أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 20th April,2001 العدد:10431الطبعةالاولـي الجمعة 26 ,محرم 1422

محليــات

لمواكبة ندوة المملكة وفلسطين
دارة الملك عبدالعزيز أصدرت كتباً تاريخية متخصصة عن القضية الفلسطينية
* الرياض - إبراهيم المهنا:
أصدرت دارة الملك عبدالعزيز عدداً من الكتب التاريخية المتخصصة التي توثق مواقف المملكة العربية السعودية تجاه القضية الفلسطينية .
كما قامت بإعادة طباعة عدد من الكتب التي تناولت هذه الموضوعات وذلك مواكبة لندوة / المملكة العربية السعودية وفلسطين / التي تنظمها الدارة خلال الفترة من 27 الى 29 محرم الجاري تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ورئيس مجلس إدارة الدارة.
ومن بين إصدارات الدارة بهذه المناسبة كتاب / سلسلة وثائق المملكة العربية السعودية 00 القضية الفلسطينية / ويطرح هذا الإصدار حوالي 300 وثيقة تاريخية مهمة تتناول المواقف السعودية تجاه القضية الفلسطينية وجهود المملكة لدعم جهاد الشعب الفلسطيني، وكتاب / المملكة العربية السعودية وقضية فلسطين / من تأليف الدكتور عبدالفتاح حسن أبو عالية ورفيق شاكر النتشة والذي صدر بمناسبة مرور مائة عام على تأسيس المملكة ويقع هذا الكتاب فى 600 صفحة ويتضمن الاتصالات السعودية بشأن قضية فلسطين فى عهد الملك عبدالعزيز ودعم المملكة للقضية الفلسطينية في المحافل العربية والدولية وإسهام المملكة فى حرب 1367 ه/ 1948 م والدعم المادي والمعنوي السعودي للفلسطينيين .
وكذلك تطوير العلاقات الدبلوماسية السعودية الفلسطينية 0
ومن بين الإصدارات كتاب / مؤتمر فلسطين العربي البريطاني / ويتضمن تسجيلاً دقيقاً لما دار في جلسات مؤتمر فلسطين العربي الذي عقد في قصر سانت جيمس فى لندن عام 1357 ه / 1939م يظهر فيه بجلاء الجهود التي بذلتها الوفود العربية عامة وما كان للوفد السعودي الذي رأسه الأمير فيصل بن عبدالعزيز / رحمه الله / وزير الخارجية آنذاك من مواقف مهمة .
ويعد الكتاب وثيقة تاريخية وضحت بجلاء بعض الجهود التي بذلها وفد المملكة العربية السعودية من أجل القضية الفلسطينية وقد ترجمت هذه الوثائق إلى العربية وطبعت بأمر الأمير فيصل بن عبدالعزيز نائب جلالة الملك فى عام 1359ه 1940م وأعادت دارة الملك عبدالعزيز طباعته بمناسبة انعقاد الندوة .
وشملت إصدارات دارة الملك عبدالعزيز إعادة طباعة كتاب بعنوان / الجيش السعودي فى فلسطين / تأليف صالح جمال الحريري ويتضمن توثيقاً لأحداث وكلمات وصور عن مشاركات الجيش العربي السعودي في حرب فلسطين عام 1367 ه - 1948 م وقد قامت الدارة بإعادة طباعته .
وفي إطار النشاط الثقافي والإعلامي المصاحب للندوة أصدرت الدارة عدداً خاصاً من مجلة / الدارة / يتضمن بحوثاً متخصصة ودراسات تاريخية عن قضية فلسطين .
ومن الإصدارات أيضاً كتاب / جهود اللجنة الشعبية السعودية لمساعدة أسر مجاهدي فلسطين / الذي يوثق أعمال اللجنة وإنجازاتها من تأليف مدير مكتب اللجنة الشعبية السعودية عبدالرحيم جاموس.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved