أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 21st April,2001 العدد:10432الطبعةالاولـي السبت 27 ,محرم 1422

الاولــى

لجنة التعاون العربي الإفريقي تختتم اجتماعها
دعوة الأمم المتحدة إلى عقد جلسة طارئة لحماية الفلسطينيين
* الجزائر واس:
ادانت اللجنة الدائمة للتعاون العربي الإفريقي العدوان الإسرائيلي المتكرر والسياسة العدوانية التي تنتهجها اسرائيل في الاراضي الفلسطينية والعربية مطالبة مجلس الأمن الدولي بتحمل مسؤولياته لوضع حد للسلوك العدواني الإسرائيلي ودعت إلى عقد جلسة استثنائية طارئة للجمعية العامة للأمم المتحدة وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني وتحقيق السلام الشامل والعادل في المنطقة وانهاء الاحتلال الإسرائيلي من جميع الأراضي العربية المحتلة حتى خطوط الرابع من يونيو 1967.
ودعت اللجنة في بيانها الختامي إلى الانسحاب الإسرائيلي من مزارع شبعا في الجنوب اللبناني واطلاق سراح جميع الاسرى المحتجزين لدى اسرائيل وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة غير المنقوصة وعاصمتها القدس وعودة اللاجئين إلى ديارهم بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 194.
وجاء في البيان الذي صدر الليلة الماضية بالجزائر ان اللجنة قد استعرضت المستجدات الاخيرة في الشرق الاوسط في ظل العدوان الإسرائيلي المستمر من احتلال للاراضي بالقوة وحرب ابادة وقتل واغتيالات لابناء الشعب الفلسطيني وتدمير المنازل وتهجير للسكان وممارسات عنصرية وانتهاك للمقدسات معتبرة ان ذلك يعرض المنطقة للانفجار والمواجهة الشاملة.
واستعرضت اللجنة السياسة العدوانية لحكومة شارون ضد الشعب اللبناني والعدوان السافر للقوات الاسرائيلية على المواقع السورية في لبنان الذي اعتبرت انه يكشف النوايا الحقيقية لحكومة اسرائيل بتخريب عملية السلام وتحدي القرارات الدولية ذات الصلة خاصة قرارات مجلس الأمن 242 و338 و425 ومرجعية مؤتمر مدريد للسلام ومبدأ الارض مقابل السلام وقرار مجلس الأمن 465 الخاص بالمستوطنات وقراره بشأن وضع مدينة القدس وقرار الجمعية العامة رقم 194 بشأن عودة النازحين واللاجئين إلى ديارهم.
وشددت اللجنة الدائمة للتعاون العربي الإفريقي على تكثيف التعاون بين البلدان العربية والافريقية واكد البيان الختامي على انه يتعين من الآن فصاعدا على افريقيا والعالم العربي ان يبدآ في عملية معمقة تفتح المجال إلى انعاش وترسيخ التضامن والتعاون بين المجموعتين وحثت اللجنة على تفعيل الشراكة بين رجال الاعمال العرب والافارقة ودعت إلى تدعيم الهياكل القائمة وانشاء مؤسسات اقتصادية اخرى وتعزيز نشاط المصرف العربي للتنمية في افريقيا.
ورحبت اللجنة بإنشاء المعهد الثقافي الإفريقي العربي الذي سيقام في مالي ودعت إلى انشاء الشركة العربية الافريقية للتمويل والاستثمار.
وذكرت من جهة اخرى بالقرار الذي اتخذه القادة العرب والافارقة والهادف إلى اقامة منطقة افريقية عربية للمبادلات التفاضلية بين المجموعتين ودعت اللجنة الطرفين إلى الاسراع في دراسة وإنجاز هذا المشروع.
كما رحبت اللجنة من جهة اخرى بالاعلان عن قيام الاتحاد الافريقي الذي تم في مدينة سرت الليبية.
وتوقفت اللجنة عند التغيرات التي يشهدها العالم من بدء التسعينيات وتناولت مجمل قضايا القارة معربة عن ارتياحها لمسيرة السلام والتي بدأت تستتب في افريقيا مستعرضة ما تم التوصل اليه على صعيد النزاع الإثيوبي الإريتري ونتائج القمة الثالثة للاطراف الموقعة على اتفاق وقف اطلاق النار في الكونغو الديمقراطية وارتياحها للمصالحة الوطنية في الصومال ودعمها للجهود المبذولة لتسوية سياسية شاملة في السودان في اطارالحوار الوطني بهدف التوصل إلى حل سياسي عماده وحدة السودان وسلامة اراضيه.
واعربت اللجنة عن ارتياحها للتوقيع على الاتفاق الخاص بجزر القمر ووجهت نداء فيما يتعلق ببورندي من اجل وضع حد لأعمال العنف على الفور.

أعلـىالصفحةرجوع













[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved