أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 21st April,2001 العدد:10432الطبعةالاولـي السبت 27 ,محرم 1422

الاقتصادية

باستثمار 350 مليون ريال
مستشفى المركزالتخصصي يتوسع ببناء مستشفى مجاور
د. النجار: قريباً ستصل السعة السريرية إلى 275 سريراً
*الرياض الجزيرة:
لقد شهد القطاع الطبي في المملكة تطوراً ملحوظاً من حيث توطين التقنية الحديثة والخدمات الجيدة والتوسع في تأهيل الكوادر البشرية. فلقد حقق نجاحات كبيرة في زيادة الوحدات والمراكز الصحية حيث بلغت أكثر من (20500) مرفق صحي. وتنفق المملكة نحو 10% من ميزانيتها السنوية على الخدمات الصحية وذلك بنسبة 8.6 من حجم الناتج المحلي. ويسجل القطاع الصحي الخاص نمواً مطرداً في هذا الاتجاه لما يتمتع به من امكانيات تقنية عالية وأطباء مؤهلين يشكلون 31% من اجمالي الاطباء العاملين في المملكة والبالغ عددهم اكثر من 9000 طبيب وانتشرت مستشفياته في أنحاء المملكة حيث بلغت نحو 85 مستشفى.
ويعتبر المركز التخصصي الطبي الذي تم تحويله الى مستشفى خاص حسب توصية لجنة النظر في طلبات الترخيص بافتتاح المؤسسات الطبية الخاصة معلماً بارزاً لتطور القطاع الطبي الخاص، وقد ارتفع عدد الاسرة من 26 إلى 63 سريراً.
وصرح الدكتور فيصل النجار المدير العام للمستشفى أنه بناء على الطلب المتزايد لخدماته اتجهت ادارة المستشفى الى اتمام التوسعة الخاصة في نهاية هذا الشهر والتي شملت سبعة أقسام رئيسية منها الجديد ومنها المطور وهي: التوليد الطوارئ العناية المركزة للبالغين بنك الدم وقسم معالجة العقم والتلقيح الاصطناعي بالاضافة الى حضانة الاطفال وحديثي الولادة وقسم التنويم.
وأكد الدكتور النجار ان قسم التوليد يشتمل على غرفة توليد، غرفة للتمريض وغرفة للعمليات الجراحية وغرفة إفاقة. ولقد جهز قسم الطوارئ بأجهزة الانعاش القلبي والرئوي وغرف للجراحات السريعة على مدار الساعة.
أما قسم العناية المركزة للبالغين فلقد جهز بأحدث أجهزة التنفس الاصطناعي وأجهزة الانعاش القلبي والرئوي وأجهزة مراقبة العلامات الحيوية وأضاف الدكتور النجار ان قسم حضانة الأطفال وحديثي الولادة يحتوي على 8 حاضنات للعناية الفائقة وغرف المعزل للحالات التي يلزم عزلها تماما كما يحتوي على أكثر من 25 حضانة للحالات العادية والخاصة. ولقد خصص لقسم التنويم دور كامل يحتوي على أجنحة ملكية فاخرة وغرف لتنويم الاطفال وأسرة خاصة لعمليات اليوم الواحد.
وسعى المستشفى الى تطوير أقسامه الأخرى كمركز عالم الحمية والذي يستثمر فيه 17 مليون ريال حيث ان اتجاه السعوديين للاهتمام بسلامة الجسم وزيادة اقبالهم على برامج الحمية كان دافعا قويا للاستثمار في هذا المجال حيث أكدت الاحصائيات أن 52% من اجمالي تعداد البالغين في المملكة مصابون بالسمنة وتتوزع هذه الاستثمارات في عالم الحمية على المركز الصحي وعيادات الحمية وعيادات التغذية ومطبخ وصيدلية الحمية.
إضافة الى تقنيات مخبرية حديثة في مجال الفحوصات المخبرية وخاصة فحوصات الجينات التي تتعلق بالاكتشاف المبكر لأمراض السرطان وفحوصات الحساسية وتخثرات الدم والأمراض الوراثية مثل ثلاسيميا ليرتفع حجم الاستثمارات في المخبر إلى 10 ملايين ريال وتطوير قسم العيون الذي تم تزويده بأجهزة المصباح الشقي الرقمي بالموجات فوق الصوتية والتخطيط في مجال الرؤية الكترونياً، وإصلاح قصر وطول النظر ليصل أيضا حجم الاستثمارات في هذا القسم إلى 12 مليون ريال.
ولقد وصلت نسبة الأطباء السعوديين في المستشفى الآن إلى 74% كما سيقوم المستشفى بتنفيذ برامج تدريبية لفترة تتراوح بين 2 3 أشهر وسيتم افتتاح قسم التدريب بهدف رفع كفاءات العاملين في المستشفى وتدريب وتأهيل الكوادر الوطنية.
وسيتم الشروع في القريب العاجل في بناء مستشفى مجاور يتسع لنحو 220 سريراً لتصل السعة الكلية للمستشفى 275 سريراً، والذي يستثمر فيه 200 مليون ريال وليرتفع بالتالي حجم الاستثمارات إلى 350 مليون ريال أي ما يعادل 3.93 مليون دولار.
ولمختبر المستشفى ارتباط مباشر بمختبرات مايو كلينيك فضلا عن التعاون في مجال الطب الاتصالي ويقيم المستشفى علاقات مع الجمعية الأمريكية لتشريح المرضى CAP التي تشرف على دقة التحاليل المخبرية في مختبرات الولايات المتحدة الأمريكية وتقدم عينات مراقبة يتم اجراؤها في مختبرات مستشفى المركز التخصصي الطبي لمقارنتها مع نتائج مختبرات الجمعية لتأتي متطابقة في معظم الأحيان. ولقد زار المستشفى مؤخراً وفد من الهيئة الأمريكية المشتركة لمعادلة الشهادات وهي الهيئة الوحيدة المسؤولة في الولايات المتحدة الأمريكية في وضع النظم والمعايير الخاصة بالجودة والأداء في المرافق الصحية بالاضافة الى وضع المقاييس والمواصفات المترتبة على ذلك.
ونسج المستشفى علاقات وطيدة مع مختلف المستشفيات السعودية في القطاعين العام والخاص والعديد من اللجان والجمعيات الخيرية التطوعية. ونظم في العام الفائت العديد من المؤتمرات العلمية الطبية والندوات والمحاضرات.

أعلـىالصفحةرجوع













[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved