أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 21st April,2001 العدد:10432الطبعةالاولـي السبت 27 ,محرم 1422

العالم اليوم

عرفات يأمر بوقف القصف بقذائف الهاون ضد إسرائيل
لبنان يرفض مقايضة الوجود السوري الدائم بأمن إسرائيل
قوات الاحتلال تخفف القيود على غزة.. وعريقات ينفي اجتماعه ببيريز
* القدس غزة عمان الوكالات:
ذكرت مصادر فلسطينية أن الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات أمر مسؤولي الأمن بوقف أي هجمات فلسطينية بقذائف الهاون على الاسرائيليين.
وقالت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها إن عرفات طلب من قوات الامن والشرطة بالسلطة الفلسطينية الكف عن إطلاق قذائف الهاون إلى داخل إسرائيل والمستوطنات اليهودية بقطاع غزة.
يذكر أن مثل هذه الهجمات التي شنها فلسطينيون في وقت سابق من الاسبوع الحالي دفعت الجيش الاسرائيلي إلى اجتياح أراض تابعة للسلطة الفلسطينية بقطاع غزة.
وكان راديو إسرائيل قد ذكر أمس الاول أن فلسطينيين أطلقوا ثلاث قذائف هاون أصابت منطقة داخل الاراضي الاسرائيلية تعرف باسم نيرعام التي تقع إلى الشرق من قطاع غزة. لكن لم ترد أنباء عن وقوع إصابات أو خسائر مادية.
وكانت حركة المقاومة الاسلامية «حماس» قد وزعت أيضا شريط فيديو يظهر ثلاثة ملثمين عرفوا بأنهم من أعضاء كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري بالحركة، والمكلف بإطلاق قذائف الهاون من مكان ما بغزة تجاه الأراضي الاسرائيلية.
وكانت حماس قد أعلنت مسؤوليتها عن إطلاق عشرات من قذائف الهاون خلال الايام الاخيرة تجاه مستوطنات يهودية في قطاع غزة وإسرائيل التي انتقمت مساء «الاثنين» الماضي بإرسال دبابات وجرافات إلى غزة وقامت بقصف وهدم 17 منزلا ومواقع أمنية فلسطينية.
وكانت إسرائيل قد أعادت احتلال أراض فلسطينية في قطاع غزة يوم «الثلاثاء» الماضي حيث قامت مرة أخرى بتدمير مواقع أمنية فلسطينية.
كما قام الجيش الاسرائيلي أيضا بفصل قطاع غزة الذي تبلغ مساحته 360 كيلومترا إلى ثلاث مناطق وأغلقت الطريق الرئيسية التي تربط بين جنوب القطاع وشماله بالحواجز والدبابات.
من جهة أخرى، قرر الجيش الاسرائيلي رفع الحواجز والمتاريس التي كانت تقسم قطاع غزة إلى ثلاث مناطق، حيث أعاد فتح الطريق الرئيسية وسمح باستئناف حركة النقل والمواطنين.
كما نقل راديو إسرائيل عن أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية محمود عباس«أبو مازن» قوله إن اجتماعات تعقد بين الجانبين بشكل شبه يومي.
وفي غضون ذلك نقلت شبكة بي. بي. سي الاخبارية البريطانية عن زياد أبو عمرعضو المجلس التشريعي الفلسطيني بغزة قوله إن السلطة الوطنية تؤيد حق الفلسطينيين في الدفاع عن أنفسهم والرد ضد ممارسات القوات الاسرائيلية.
من ناحية اخرى افادت صحيفة «هآرتس» الاسرائيلية امس الجمعة ان رئيس الوزراءالاسرائيلي ارييل شارون رفض الخميس اقتراحا للرئيس الفلسطيني ياسر عرفات بإدانة العنف معا في وقت واحد وبشكل علني.
ونقل عرفات هذا الاقتراح الى شارون عبر اعضاء في مجلس النواب الأمريكي يقومون بجولة في المنطقة.
واعلن عرفات في هذه المبادرة انه «مستعد لاصدار اعلان «ضد العنف» عبر التلفزيون في حال قام شارون بالشيء نفسه وفي الوقت نفسه».
وفي بيروت كشف رئيس الجمهورية اللبنانية اميل لحود ان لبنان تلقى منذ نحو شهرين عرضا لمقايضة الوجود السوري الدائم في لبنان بالتزام لبنان وسوريا حماية امن حدود إسرائيل من دون ان يحدد الجهة التي تقدمت بالعرض.
ونقل وزير الإعلام اللبناني غازي العريضي مساء الخميس عن الرئيس لحود قوله خلال ترؤسه الجلسة الاسبوعية العادية لمجلس الوزراء: «إننا رفضنا وسوريا عروضا وردتنا منذ اكثر من شهرين عبر قنوات دبلوماسية تقترح مقايضة الوجودالسوري الدائم في لبنان بالحماية السورية واللبنانية الدائمة لأمن شمال إسرائيل».
ولم يكشف الرئيس لحود هوية الجهة التي تقدمت بالعرض او القناة الدبلوماسية التي نقلته.
واكد لحود «إننا رفضنا هذه العروض وقلنا في حينه ان هذا الوجود يرتبط باستراتيجيا المواجهة ولا يرتبط بمقايضة بين امن إسرائيل وبقاء سوريا في لبنان».
يذكر ان جدلا حادا يقوم في لبنان منذ اشهر عدة حول الوجود السوري في لبنان حيث تطالب المعارضة المسيحية خصوصا بجدولة انسحاب القوات السورية من لبنان.
من جهة اخرى اعلن مسؤول في حركة حماس امس الجمعة ان حماس ستواصل «مقاومةالاحتلال الاسرائيلي بكل السبل المتاحة» الى حين انهاء احتلال الأراضي الفلسطينية.
وفي رد على سؤال حول الأوامر التي اعطاها رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية ياسر عرفات الى الأجهزة الأمنية لمنع اطلاق قذائف هاون على الأراضي والمستوطنات الاسرائيلية من قطاع غزة قال اسماعيل أبو شنب احد قادة حماس إن الحركة «ستواصل مقاومة الاحتلال الاسرائيلي بكل السبل المتاحة الى حين إنهاء الاحتلال» مؤكدا في الوقت نفسه على «متانة العلاقة بين السلطة الفلسطينية وحماس وكافة القوى الوطنية في مواجهة العدوان لاسرائيلي».
وشدد أبو شنب في تصريح الى وكالة فرانس برس على ان «حماس والسلطة الوطنية وكل ابناء الشعب الفلسطيني يتعرضون لنفس العدوان الصهيوني الذي يحتم علينا مقاومته بشتى السبل» مضيفا ان «هناك وحدة وطنية متجسدة على الميدان في مقاومة الهجمة العدوانية الاسرائيلية والسلطة الوطنية وحماس في خندق واحد».وكان مصدر فلسطيني مسؤول اكد لفرانس برس مساء الخميس ان الرئيس ياسر عرفات اصدر أوامره الى قادة الأجهزة الأمنية الفلسطينية بمنع اطلاق قذائف هاون على إسرائيل والمستوطنات اليهودية في الاراضي الفلسطينية.
وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه ان القرار الصادر الاربعاء أمر الأجهزة الأمنية «باتخاذ الاجراءات اللازمة لتنفيذ القرار ومنع اطلاق قذائف الهاون على إسرائيل والمستوطنات اليهودية».
ورحب رعنان غيسين المتحدث باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون الجمعة بموقف عرفات قائلا: «نرحب بأي اعلان الى التهدئة من قبل عرفات الا انه من الضروري التحقق من النتيجة على الارض».
واكد التلفزيون الاسرائيلي ان قذائف هاون اطلقت الخميس باتجاه كيبوتس نيرعوز شرق قطاع غزة من دون تسجيل اصابات.
وكانت حركة حماس اعلنت مرارا خلال الايام القليلة الماضية مسؤوليتها عن قصف بلدات ومستوطنات اسرائيلية بالهاون في قطاع غزة.
على صعيد آخر نفى الدكتور صائب عريقات وزير الحكم المحلي كبير المفاوضين الفلسطينيين ما أذاعه راديو إسرائيل فى وقت سابق امس بشأن لقاء عقد الليلة قبل الماضية بين شمعون بيريز وزير الخارجية الاسرائيلي والدكتور عريقات

أعلـىالصفحةرجوع













[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved