أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 23rd April,2001 العدد:10434الطبعةالاولـي الأثنين 29 ,محرم 1422

القرية الالكترونية

رياح التغيير
استمتع بكامل مزايا هوت ميل )Hotmail( 2-5
د. عثمان بن إبراهيم السلوم
في المقالة الماضية تكلمنا عن مدى انتشار بريد ياهو وهت ميل وقلنا بأن فيهما الكثير من الميزات والخصائص الكثيرة التي يمكن ان يستفيد بها أي مستخدم. واليوم نبدأ بالكلام عن هذه الخصائص التي قد يجهلها الكثير من المستخدمين.
يتم التوصل الي جميع المزايا والخيارات بالذهاب الى موقع بريد هت ميل على العنوان www.hotmail.com ثم بعد ادخال اسم المستخدم والرقم السري يمكن الولوج على الحساب والانتقال لهذه الخيارات بالنقر على خيارات )options( ثم يمكن التعديل والتحكم في الخيارات التالية:
أولى هذه المزايا التي يمكن تعديلها في برنامج هت ميل هو المعلومات الشخصية )personal( حيث يمكن تعديل هذه المعلومات الشخصية profile informationحسب الرغبة. حيث يمكن وضع الاسم الأول الصحيح أو تعديله بتعبئة الخانة )first name( كما يمكن كتابة اسم العائلة واضافته بتعبئة الخانة )last name( وكذلك الدولة )country( والجنس )gender( إذا كان ذكرا )male( أو انثى femaleكما يمكن كتابة أو تعديل تاريخ الميلاد )birthday( أو المهنة )occupation(. أخيرا يمكن إدراج هذه المعلومات في الصفحات البيضاء في دليل هت ميل بالتأشير أمام خانة الأدلة )directories( أو تركه. وبالتأشير علي الإضافة في هذا الدليل فإنه بإمكان الاصدقاء أو حتى الآخرين من الحصول على أغلب هذه المعلومات عند البحث عن هذا المستخدم في دليل هت ميل. حيث يمكن البحث عن أي مستخدم لبريد هت ميل بمعرفة اسم المستخدم أو عنوانه أو بريده الإلكتروني. مع العلم بأن الشركة وإن كانت تظهر هذه المعلومات للباحثين عن هذا المستخدم فإنها لا تنص صراحة على العنوان البريدي وتكتفي بوضع تحويلة )redirection( - اثناء البحث - يمكن عن طريقها ارسال رسالة لهذا المستخدم ولا يستطيع الباحث ان يتعرف علي عنوان البريد الصحيح في هذه الحالة.
- تأتي اللغة )language( التي تظهر بها صفحات هت ميل ثاني هذه الخيارات ولكن للأسف لا توجد إلا عشر لغات تقريبا لا توجد بينها اللغة العربية وهذا التجاهل بالمستخدم العربي قد يكون بسبب حداثة عهده بالانترنت بالاضافة الى قلة عدد المستخدمين العرب للانترنت مقارنة بالشعوب الأخرى. مع العلم بأن بعض المواقع العربية تعطي إمكانية تصفح المواقع الاجنبية باللغة العربية كموقع ترجمان التابع لشركة صخر.
الميزة الأخرى التي يقدمها الموقع هي إمكانية تغيير الرقم السري بالنقر على خاصية الرقم السري )password( من بين الخيارات. ويمكن ادخال الرقم السري الأول في الخانة الأولى )old password( وإدخال الرقم السري الجديد في الخانة الثانية )new password( والخانة الثالثة )re-entr new password(.
- ومن الخيارات الأخرى كذلك إمكانية وضع سؤال سري لا يعرفه ولا يعرف إجابته سوى المستخدم بالنقر على )secret question( ثم في الخانة الأولى يوضع الرقم السري )password( وفي الخانة الثانية يوضع السؤال السري )new secret question( وفي الخانة الثالثة توضع إجابة هذا السؤال )new answer question(. وتكمن أهمية هذه الميزة في التأكد من عدم تغيير الرقم السري للمستخدم في حالة ولوج شخص غريب في هذا الحساب بسبب النسيان. كأن ينسى المستخدم الخروج من الحساب )sign out( في إحدى مقاهي الانترنت ومنه يستطيع شخص آخر قد يأتي من بعده مباشرة أن يدخل في هذا الحساب ولكن لا يستطيع امتلاكه كأن يقوم بتغيير الرقم السري للمستخدم الأصلي في هذه الحالة إلا بمعرفة هذا السؤال السري والاجابة السرية عليه.
- خامسا: يمكن الاشتراك مع أو الانفصال من قوائم عشرات الشركات المجانية بالنقر على اشتراكات )subscriptions( ويمكن التأشير select the check boxأو عدمه )clear( لكل شركة من الشركات سواء كانت هذه الشركات تقع تحت تصنيف الأعمال والاستثمار Business * Investmentأو كانت تقع تحت تصنيف التسلية )Entertainments * Music( أو تحت تصنيف الألعاب Gamesأو تحت تصنيف الصحة والرشاقة )health * fitness( أو تحت تصنيف الأخبار والرياضة )news * sports( أو كانت تقع تحت تصنيف الاهتمامات الشخصية )personal interest( أو تحت تصنيف التسوق )shopping( أو التقنية technology( أو موضوعات لها علاقة بالأولاد والشباب )Teens * young adults( وهكذا. طبعا اعتقد أنه من الأفضل أن لا يشترك المستخدم في أي من هذه القوائم إلا إذا كان الاشتراك في هذه القائم ضروريا وإلا فإن هذه القوائم ستمطر المشترك بوابل من الرسائل المتكررة التي ستضيع عليه وقته ستشتت ذهنه الي الأشياء الثانوية مع ملاحظة ان جميع هذه المزايا والخيارات لن يتم تفعيلها إلا بعد النقر علي زر الموافقة )Ok( وفي الأسبوع القادم نواصل الكلام إن شاء الله عن هذه المزايا وكيفية الاستفادة منها.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved