أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 21st April,2001 العدد:10432الطبعةالاولـي السبت 27 ,محرم 1422

الاولــى

تنتطر القرار الأمريكي لبيعها أسلحة
مناورات عسكرية تايوانية بالذخيرة الحيةأمام الساحل الصيني
* تايبيه د.ب.أ:
^^^^^^^^^^^^^^
قام جيش تايوان أمس «الجمعة» بتنفيذ تدريبات عسكرية واسعة النطاق قبالة الساحل الجنوبي، تأتي قبل أقل من أسبوع عن الموعد المقرر لصدور قرار أمريكي هام بشأن مبيعات الاسلحة للجزيرة.
وقد أجريت التدريبات العسكرية بالذخيرة الحية قبالة ساحل مقاطعة بينجتونج في إطار سلسلة تدريبات هانكوانج السنوية، والتي تعد أضخم مناورة روتينية للقوات المشتركة في الجزيرة.
^^^^^^^^^^^^^^
وقد قاد التدريبات، التي أطلق عليها اسم «هانكوانج (المجد الصيني) رقم 17»، القائد العام للقوات المسلحة تشن تشنهسيانج، وشاركت فيه مقاتلات إف5إيه ومروحيات عسكرية وزوارق حربية سريعة تابعة للبحرية.
وقامت تلك المعدات الحربية بمهاجمة أهداف وهمية قبالة الساحل.
وتأتي التدريبات السنوية التي بدأت في منتصف آذار/ مارس الماضي في وقت حساس تمر به العلاقات الصينيةالامريكية، حيث يتوقع أن تصدر الولايات المتحدة قرارا بشأن مبيعات الاسلحة لتايوان الاسبوع المقبل.
كما تأتي أيضا وسط تصاعد حدة التوتر بين الصين والولايات المتحدة في أعقاب الازمة الاخيرة التي حدثت بين البلدين بسبب طائرة التجسس الامريكية التي اصطدمت بمقاتلة صينية.وتأمل تايوان في الحصول على مجموعة من الاسلحة الحديثة، بما في ذلك مدمرات طراز أرلاي بورك كلاس المزودة بنظام رادار إيجيس المتطور وطائرات بي3 التي تطارد الغواصات. يشار إلى أن الولايات المتحدة ملزمة ببيع أسلحة دفاعية لتايوان بموجب قانون العلاقات مع تايوان الصادر عام 1979، على الرغم من أن الصين تعارض بقوة بيع أية أسلحة للجزيرة.
وقد حذرت بكين من أن بيع أسلحة متقدمة لتايوان، ولا سيما نظام رادار إيجيس، سوف يضر بشدة بالعلاقات الصينيةالامريكية.جدير بالذكر أن الصين تعتبر تايوان إقليما منشقا منذ أن انفصل الاثنان عام 1949 في أعقاب الحرب الاهلية، وتعهدت بإعادة توحيد تايوان مع الصين، بالقوة إذا لزم الامر.

أعلـىالصفحةرجوع













[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved