل/ نيسان والتي كادت تنهار من الجولة الأولى أصبحت الآن «ايجابية للغاية».
وقال بيتر فيرجا القائم بأعمال وكيل وزارة الدفاع للشؤون السياسية للصحفيين «غطينا كل الموضوعات الواردة في جدول الأعمال ووجدت جلسة اليوم ايجابية للغاية».
وكان اليوم الأول من المحادثات التي بدأت أمس الأول الأربعاء عصيباً وتوقفت المناقشات بعد ساعتين ونصف وأعلن مسؤولون أمريكيون انه ما من جدوى لمواصلتها ما لم توافق الصين على مناقشة إعادة طائرة التجسس وهي طراز اي.بي. 3 التي اصطدمت في الجو بمقاتلة صينية طراز اف8.
وصرح فيرجا بأن السفير الأمريكي لدى الصين جوزيف بروير قام بزيارة ناجحة لوزارة الخارجية الصينية صباح امس لانقاذ المحادثات وحصل على وعد بمناقشة خطة لاعادة الطائرة المحتجزة في جزيرة هاينان الصينية التي هبطت فيها الطائرة اضطرارياً بعد اصطدامها في الجو بالمقاتلة الصينية.
لكن لم تصدر أي تصريحات عما إذا كان الجانبان قد قلصا من خلافاتهما العميقة حول الجهة التي تتحمل مسؤولية الحادث من بين قضايا أخرى.
وتطالب واشنطن الصين بإعادة طائرة التجسس المحتجزة في هاينان بينما تطالب الصين أمريكا بوقف عمليات التجسس الجوية التي تتم قرب شواطئها.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved