أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 21st April,2001 العدد:10432الطبعةالاولـي السبت 27 ,محرم 1422

الاولــى

يبدأ جولة أوروبية في يونيو المقبل
بوش يتعهد بتوقيع معاهدة لحظر 12 مادة كيماوية سامة
* واشنطن د.ب.أ:
تعهد الرئيس الامريكي جورج بوش امس بأن إدارته ستوقع وتؤيد معاهدة دولية من شأنها حظر 12 مادة كيماوية سامة.
وأعرب عن تأييده لاتفاقية ستوكهولم لحظر الملوثات العضوية العالقة والتي تنص على فرض قيود على إنتاج واستخدام ما يطلق عليه «دستة أشرار» من المواد الكيماوية الخطيرة.وتضم القائمة مادة بي.سي.بي وغازات ثاني أكسيد الكربون ومادة دي.دي.تي للمبيدات وغيرها من المنتجات الكيماوية السامةوكانت إدارة الرئيس الامريكي السابق بيل كلينتون قد مثلت الولايات المتحدة في المفاوضات الخاصة باتفاقية ستوكهولم.
وأضاف بوش قائلا «المخاوف المتعلقة بمخاطر مادتي بي.سي.بي ودي.دي.تي وغيرها من الكيماويات السامة التي غطتها بنود المعاهدة تستند إلى معلومات علمية موثوق بها».
وقال «هذه الملوثات لها علاقة بالاضرار البيئية ومشكلة مرض السرطان وغيره من المشاكل الخطيرة الاخرى التي يعاني منها الانسان والحيوان على حد سواء».
وأوضح الرئيس الامريكي قائلا «المخاطر كبيرة والحاجة إلى اتخاذ إجراء واضح، وهو أنه يجب علينا العمل للقضاء أو على الاقل الحد بصورة كبيرة من انبعاث مثل هذه الملوثات الكيماوية السامة دون إبطاء أو تأخير».
وكان بوش يسعى لتجميل صورته بعد تعرضه لانتقادات حادة الشهر الماضي إثر إعلانه انسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية كيوتو الخاصة بخفض انبعاث الغازات المسئولة عن ظاهرة الاحتباس الحراري المتسببة في ارتفاع درجة حرارة الارض.وكان قد ألغى أيضا العديد من الاجراءات التي كانت إدارة كلينتون قد اتخذتها لحماية البيئة ومنها فرض معايير أكثر صرامة على الزرنيخ المستخدم في مياه الشرب وفرض قواعد على استخدام الاراضي الفيدرالية المحمية.
وكانت إدارة بوش قد أصدرت خمس مبادرات مختلفة تتعلق بحماية البيئة، كان كلينتون قد أصدر معظمها، في وقت سابق من الاسبوع الحالي، وذلك قبل الاحتفال بيوم الارض الموافق يوم غدٍ الاحد.
من جهة اخرى قال آري فليشر المتحدث باسم البيت الابيض في واشنطن امس أن الرئيس الامريكي جورج دبليو بوش سيزور أسبانيا في حزيران / يونيو المقبل خلال جولته الاوروبية.
وذكر فليشر أن بوش سوف يزور أوروبا لحضور اجتماع قمة الولايات المتحدةالاتحاد الاوروبي في الخامس عشر من حزيران/يونيو بالسويد التي ترأس التجمع الغربي حاليا.
وأضاف المتحدث أن الرئيس الامريكي سيزور أيضا كلا من بولندا ومقر منظمة حلف الاطلنطي (الناتو) في بروكسل.

أعلـىالصفحةرجوع













[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved