أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 22nd April,2001 العدد:10433الطبعةالاولـي الأحد 28 ,محرم 1422

لقاءات

مدير عام مصلحة المياه والصرف الصحي بالقصيم في حديث لـ الجزيرة
156 مليون ريال لمعالجة مياه الصرف ببريدة
84% من مشروع محطة التنقية الجديدة ببريدة تم إنجازه وبطاقة 66 ألف م3 قابلة للزيادة
* لقاء - خالد محمد الخليفة:
مصلحة المياه والصرف الصحي في منطقة القصيم أحد المرافق الحكومية الحيوية التي تقدم خدماتها للمواطنين والمقيمين وفق إمكاناتها المتوفرة في ظل الدعم الذي توليه الدولة لهذا الجانب الهام من جوانب التنمية في بلادنا الغالية ولمعرفة المزيد من جهود المصلحة ومشروعاتها المستقبلية وتطلعاتها يسرنا فيما يلي ان نلتقي مدير عام مصلحة المياه والصرف الصحي بمنطقة القصيم المهندس عبدالكريم بن محمد الفوزان حيث بدأنا حوارنا معه بالسؤال التالي:
مشروعات حيوية
* ما هي أبرز مشاريع المصلحة التي نفذتها والمشاريع المستقبلية؟
يعتبر مشروع تنفيذ محطة معالجة مياه الصرف الصحي بمدينة بريدة من أكبر المشاريع التي قامت بها المصلحة بتكلفة 156 مليون ريال وتنفيذ خط نقل فائض المحطة بتكلفة 26 مليون ريال وكذلك مشروع تنفيذ شبكات ومحطة معالجة مياه الصرف الصحي بمحافظة الرس بتكلفة 78 مليون ريال والآن يجري تنفيذ شبكات ومحطات لمعالجة مياه الصرف الصحي في محافظتي البكيرية والمذنب بتكلفة 72 مليون ريال وسوف يستغرق تنفيذ هذين المشروعين حوالي 3 سنوات ومن المتوقع تغطية نسبة كبيرة من محافظات منطقة القصيم بخدمات الصرف الصحي.
وأما المشروعات التي سيتم تنفيذها إن شاء الله مستقبلا فمن أهمها مشروع رفع كفاءة محطات معالجة الصرف الصحي في كل من بريده وعنيزه والرس الى المعالجة الثلاثية وتوسعة شبكات الصرف الصحي للمدن الثلاث وكذلك إنشاء محطة تنقية مياه الشرب في محافظة المذنب ورفع كفاءة محطة تنقية مياه الشرب ببريدة وكذلك إنشاء شبكات صرف صحي في محافظات البدائع والبكيرية ورياض الخبراء والخبراء والسحابين.
* كثر الحديث حول مياه التحلية التي طال انتظارها ما الجديد حول ذلك؟
في البداية أحب أن أوضح أن مشروع مياه التحلية يتبع المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة والمياه المحلاة ولكنه أمل تنشده المصلحة والعمل لا يزال جاريا في المشروع ويساهم المشروع بوصوله الى تعزيز أوضاع المياه وتحسين نوعيتها التي تلبي حاجة المواطنين وتدعم المصلحة في تحقيق أهدافها.
* وما مدى تغطية خدمات المصلحة لشبكات المياه والصرف الصحي بالمنطقة؟
تقوم المصلحة بتقديم خدماتها للمواطنين في المنطقة وتهيئة جميع الوسائل التي تعينها على إيصال خدمات المياه والصرف الصحي ومن ذلك اعتماد المشروعات الكبيرة والمهمة التي تهدف الى تغطية مناطق جديدة ومشاريع لاستبدال شبكات المياه القديمة في المنطقة والاهتمام بمشروعات تشغيل وصيانة شبكات المياه ومحطات التنقية وشبكات الصرف الصحي ومحطات المعالجة مما يوفر للمنطقة خدمات متكاملة من المياه والصرف الصحي حيث تسعى المصلحة بجميع طاقاتها الى تحسين خدماتها وقد بلغت نسبة تغطية شبكات المياه قرابة 30% حيث بلغ إجمالي أطوال شبكات الصرف الصحي أكثر من 535 كم وإجمالي التوصيلات المنزلية أكثر من 23000 توصيلة وتهدف المصلحة الى زيادة شبكات الصرف الصحي بعد إنشاء محطات المعالجة في بقية مدن المنطقة والتي بدئ في تنفيذها خلال هذا العام.
* لماذا لا يستفاد من مياه الصرف الصحي الفائضة من محطات المعالجة؟
هناك توجيه سام كريم بهذا الشأن وتحويل محطات معالجة مياه الصرف الصحي الى معالجة ثلاثية والمصلحة أعطت أولوية قصوى لهذا الموضوع وبانتظار اعتمادها من قبل وزارة المالية بأمل ان يكون ذلك خلال العام المالي القادم ومن ثم يمكن الاستفادة منها في أغراض الزراعة أو الصناعة أو غيرها.
بريدة والمحطة الجديدة
* بالنسبة لمحطة تنقية مياه الصرف الصحي ببريدة الجديدة متى ستنتهي؟
العمل جار في مشروع المحطة على قدم وساق وقد بلغت نسبة إنجاز أعمال المشروع حوالي 84% من الأعمال الفعلية للمشروع وقد انتهت الخطوط التابعة للمشروع مثل خطوط الضخ من محطة الضخ الرئيسية بالنقع الى محطة المعالجة الجديدة بقطر 900مم وبطول 6 كم وكذلك خط الجاذبية الذي ينقل تدفقات الصرف الصحي لكامل شمال مدينة بريدة والذي يبدأ من دوار الطرفية وحتى محطة الضخ الرئيسية بقطر 1600 مم وبطول 2 كم.. وتبقى من المشروع الأعمال النهائية له مثل الأعمال الكهربائية وبعض الأعمال الميكانيكية والتشطيبات النهائية.. ويتوقع ان يتم استلام المشروع خلال أقل من عام ليبدأ المشروع في العمل الفعلي ليخدم مواطني المنطقة.. حيث ان طاقة المحطة التصميمية تعادل 230 ألف نسمة أي ما يقارب 66000م3 في اليوم قابلة للزيادة في المراحل القادمة.
* وماذا تم بخصوص مجرى فائض المحطة في وادي الرمة والمستنقعات في حي النقع؟
بدأ تنفيذ مشروع خط نقل مياه فائض المحطة بطول 12 كم ومن المتوقع أن يتم الانتهاء منه خلال العام القادم مع انتهاء المحطة الجديدة ومن ثم يتم إيقاف عمل المحطة القديمة كمحطة معالجة صرف صحي والتي تحتوي على أحواض معالجة وبالتالي يتم التخلص من المستنقعات في حي النقع.
العدادات واستهلاك المياه
* وما هو دور المصلحة في الحد من ارتفاع استهلاك المياه في المنطقة؟
أولا استهلاك المياه ظاهرة عامة في جميع المناطق وقد عملت المصلحة على عدة أساليب للحد من ارتفاع الاستهلاك حيث قامت بتوزيع المياه بنظام المناوبات لكل حي بما يعادل ثماني وأربعين ساعة في الأسبوع وهذا يسهل على المواطنين وصول المياه إليهم بالتساوي وكذلك تركيب عدادات للمغاسل والاستراحات الكبيرة والأحواش التي تستهلك استهلاكا كبيرا للمياه وقد أدت هذه الأساليب الى نتائج إيجابية تمثلت في قدرة المصلحة على تغطية كل المنطقة بالمياه ونقلها الى المناطق العالية أو البعيدة ومع ذلك فقد سعت المصلحة الى تنفيذ مشروع يساهم بشكل كبير في الحد من الاستهلاك وهو مشروع تركيب العدادات الذي مدته خمس سنوات تكون بعدها المنطقة مشمولة بالعدادات بإذن الله، ولقد بدأ تنفيذ المشروع مع بداية هذا العام وتم الانتهاء من تركيب ما يزيد على 5000 عداد.
ترشيد الاستهلاك
* وماذا عن دور المصلحة في عملية التوعية بأهمية الترشيد؟
ترى المصلحة بأن الاهتمام بترشيد استهلاك المياه من أهم المطالب التي يجب على الجميع القيام بها لما حث عليه ديننا الحنيف بالاعتدال في المأكل والمشرب وعدم الاسراف بذلك قال تعالى «وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين». كما ان للترشيد أهمية كبيرة في المحافظة على هذه الثروة الناضبة فضلا عن إفادة الجميع من هذه المياه المنتجة التي لها حدود والإسراف فيها يعني حرمان آخرين منها، ومن أجل ذلك فقد عملت المصلحة على توعية المجتمع وإصدار النشرات الدورية التي تحث على ذلك وتعميق الشعور بمشكلة الإسراف لدى كافة قطاعات وشرائح المستهلكين. وتهتم المصلحة بتوعية الناشئة على وجه الخصوص واستغلال القنوات الإعلامية المتاحة والتنسيق مع إدارات تعليم البنين والبنات لتفعيل فكرة الترشيد لدى الطلبة والطالبات وكذلك التنسيق مع فرع وزارة الشؤون الإسلامية للحث على الترشيد من خلال أئمة المساجد وخطباء الجوامع لإبراز الأنماط الخاطئة في سلوك المستهلك الناتج عن جهل بقيمة الثروة المائية الغالية، إضافة الى تكثيف مراقبة المصلحة للتسربات بالمنازل والعقارات الأخرى، فضلا عن البرامج الخاصة التي تقوم بها المصلحة للكشف عن التسربات في الشبكة العامة ومعالجتها.
لمختبر المركزي
* وماذا عن المختبر المركزي ودوره في مجال خدمات المصلحة؟
تولي المصلحة المختبر أهمية كبيرة لأنه يعتبر إحدى الإدارات الحيوية لأهمية الأعمال المسندة إليه وتتمثل في إحكام الرقابة الصحية على المياه التي يستعملها المواطن للشرب في حياته اليومية وكذلك متابعة وتحليل عينات مياه الشرب وعينات مياه الصرف الصحي بصفة مستمرة وتطهيرها باستخدام غاز الكلور ومشتقاته لمنع حدوث أي تلوث كما يتم إجراء التحاليل الدورية والكيميائية والبيولوجية لمياه الشرب لمعرفة أضرارها وتعقيمها لمنع حدوث أي تلوث، كما يتم إجراء التحاليل الكيميائية والبيولوجية لعينات مياه الصرف الصحي قبل وأثناء وبعد المعالجة بمحطات معالجة الصرف الصحي بمدن المنطقة لمعرفة كفاءة عملية المعالجة وتحديد الطريقة المثلى لتشغيل المحطات بالكفاءة اللازمة.
95% سعوديون
* وما مدى نجاح المصلحة في سعودة وظائفها؟
تسير المصلحة بخطوات جادة في السعودة تطبيقا للتوجيهات السامية وفقا لقرار مجلس القوى العاملة حيث وضعت المصلحة خطة لإحلال القوى العاملة السعودية محل الأجنبية مع ما يواجه المصلحة من صعوبات في إشغال بعض الوظائف الحرفية والعمالية وقد نفذت المصلحة هذه الخطة منذ خمس سنوات وقد ارتفعت نسبة السعودة من 72% الى ما يقارب 95% في الوقت الحاضر.
* وهل هناك حوافز لتشجيع الشباب للاقبال على العمل في المصلحة؟
لدى المصلحة عدة أساليب لتشجيع الشباب على العمل لديها ومن ذلك التحفيز المعنوي والتأهيلي مثل الدورات التدريبية في المجالات المختلفة، وأشير هنا الى ان مجلس إدارة المصلحة قد أقر مؤخرا لائحة برنامج التشغيل والصيانة وزيادتها بنسبة 20% والتي تعطي مرونة أكبر في العمل وفي إشغال الوظائف حسب حاجة المصلحة.
وختاما أتوجه بالشكر والعرفان لمجلس إدارة المصلحة وعلى رأسهم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم رئيس مجلس الإدارة وكافة الجهات الحكومية والمشتركين المستفيدين من خدمات المصحلة وكافة منسوبي المصلحة نظير الجهود المبذولة الأمر الذي يعكس مسيرتها على جميع المستويات.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved