أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 20th April,2001 العدد:10431الطبعةالاولـي الجمعة 26 ,محرم 1422

محليــات

افتتح المعرض المصاحب
الأمير عبدالمجيد يرعى اللقاء السادس للتعليم الأهلي
* * مكة المكرمة - عبيد الله الحازمي:
رعى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة يوم أمس الأول الأربعاء اللقاء السادس للتعليم الأهلي الذي تستضيفه إدارة التعليم بالعاصمة المقدسة بالتعاون مع الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة وذلك بقاعة التضامن الإسلامي بفندق مكة إنتركونتننتال وحضر اللقاء معالي وزير المعارف الدكتور محمد الرشيد وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر الحفل معالي وزير المعارف ومعالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور صالح بن حميد ووكلاء وزارة المعارف ومدير عام التعليم بمنطقة مكة المكرمة الأستاذ سليمان الزايدي ورئيس الغرفة التجارية الصناعية بمكة عادل كعكي وقد قام سمو الأمير عبدالمجيد بقص الشريط إيذانا بافتتاح المعرض المصاحب لهذا اللقاء واطلع على الأجنحة المشاركة في المعرض والذي يحتوي على أربعة أجنحة تشمل المبتكرات العلمية والفن التشكيلي والنشاط الثقافي والإعلام التربوي واستمع سموه لشرح مفصل عن كل جناح وما يحتويه من معروضات بعد ذلك بدأ الحفل الخطابي بالقرآن الكريم ثم ألقى مدير إدارة التعليم بالعاصمة المقدسة الأستاذ عبدالله الهويمل كلمه قال فيها إن الاستثمار في تنمية عقول أبنائنا عمل بالغ الأهمية والحساسية كما أن الجانب الوطني كبير في التعليم الأهلي لأن المجتمع يضم شرائح متنوعة وهناك رغبات عديدة في التعليم الأهلي لتحقيق هذه الرغبات المتفاوتة وأشار الهويمل الى انه يشارك في هذا اللقاء الى جانب مسؤولي التعليم الأهلي عدد من المسؤولين والمفكرين والتربويين ورجال الأعمال معربا عن أمله ان يخرج هذا اللقاء بالتوصيات والنتائج التي تنعكس على تطوير وتحسين أداء المدارس الأهلية ثم ألقى رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية عادل كعكي كلمة نوه فيها بما وصل إليه التعليم في بلادنا الغالية من مستوى مشرف وضع قواعده وأسسه خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز الوزير الأول للمعارف حفظه الله وسار على طريقه جميع رجالات التعليم.
بعد ذلك ألقى معالي وزير المعارف كلمة أشار فيها الى ضرورة ربط التربية بالغاية السامية التي من أجلها خلق الله الإنسان وكرمه وهذه الغاية هي معرفة الله سبحانه وعبادته والسعي الى العمل لكل خير والبعد عن كل شر وإعمار الأرض ومهمة المدرسة هي الإسهام في بناء الإنسان لهذه المواصفات.
وأكد معاليه ان الدور التربوي في المدرسة لا يمكن ان يعوض مشيرا الى ان أثر المدرسة السابق أكبر من أثرها اليوم نظرا لكثرة المؤثرات الخارجية والنفسية ووسائل اللهو المفيدة والضارة حتى أضحت بعض البلاد تستعيض بشبكة الإنترنت عن الحصص الدراسية.
وشدد على اختلاف الاستثمار في مجال التعليم عن غيره من أنواع الاستثمارات وضرورة إعطاء المعلم حقوقه المادية والمعنوية لكي يؤدي دوره لأنه مستأمن على فلذات الأكباد ولأن الله أراد لأمتنا أن تكون )خير أمة أخرجت للناس( والوصول إلى هذا الأفق العالي لابد له من تربية عالية لا يستطيع أن يقوم بها معلم مهضوم الحق مهيض الجناح.
كلمة الأمير عبدالمجيد
عقب ذلك ألقى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة الكلمة التالية:
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين.. صاحب المعالي.. أصحاب الفضيلة .. أيها الأخوة الكرام..
إن هذا اليوم أفضل الأيام إن شاء الله لأنه لقاء يخص التعليم..
والتعليم لا شك هو الطريق الذي سيجعلنا بحول الله وقوته في مقدمة الصفوف في هذا العالم الذي لا يعرف إلا العلم والتقدم الذي حدث الآن في التعليم لا شك انه لا يقبل أي تأخير ويجب علينا ان نواكب هذه الظاهرة المفيدة في الواقع مع تمسكنا الشديد بشريعتنا السمحة.
إن هذه البلاد قائمة على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وإنه لا عزة لها إلا بهذا الكتاب والسنة ومكانها في قلب العالم الإسلامي وفي قلب العالم أجمع.
فالواجب علينا ان نكون متقدمين في كل الأمور وفي كل مناحي الحياة وفي مقدمتها التعليم لا شك ان أعز ما لدينا ولديكم في مدارسكم أمل هذه الأمة الأجيال القادمة التي تتواجد لديكم في مدارسكم الأهلية تحتاج منكم ومنا الرعاية والاهتمام المتواصل والدائم هذه الأمة في هذه البلاد المقدسة أكرر القول أنها قلب الأمة الإسلامية وقلب العالم ومحط أنظار الدنيا بتواجد بيت الله الحرام وقبلة المسلمين ومسجد الرسول صلى الله عليه وسلم لا تقبل منا أي تهاون أو تخاذل لا تقبل أي شخص إلا أن يعمل لتكون في مقدمة الأمم فأجيالنا الذين هم في مدارسكم نحن واثقون إن شاء الله لأننا يد واحدة وقلب واحد وكلنا أبناء وطن والوطن غالٍ والإنسان أغلى فالإنسان بدون وطن ليس له قيمة والوطن بدون إنسان يعمل لرفعة ديننا الحنيف ثم تقدم هذه البلاد ليس له مكان في هذا العالم فنحن بحول الله وقوته سنكون دائما يد واحدة فيد الله مع الجماعة.
ما يحدث من توجيهات دائمة ومستمرة من خادم الحرمين الشريفين في كثير من الأوقات وما يقوم به سمو ولي العهد الأمين الأمير الجليل عبدالله بن عبدالعزيز أمر يشهد له الجميع ويتطلب منا ان نكون على قدر المسؤولية لتحقيق آماله وطموحاته.
فأرجو لكم التوفيق والسداد وان نعمل معا إن شاء الله لتحقيق كل ما يريده هذا الوطن وما يريده المواطن والمواطنة في هذه البلاد الغالية ودمتم في حفظ الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بعد ذلك قام سمو أمير منطقة مكة المكرمة بتسليم الدروع التذكارية على المشاركين في هذا اللقاء كما قدم معالي وزير المعارف ومدير التعليم بالعاصمة المقدسة هديتين لسمو الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز بهذه المناسبة.
بعد ذلك بدأت أولى جلسات عمل اللقاء السادس للتعليم الأهلي التي رأسها مدير عام مدارس المملكة الدكتور علي بن عبدالخالق القرني حيث قدم الدكتور عبدالرحمن الفرج من الإدارة العامة للإشراف التربوي بوزارة المعارف ورقة عمل بعنوان ) دور الإشراف التربوي في تحقيق رسالة التعليم الأهلي( ثم قدم الدكتور ماهر العرف من كلية التربية بالأحساء ورقة بعنوان ) دور التعليم الأهلي في دفع المسيرة التعليمية وواقعه في محافظة الأحساء( ثم قدمت الأستاذتان شادية باشماغ ونجوى شاهين من تعليم مكة المكرمة موضوعا بعنوان ) تفعيل الاستثمار التربوي والاقتصادي والاجتماعي بالتعليم الأهلي(.
وأكد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة ان توفر فرص وظيفية للشباب السعودي خلال الإجازة الصيفية عمل طيب وهذا شيء مستمر ونعمل دائما على تحقيقه.
وقال سموه في تصريح صحفي عقب رعايته افتتاح الملتقى إنه لم يوجه بنقل الإدارات العامة من جدة الى العاصمة المقدسة ولكن الواقع هو الذي يتطلب ذلك فمكة المكرمة مكانتها كبيرة ولكن هذا الأمر يحتاج لشيء من الوقت ولكن لابد ان يكون دوام المدير العام في مكة المكرمة ليومين أو ثلاثة وهذا سنعمل على تحقيقه ولكنه يحتاج الى وقت.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved