أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 21st April,2001 العدد:10432الطبعةالاولـي السبت 27 ,محرم 1422

الريـاضيـة

صدى
لمن تقرع طبول الفرح؟
عبيد الضلع
من سترتفع راياته في الآفاق من الاربعة الكبار؟ فقد بدأت الاثارة في مسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين بعد المرحلة التمهيدية الكئيبة (22 مباراة) وكانت المباراة الاولى بين المتنافسين الاهلي والاتحاد وهي مباراة حفلت بالجري الجري فقط فلم تظهر خطط لعب او فنون كرة وانتهت الى نتيجة سلبية اعادت الفريقين الى خط البداية في انتظار مباراة الحسم وهي المباراة التي لا تقبل أنصاف الحلول، اما اجمل ما في مباراة الفريقين انها كانت بين متنافسين تقليديين كما هي مباراه الهلال والنصر التي امتاز اغلب شوطها الاول بالتكتلات الدفاعية ورميات التماس مع افضلية نسبية للهلال اما الشوط الثاني فانتقلت الافضلية للنصر الذي فاز بالنتيجة وهذا الفوز لا يعطيه افضلية كبيرة لأنه كمن فاز بالشوط الاول حيث تبقت مباراة اخرى سيحاول فيها الهلال تعويض ما فقده، عموما مبارتا هذا الاسبوع لم ترتقيا الى تطلعات جماهير الكرة ولم تشفيا غليلهم.
الدوري والخطوط السعودية
قال صاحبي مقارنا: ان جدول رحلات الخطوط السعودية يشابه جدول مباريات كأس دوري خادم الحرمين الشريفين من حيث عدم الثبات والضغط وارباك الآخرين لكن ما يميز جدول الدوري انه لا يعرف الالغاء كرحلات الخطوط السعودية واستدرك قائلا ولكن جدول الرحلات هو الآخر يمتاز بأن ما يتم تأجيله لا يستمر الا بضع ساعات في حين يكون تأجيل المباريات لعدة اسابيع قد تطول، وهذا هو الارباك الحقيقي الذي ينفث الملل والقلق في اللاعبين والاداريين والجماهير فيشمل شريحة كبيرة من المجتمع، ثم ابتسم صاحبي وقال اعتقد ان مقارنتي ظلمت الخطوط السعودية.
يا صاحبي اعتقد انك ستغير نظرتك في الموسم القادم فاللجنة الفنية اظهرت منذ البداية حماسا فذُكر ان رئيسها سيعقد اجتماعات مع مسؤولي الاندية واتضح تقبلها للآراء وستكون جداول مسابقاتنا المحلية منتظمة ان شاء الله حسب ما يتمناه اللاعب والمسؤول والمتابع وبدون ضغط اوتأجيل او ارباك وسيختفي عذر ان المسابقات العربية والآسيوية هي سبب المعاناة.
المثلث الخشبي
اقترح الاستاذ احمد الرشيد دراسة امكانية تطبيق مربع او مثلث المتصارعين من اجل البقاء لمنح هذه الفرق فرصا متكافئة بالبقاء ضمن دوري الكبار.
لماذا يا اخي التعقيد.. مربع او مثلث او غيره فالفريق الذي كانت حصيلته الاقل هو من يستحق الهبوط مهما كانت المبررات، فالفرص لكل الفرق متكافئة لأنها تلعب 22 مباراة، وهذا عدد كبير فيه فرص النجاة، اضافة الى ان مربع الهبوط قد يشجع بعض الفرق على التخاذل في اداء مباريات المرحلة التمهيدية (22 مباراة) فليس مهما ان يحقق الفريق الفوز في اية مباراة منها وليس مهما ان يكسب اي نقطة تعادل، حتى وان كان رصيده صفرا (لا نقاط فيه) ففي هذه الحالة يكفيه فقط ان يستجمع قواه ويفوز بمباراتين او اكثر في مربع الهبوط ليضمن البقاء، ولا تنس ان التخاذل في اداء بعض المباريات قد يدخلنا متاهات نحن في غنى عنها.
لماذا مربع ذهبي او مثلث خشبي فهناك دعوات كثيرة بالعودة الى طريقة الدوري السابقة والغاء مربع الذهب الذي قلل من الاثارة والغموض في 22 مباراة لكل فريق وحصرها في مباريات قليلة فما بالك اذا ابتكرنا المربع الخشبي للهابطين.. هل نحب التميز عن الآخرين بدول العالم الى هذه الدرجة؟
النجمة.. مبروك
التبريك هنا ليس لأن الفريق ضمن البقاء في دوري الاضواء فالنجمة اثبت انه من الكبار منذ عدة مواسم وليس لأن رئيسه صالح الواصل هو عميد رؤساء اندية العالم حيث انه اقدم رئيس ناد ومن يقول غير ذلك غير صادق وليس لأن نائبه صالح الصويان يمتاز بالحنكة الادارية والاخلاق الفاضلة والبعد عن الاضواء، بل نبارك لنادي النجمة (وهذه تحتاج الى وليمة) لحصوله اخيرا وبعد معاناة على مستحقاته كاملة من قيمة انتقال لاعبه منصور الموسى الذي انتقل قبل اكثر من عشرين شهرا.
أحمد جميل والمتنبي
في الاسبوع الماضي كان حديث المهتمين بالهاتف الجوال عن الكابتن احمد جميل الذي اعتدى بالضرب على احد الصحفيين وحطم جهازه الجوال على رأس الصحفي، فقد اختلف المتحدثون على هذه الحادثة هل يعتبر ذلك من فوائد الجوال في حالة الاعتداء على الآخرين ام من سلبياته فتضاف لأضراره المتعلقة بالمخ والسمع.
هل هذا جزاء الصحافة التي اكرمت احمد جميل وأعطته اكثر مما يستحق فتمرد وجعل الآخرين يتذكرون بيتا شعريا للمتنبي بهذا الشأن؟
غيض من فيض
* ما جاء في مؤتمر (الداعم الاول لنادي القادسية) الاستاذ احمد الزامل من اتهامات للاعبين الوطنيين والمدربين الوطنيين ومحاولة اسكات عضو شرف هو خلاصة لأفكار المتواضع كابرال نحو الآخرين. فهل بلغ تأثير البرازيلي الى هذه الدرجة؟
* اذا لم يحصل الاهلي على بطولة الدوري فما الفائدة من الركض والمعاناة والتصدر طوال 22 مباراة.
* هل يثبت الاهلي انه جواد اصيل انطلق الى المقدمة منذ البداية الى النهاية ام يجعل الآخرين يتذكرون المثل الشعبي (قدم الغشيم والحقه).
* الحسن اليامي لاعب موهوب يسجل اهدافا جميلة لا تشاهد الا من قدمه، وهو مرعب للخصوم، وقد اتضح اثناء تنفيذه لضربة الجزاء ان اقدامه خانته وبالكاد استطاع الوقوف امام الكرة وبطريقة (خليها على الله) نفذ الضربة.
* حمزه ادريس هداف تم تكريمه عالميا، اشفق عليه البعض وهو يقع بحركة مسرحية مكشوفة مستجديا ضربة جزاء. من اخطاء الحكم انه لم يمنحه بطاقة صفراء.
* المعلق ناصر الاحمد استفاد من الانتقادات التي تعرض لها بعد ادائه الباهت في مباراة الهلال والاتحاد التي حاول فيها ان يكون خفيف الدم (خفة الدم يهبها الله لمن يشاء من عباده) وعاد الى طريقته الحقيقية في التعليق التي احبه الناس من خلالها فلم يتصنع او (يتميلح) او يخرج عن الملعب ونجح في امتاع المستمعين بتعليق حقيقي افتقدوه طويلا.
* لاحظ البعض ان تصريحات سمو الامير بندر بن محمد اثناء رئاسته للهلال تقل كثيرا عن تصريحاته بعد تركه الرئاسة.
* مربع الحسم لا يحتمل اية اخطاء تحكيمية.
* الحكم الزيد دخل المباراة وهاجسه مباراة البرازيل وبيرو.
* هبط اداء الهلال بخروج يوسف الثنيان.
* هل تعاقد النصر مع المهدي بن سليمان بهذا الوزن، اذا كان كذلك فهي مصيبة وتكون اعظم اذا كانت الزيادة تراكمت فيما بعد.
* من عجائب ملاعبنا ان علي يزيد في الاحتياط وابن سليمان في الميدان.
* التيماوي حضارة سادت ثم بادت.
* سامي الجابر هاجم وقاتل ومرر لكنه حاول استجداء ضربة جزاء على طريقة حمزة ادريس.
* اللاعبون الاجانب في الفرق الاربعة لم يظهر منهم ما يفيد فرقهم وكان جيلسي الاتحادي افضلهم
* توقع خاص: النهائي بين الاهلي والنصر.
وأخيرا..
شكرا لمن استجاب لنداء مواطنينا بالخارج وتم نقل الشوط الثاني من المباراتين عبر القناة الاولى.

أعلـىالصفحةرجوع













[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved