أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 23rd April,2001 العدد:10434الطبعةالاولـي الأثنين 29 ,محرم 1422

الاقتصادية

فيما استقبل فقيه وزيرة الخارجية البلجيكية
توقيع اتفاقية للتشجيع والحماية المتبادلة للاستثمار بين المملكة وبلجيكا
* جدة - واس:
تم امس التوقيع على اتفاقية للتشجيع والحماية المتبادلة للاستثمار بين المملكة العربية السعودية والاتحاد البلجيكي اللوكسمبورجي.
ووقع الاتفاقية عن الجانب السعودي معالي وزير المالية والاقتصاد الوطني الدكتور ابراهيم العساف وعن الجانب البلجيكي وزير الدولة بوزارة الخارجية البلجيكية انمي نيتس يتوبروك وذلك في ختام لقاء معاليه بالوزيرة البلجيكية بمكتبه بجدة .
وتسعى المملكة من توقيع هذة الاتفاقية إلى زيادة تدفق الاستثمارات للمملكة التي لا تزال متواضعة خاصة الاستثمارات المباشرة لما لها من دور في نقل التقنية وزيادة الانتاج وتوفير فرص العمل وتنمية الصادرات حيث ان هذة الاتفاقية تمثل اطارا قانونيا يوفر كافة الضمانات التي يتطلع المستثمرون من البلدين للحصول عليها لحماية استثماراتهم وضمان حقوقهم.
ويمثل توقيع هذه الاتفاقية خطوة متقدمة في تطوير العلاقات بين البلدين حيث ستنعكس ايجابيا على مختلف مجالات التعاون خاصة الاستثمار والتجارة ونقل التقنية وذلك لكون هذه العلاقات تشهد تطورا منذ توقيع اتفاقية التعاون الاقتصادي والفني بين البلدين في عام 1978 م والتي شكلت في اطارها لجنة مشتركة لمتابعة تطوير العلاقات بين البلدين وفي مختلف المجالات حيث ادى ذلك إلى نمو التجارة المتبادلة والتي بلغ حجمها عام 1999م حوالي 5ر2 بليون ريال .
وإلى جانب هاتين الاتفاقيتين هناك اتفاقية موقعة بين البلدين في عام 1997 م للاعفاء المتبادل لنشاط النقل الجوي من الضرائب على الدخل والارباح والاستيراد .
وبهذه المناسبة دعا معالي وزير المالية للاقتصاد الوطني الدكتور ابراهيم العساف بعد توقيعه لهذه الاتفاقية القطاع الخاص في البلدين إلى الاستفادة مما توفره هذه الاتفاقية من مزايا وضمانات بما يؤدي إلى تنميةالاستثمارات المتبادلة في البلدين مشيرا إلى انها تعتبر الاتفاقية الثنائية الثالثة التي توقعها المملكة مع دول من الاتحاد الاوربي حيث تم توقيع مثل هذه الاتفاقية مع كل من المانيا وايطاليا.
واكد معاليه في تصريح لوكالة الانباء السعودية على رغبة البلدين في استكمال الاطر القانونية المتعلقة بمعاملة الاستثمار بين البلدين وذلك ببدء التفاوض بينهما حول اتفاقية تفادي الازدواج الضريبي في القريب العاجل .
وافاد الدكتور ابراهيم العساف ان الاتفاقية تعتبر احدى الخطوات التي قامت بها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز حفظه الله لتسهيل الاستثمار وزيادته في المملكة وتعزيز العلاقات السعودية البلجيكية معربا عن تطلع المملكة العربية السعودية لتوقيع اتفاقيات مماثلة مع دول اخرى من دول الاتحاد الاوربي وخارجه.
من جهة أخرى استقبل معالي وزير التجارة الاستاذ اسامة بن جعفر فقيه بمكتبه بالوزارة امس معالي وزيرة الدولة بوزارة الخارجية البلجيكية أنمي نيتس يوتيبروك والوفد المرافق لها.
وتم خلال اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها الفرص الاستثمارية المتاحة في القطاعات الانتاجية وسبل تطويرها.
واكد معالي الاستاذ اسامة فقيه اهمية تشجيع التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين واقامة المشروعات الاستثمارية المشتركة مصحوبة بالتقنية الحديثة.
ومن جانبها عبرت معالي الوزيرة البلجيكية عن سرورها بهذه الزيارة التي تهدف إلى تطوير التعاون التجاري بين المملكة العربية السعودية ومملكة بلجيكا .
وحضر اللقاء المدير العام لمختبر الجودة بجدة الدكتور جميل ناظر.
يذكر ان حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ عام 1999م / 2465 / مليون ريال كما بلغ عدد المشروعات الاستثمارية المشتركة 12 مشروعا اجمالي رأس المال المستثمر فيها 92ر271 مليون ريال.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved