أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 21st April,2001 العدد:10432الطبعةالاولـي السبت 27 ,محرم 1422

عزيزتـي الجزيرة

حسابات الموتى وحقوق الورثة
عزيزتي الجزيرة
بعد التحية
طلعت حافظ مسؤول رفيع المستوى بأحد البنوك، اجرى معه احد محرري الجزيرة عبدالعزيز القراري حديثا مصورا نشرته الجزيرة تحت عنوان «الجزيرة تبحث عن الأرصدة المجهولة يوم الاحد 21/1/1422ه».
لم تشأ الجزيرة ان تكشف عن اسم البنك ، لماذا؟ لا ادري، علماً بان هذا الأمر يحدث غالباً في الأوساط السياسية او الأمنية بحكم طبيعتها ، وكثيرا ما يكون المصدر: (مصدر مسؤول رفض ذكر اسمه).. عموما الاستاذ طلعت شخصيته بنكية معروفة وغني عن التعريف كما يبدو لي.
هذا الموضوع الذي تطرق اليه في حديثه: عن ملايين الاموات، والملايين هنا ليست لعدد الاموات لكن المقصود بها الملايين التي اودعها اصحابها البنوك ثم ماتوا عنها.
اقول: هذا الموضوع سبق ان كتبت عنه مقالا ثم نشرته بهذه الجريدة (الجزيرة) بتاريخ 19 جمادى الاخرة 1421ه (الموافق 17 سبتمبر 2000م) تحت عنوان: «دعوة للتحري عن اصحاب الموقوفات بالبنوك» قلت فيه بالحرف الواحد :«حيث لا يوجد ما يلزم البنوك بالتحري عن اصحاب تلك الموقوفات فحري بجمعيات المساهمين.. مالم تقم ادارة مراقبة البنوك بمؤسسة النقد العربي السعودي بدور فاعل فعال في هذا الموضوع.. ان تناقش وتولي هذا الموضوع ما يستحقه من عناية واهتمام ولو على الاقل بُغية اعادة هذه الحقوق لأصحابها فهم أحق بها وأهلها هذا من جهة، ومن جهة اخرى تبرئة ذمتهم من مغبة السكوت على هذا الامر.. وتوجها منهم لتنقية ما يعود على المساهمين في هذه الشركات (البنوك) من ارباح مما قد يكون أكلاً لاموال الغير بالباطل».يلاحظ القارئ الكريم انني عرضت الموضوع شكلا ومضمونا قبل حوالي ستة اشهر او سبعة، وانني اقتربت من بيت القصيد حين أهبت بجمعيات المساهمين.. باعتبار ان جميع البنوك العاملة بالمملكة قد اصبحت شركات مساهمة. ان تضع مثل هذا الموضوع على جداول اعمالها مالم تتعرض مؤسسة النقد العربي السعودي ممثلة في الادارة العامة لمراقبة البنوك وباعتبار المؤسسة المذكورة هي البنك المركزي السعودي لهذا الموضوع.اما ما ادلى به الاخ الاستاذ طلعت فمع تحياتي:
1 هل لدى البنك الذي يعنيه. او اي بنك معلومات كاملة عن كل عميل تضم عنوانه واقاربه تمكّن البنك من الاتصال به في حالتي الوفاة او الاختفاء؟؟
2 هل في حالة ظهور وريث لأي حساب كان البنك يقوم بتشغيل اموال مُورِّثه كما يقول الاستاذ يقوم البنك بدفع رأسمال الحساب شاملا فائدة التشغيل؟! ام يقوم بدفع رأس المال فقط حتى تاريخ الوفاة دون فائدة باعتبار ان الحساب كما قد يقال .. كان مجمداً؟ 3 يقول الاستاذ بأن على صاحب المال ان يبلغ اولاده بانه يستثمر في بنك كذا، واقول للاستاذ: قد يكون صاحب المال هذا أعزب، وقد يكون أرمل، وقد يكون مقيما، وقد تكون هناك حالات او احوال اخرى كأن يدركه الموت قبل اعلام احد.. فما الحل إذن؟والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حمدين الشحات محمد

أعلـىالصفحةرجوع













[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved