أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 23rd April,2001 العدد:10434الطبعةالاولـي الأثنين 29 ,محرم 1422

المجتمـع

إصدارات
المعرفة في عددها الجديد لشهر صفر
صدرت مؤخراً مجلة المعرفة في عددها الجديد لشهر صفر وقد أعدت ملفاً خاصاً عن بريطانيا تضمن قصة التعليم في بريطانيا ذلك التعليم الذي اتصف دوماً بالرصانة والصرامة.
وتطرقت المعرفة الى أسباب انتشار اللغة الانجليزية التي باتت لغة العلم والتقنية والملاحة الجوية حيث تحدثت عن تاريخها ولهجاتها ومكانتها وتطورها.
وفي موقع آخر من الملف يستعرض الدكتور عبدالعزيز الخويطر تجربته الدراسية في بريطانيا التي بدأت بعد الحرب العالمية الثانية بخمس سنوات وتتناول المعرفة حياة نجم البوب البريطاني «كات ستيفن» الذي اعتنق الإسلام وأصبح أحد دعاته المشهورين في بريطانيا وتبين أن يوسف إسلام- وهو الاسم الذي اختاره لنفسه بعد إسلامه- كان قارئاً جيداً للكتب الإسلامية وأنه يحمل مبادئاً وقيماً لم تؤثر عليها إيقاعات الغناء الصاخب والحياة اللاهية.
ويكتب سمير عطا الله فصلاً قصيراً من حياته في لندن مقارناً بينها وبين الحياة في باريس ويصف مجتمع لندن بأنه يفسح المجال لكل غريب ليعيش في لندن دون تدخل وذلك بعد أن يعزلوا أنفسهم عن الآخرين .
فيما يناقش عبدالرحمن الراشد رئيس تحرير جريدة الشرق الأوسط الإعلام العربي في المهجر ويقارن نمو هذا الإعلام المهاجر بنظيره في مواطنه الأصلي الذي توقف عن النمو بسبب القيود تشترك فيها كل الدول العربية
في باب «أنا والفشل» الذي يذكر فيه ضيف المعرفة كل المواقف التي فشل فيها في حياته وتحدث الشاعر حمد العسوس في لقاء «نصف الحقيقة » عن عدد من الموضوعات الاجتماعية والثقافية من خلال عدد من الأسئلة التي تضعه في موقف يحتاج الى ردود فعل سريعة..
في هذا العدد الجديد من المعرفة يعود العم ابوبرقان حامل مفاتيح وزارة المعارف وأسرارها بعد غيبة بتعليقاته اللاذعة ونقده الصريح.. ويركز حديثه في هذا العدد عن مسؤلي وزارة المعارف الذين تم ترشيحهم في مناصب رياضية في الاتحادات الرياضية السعودية الشهر الماضي. وفي آخر ورقه من المعرفة كتب الدكتور غازي القصيبي مقالاً قصيراً عن بريطانيا التي يصفها بالعجوز المأكولة والمذمومة.. بلغة ساخرة، عميقة، موحية.
كما احتوى العدد على موضوعات شتى متنوعه في المجال التربوي والثقافي.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved