أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 23rd April,2001 العدد:10434الطبعةالاولـي الأثنين 29 ,محرم 1422

الاخيــرة

تشكيل لجنة لدراسة طلبات المشاركة
إعادة تنظيم مشاركة المملكة في المعارض الدولية للكتاب وقصرها على «المشهورة»
* * كتب - مندوب الجزيرة:
قامت وزارة التعليم العالي بإعادة تنظيم عملية مشاركة المملكة في المحافل الدولية الثقافية ومعارض الكتب الدولية.
حيث صدرت التوجيهات السامية بتشكيل لجنة مختصة تضم أغلب الجهات الحكومية والرسمية وممثلين عن القطاع الخاص برئاسة وزارة التعليم العالي لدراسة جميع طلبات المشاركة في المعارض الدولية للكتاب كخطوة أولى في تنظيم خدمة الكتاب السعودي بحيث لا تتم المشاركة إلا في المعارض الدولية المشهورة فقط حفاظا على مستوى المشاركة ثم صدرت توجيهات سامية كريمة في بداية عام 1419ه بقيام وزارة التعليم العالي بالإشراف التام والتنسيق العام لجميع مشاركات المملكة في المعارض الدولية للكتاب وأن تكون في جناح واحد يحمل اسم المملكة العربية السعودية في مكان يليق بسمعتها ومكانتها، وكان لهذا التشريف العظيم للوزارة واجبات ومتطلبات. لذا فقد أوجدت إدارة مختصة في الوزارة معنية بالمعارض وسبل تطوير المشاركة بها وتنظيم الداخلية منها. وتمخص عن ذلك إيجاد استمارات خاصة بالمعارض المحلية شاملة كافة المعلومات الدقيقة عن المعرض والقائمين عليه وستكون هذه المعلومات متاحة من خلال صفحة على شبكة الإنترنت.
وتتم مرحلة تقييم مستمرة لكل مشاركة بهدف تطوير مشاركات المملكة في معارض الكتب الدولية وتفعيل المشاركة في النشاط الثقافي المصاحب لهذه المعارض. كما سيتم انتاج دليل للكتب السعودية على أقراص )C.D( إلى جانب طباعة الدليل على شكل كتيب يوزع على زوار معارض الكتب التي تشارك فيها المملكة.
وتشجيعا للمؤلفين المتميزين تم اقرار مشروع دعوةعدد منهم للتوقيع على مؤلفاتهم داخل جناح المملكة في كل معرض.
وفيما يتعلق بالمشاركات الخارجية فقد تم التنسيق مع جميع الملحقيات الثقافية في الدول التي يقام فيها معارض دولية مشهورة للإعداد المسبق مع الجهة المنظمة لاختيار المكان المناسب وعمل الترتيبات اللازمة للتجهيز المناسب والذي يتماشى مع التوجيهات السامية في هذا الصدد.
ومن جانب آخر قامت وكالة الوزارة للعلاقات الثقافية بتوجيهات من معالي الوزير بالحث على تطوير هذا الجانب وإيجاد آلية لمشاركة الجهات الحكومية والخاصة في تلك المحافل الدولية وعقد لذلك سلسلة من الاجتماعات مع مؤسسات القطاعات المعنية في الجهات الحكومية.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved