أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 21st April,2001 العدد:10432الطبعةالاولـي السبت 27 ,محرم 1422

القرية الالكترونية

س.ج..الحاسوب
القرص الليزري الجديد 700 MB
خالد عبد الرحمن البكر
لقد أنشأت أكثر من مستخدم على الجهاز للدخول الى ويندوز، وبعدها حذفت هذه الميزة وفوجئت بأنني استطعت إلغاء المستخدم الأول، أما المستخدم الثاني فإن الجهاز رفض إلغاءه رغم انني قمت بالغاء المستخدم PWL. الا انه مازال موجوداً وحينما الغيه من المستخدم تظهر رسالة بأنني لا يمكن الغاء هذا المستخدم وكل مرة الغي اسم المستخدم واقوم باعادة التشغيل تظهر نفس الرسالة PWL اسم المستخدم، كلمة المرور رغم انني الغيتها من صندوق المهملات. السؤال الذي يطرح نفسه كيف يمكنني ان الغي هذه الظاهرة؟ ولدي جهاز ناسخ خارجي من نوع HP القديم وسمعت عن الديسكات الجديدة بأن سعتها تصل الى 700 MB واشتريت منها العديد ولكن لاحظت بأن الناسخ لا يقرأ الا 650 MB والسؤال هل هناك برنامج لتعريف سعة هذه الديسكات؟ وكيف الحصول عليه؟ كما اود الاستفسار عن كيفية جعل ملف XLS او اي امتداد للقراءة فقط وذلك عن طريق الدوس حيث انني املك ملفات ولكن لست اعلم كيف جعلت للقراءة فقط رغم انني من زر الفأرة الايمن نقرت على اسم الملف لارى الخصائص ولكن لم ار ان مربعا للقراءة فقط بجانبه علامة حيث سمعت من البعض بأن هذه الخاصية ممكنة من الدوس! اذا امكن شرح جميع الطرق ولكم الشكر؟
موفق وهيب
جدة
فيما يبدو من الرسالة السابقة استنتج بأن المقصود ظهور شاشة الدخول الى الشبكة الداخلية Network وهي شاشة تتيح الدخول على انظمة الشبكات مثل نظام Windows NT/2000 لذلك يمكن منع ظهور تلك الشاشة بالانتقال الى لوحة التحكم/ شبكة الاتصال.
Start/Settings/Control Panel/Network
وعند حقل: Primary Network Logon فيتم استبدال الاختيار
Client for Microsoft Networks
بتغييره الى الاختيار Windows Logon ثم ضغط امر «موافق OK » والسماح باعادة تشغيل النظام Restart .
كما نذكر بأن عملية حذف الشاشة الاولى المطالبة باسم المستخدم والتي تظهر عند بدء الدخول للنظام. فهي تتم بكتابة اسم المستخدم وضغط مفتاح الادخال ENTER بدون كلمة مرور Password وبذلك لن يطالب النظام مرة اخرى بإدخال اسم المستخدم. مع العلم بأن عملية حذف كلمة المرور عند وجودها تتم بضغط مفتاح ESC في لوحة المفاتيح Keyboard والانتقال لخاصية البحث من قائمة «ابدأ/بحث/ملفات ومجلدات»
Start/Find/Files and folders
وفي حقل الاسم Named تكتب علامةالنجمة ü
ويليها نقطة ثم الامتداد PWL بحيث يصبح بالشكل التالي:
PWL . ü
وفي حقل التحديد : Look in يتم تحديد اسم المشغل: C ودليل «مجلد» ويندوز. مثل
C:/WINDOWS
وعند ظهور الملفات المتوافقة مع نتيجة البحث فيمكن حذفها Delete واعادة التشغيل لوضع اسم مستخدم جديد بدون كلمة مرور. وعليه لن يطالب النظام باسم المستخدم وكلمة مرور.
وبالنسبة لعدم تعرف المشغل لديك على الاقراص الليزرية بسعة 700 MB . فأشير بأنها اقراص ظهرت حديثا وتخطت حاجز السعة التقليدي 650 MB اضافة الى امكانية حفظ مدة 80 دقيقة من الزمن للتسجيل الصوتي عبر المسارات TRACKS . وللاستفادة من تلك الاقراص فانه يتطلب وجود برنامج حديث يستطيع التعرف عليه. ويعتبر برنامج 4 EASY CD CREATOR والنسخة الاحدث والتي وصلت الاصدار الخامس Version 5.0 . حيث يعد من افضل برامج نسخ الاقراص الليزرية. وبتثبيت البرنامج السابق فسوف تستفيد من سعة الاقراص الجديدة.
ونضيف بأنه طرح في الاسواق المحلية مؤخراً اقراص ليزرية حديثة بنوع IMATION وبسعة 700 MB وتدعم سرعات عالية حتى 16X وقد تم تجربتها على عدة مشغلات واثبتت تفوقها.
وبالنسبة للسؤال حول كيفية وضع خاصية القراءة فقط على الملفات افيدك بأنه بغض النظر عن نوعية الملف حيث ان الامتداد XLS تابع لبرنامج Microsoft Excel . اذ يمكن اضافة خاصية للقراءة فقط READ ONLY سواء عبر نظام التشغيل Windows أو من خلال نظام التشغيل START/RUN وكتابة الامر COMMAND وللانتقال لدليل ملف المطلوب بالامر CD مثل CD/WINDOWS وبهذه الحالة يمكن ادخال امر خاصية القراءة وعلى سبيل المثال لدينا ملف اسمه FILE.XLS فيتم كتابة الامر بالشكل التالي:
ATTRIB FILE.XLS + R ونلاحظ من المثال السابق ان علامة الجمع + تعني اضافة الخاصية وفي المقابل فان علامة الطرح تعني ازالة تلك الخاصية مثل ATTRIB FILE.XLS R
ردود سريعة
* الاخ / ريان بريد إلكتروني:لاجراء ارسال الرسائل القصيرة SMS الى الهاتف الجوالفيمكن زيارة الموقع:
WWW.ITSALAT.COM
وقد ورد شرح مفصل عن طريق استخدام الموقع بموضوع الزاوية «رسائل الجوال العربية عبر الانترنت» بعدد الصحيفة رقم 10425 بتاريخ 14 ابريل 2001 م. كما وردت اسماء برامج الحماية من الاختراق ومواقعها بموضوع الزاوية «البرامج الضرورية للحاسب الآلي والانترنت» Zone Alarm بموضوع الزاوية «نظام الحماية الافضل وخدمة مجانية من صحف» بعدد الصحيفة رقم 10254 بتاريخ 25 اكتوبر 2000م. مع العلم بأن برنامج NORTON SECURITY 2001 يعتبر الافضل في وقتنا الحالي لما يتمتع به من مميزات وخصائص تحديث تلقائي عبر الشبكة مباشرة. ولمعرفة كيفية حماية الخصوصية عند استخدام الانترنت بواسطة برنامج المتصفح INTERNET EXPLORER فيمكن الرجوع لموضوع الزاوية «الغاء معلوماتي عن الآخرين» الواردة بعدد الصحيفة رقم 10250 بتاريخ 21 اكتوبر 2000م.
ALBAR200@HOTMAIL.COM
أعلـىالصفحةرجوع













[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved