أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 23rd April,2001 العدد:10434الطبعةالاولـي الأثنين 29 ,محرم 1422

الريـاضيـة

عذاريب
مفاجأة الزيد وفضيحة العقيلي
عبدالله العجلان
قرار خاطئ واحد من الحكم العالمي عبدالرحمن الزيد احتسب بموجبه ضربة جزاء غير صحيحة للاتحاد كاد هذا القرار لو لم تهدر الضربة ان يكلف الاهلي الشيء الكثير ويجعل صدارته ومستوياته ونتائجه الرائعة اثناء المرحلة التمهيدية في خبر كان.. فما بالكم حين يتجاوز الوضع الى عدة قرارات خاطئة ارتكبها يوسف العقيلي بحق الهلال الذي خسر الجولة الاولى وفقد نسبة كبيرة من حظوظ تأهله للمباراة النهائية..؟!
كثيرون رأوا واجمعوا على ان موازين لقاء الهلال والنصر انقلبت في الشوط الثاني لمصلحة الاخير على العكس تماما مما كانت عليه في الشوط الاول.. وعلى الرغم من انه لم يكن هنالك افضلية واضحة للفريق الاصفر في الشوط )اياه( وانما هبوط مبرر اصيب به الهلال الا ان قرارات العقيلي كان السبب الاول والاخير والعنصر القوي والفاعل في تعطيل وتحجيم قوى الهلال اولاً وتجهيزها على طبق من ذهب للنصر ثانيا.. بدءاً بتطنيشه للمخاشنات المتعمدة والمتكررة والخطرة من المدافع صالح الداود ضد سامي الجابر ومرورا بإصابة عقل الهلال المدبر يوسف الثنيان وابعاده نهائيا عن المباراة دون ان يتخذ العقيلي قرارا او حتى يطلق صافرته فور وقوع الخطأ والضرب المتعمد من الجنوبي.. وانتهاء بتعامله الغريب والمتناقض وعقوباته الحازمة تجاه ادنى الاخطاء الهلالية والتي لم تبلغ ربع فداحة ما قام به لاعبو النصر في شوط المباراة الاول..!!
العقيلي احتسب ضربة جزاء صحيحة للنصر لا غبار عليها ولا غيوم ولا شكوك.. وهي بالمناسبة شبيهة تماما وان كانت اقل وضوحا من تلك التي احتسبها العالمي سعيد بلقوله للهلال في نهائي بطولة الاندية العربية الاخيرة وقيل عنها كلام مغلوط واتهامات باطلة وغير لائقة.. وبالتالي لا اظن ان هلاليا واحدا أو غير هلالي سيتحدث عن الضربة النصراوية او عن قرار العقيلي باحتسابها بنفس ما قيل واثير واتهم به المغربي بلقوله..!!
نحن نتكلم عن قرارات تحكيمية لا تمثل رأي او قناعة فئة دون الاخرى.. ولا تعبر عن مصلحة طرف بعينه على حساب آخر.. بقدر كونها واضحة بالنسبة لعيوننا المجردة وذات تأثير ندركه ونتحدث عنه.. واذا اصاب العقيلي في ضربة الجزاء النصراوية فقد اخطأ غير مرة وفي قرارات مؤثرة وحاسمة في المباراة ذاتها ضد الهلال.. واللافت هنا انه نجح وانصف في شأن تقديري لفائدة النصر اثناء ضربة الجزاء وكان حازما وجريئا وغير متردد في طرده للصويلح بينما اخفق وتجاهل المواقف الاكثر وضوحا وخطورة التي من المفترض ان يستفيد منها الهلال وبالذات بالقرب وداخل منطقة الجزاء النصراوية في الشوط الاول الذي تغاضى فيه عن اصدار اية عقوبة او قرار رادع باتجاه الداود والجنوبي وفيصل سيف وهذا الاخير رأيناه يطلب من المدرب استبداله لشعوره بأنه تمادى اكثر من اللازم بارتكاب الالعاب الخشنة وكأنه اتخذ بنفسه قرارا عجز الحكم المتساهل عن اتخاذه..!!
حاليا وقد اقترب الدوري من اهم واصعب منعطفاته.. لن نقول للجنة الحكام الرئيسية عاقبي بأثر رجعي المتسبب بإصابة نجم الكرة السعودية نواف التمياط ومن بعده الداهية اللامع يوسف الثنيان.. ولن نطالب بتغيير قرارات خاطئة مضت وانتهت مثلما قامت به اللجنة بتحويل البطاقة الصفراء من محمد نور الى جيلسسي.. ما نريده فقط هو ان تقول لحكامها وللناس جميعا ان الزيد اخطأ باحتساب ضربة جزاء للاتحاد.. واخطأ العقيلي ومساعديه في قرارات عديدة وصريحة تقتضي معاقبتهم بمثل ما عوقب به ابوزندة والناجم والدخيل والبقعاوي.. نتمنى من اللجنة ان تحرص على اختيار الحكام المؤهلين والمناسبين لإدارة المباريات المصيرية المتبقية من الدوري والكأس بالشكل الذي يليق بأهميتها ويحفظ للجميع حقوقهم وقبل هذا وذاك يرتقي بالكرة السعودية الى المصاف التي نريدها ونطمح اليها..!!
النصر أوفرهم حظاً
فنيا.. لم يطرأ اي جديد على لقاء الذهاب لقمة جدة وتأجل الحسم ومعه الحظوظ كاملة والفرص متكافئة بين الاتحاد والاهلي.. وحتى لو قيل ان المباراة كانت فقيرة فنيا ومتدهورة ادائيا وتكتيكيا وان ميزان التفوق قد مال الى حد كبير لكفة الاتحاد الا ان الحسابات الحقيقية تعتمد على ما آلت اليه نتيجة الذهاب والتي على اثرها يصعب التوقع والقياس استباقيا بالنسبة لمواجهة الاياب وقد صارت من طراز مباريات الكؤوس المليئة بالغموض والمفاجآت واشياء اخرى تتعلق بالجارين اللدودين..!!
صحيح ان لوكا الاهلي تخبط في تدابيره وتغييراته وساهم بشكل كبير في تحجيم ابرز اوراقه القهوجي والكنزاري.. وصحيح ان الاتحاد لم يستفد او يستثمر عمليا الخلل الاهلاوي وضربة الجزاء.. لذلك لا اتصور ان الغلطة الاهلاوية ستتكرر ولا السلبية الاتحادية ستبقى على ما كانت عليه.. والاكيد ان الغلبة ستذهب والكرة ستخدم في ظروف عاصفة كهذه الفريق القادر على التعامل مع اجوائها المتوترة بشيء من الهدوء والتركيز اكثر واهم من أي شيء آخر.
في المقابل.. اسفرت الجولة الاولى لقمة الرياض عن نتيجة مجزية ومطمئنة ومريحة للنصر جعلته يقطع شوطا هائلا ومرحلة مهمة نحو النهائي.. في الوقت الذي تعثر فيه الهلال ودخل دائرة الحسابات المعقدة والكفيلة بزيادة حدة السخط ودوامة الآراء المتضاربة بين الممكن واللا ممكن..!!
نتيجة اللقاء جاءت على النقيض تماما وغير منصفة لواقع المباراة فنيا ومنطقيا.. وبعيدا عن الاعتبارات التحكيمية كان الهلال الافضل والابرز والاكثر سيطرة في الاستحواذ على الكرة والتهديد والوصول الى مرمى الخوجلي.. في حين ظل المرمى الازرق معزولا عن اية مناوشات او محاولات نصراوية تستحق الذكر.. واذا كان آرثر قد تسبب في تهميش ادواته الهجومية والاهتمام بتكثيف الوسط للقيام بمهام الدفاع والتغطية فإن سافيت فشل في قراءة ما يدور امامه واخفق في تدخلاته وطريقة توظيفه اثناء متغيرات المباراة!!
حسابيا.. فرصة النصر اكبر واسهل وبلوغه للنهائي بات امرا وشيكا وربما مسألة وقت.. خصوصا انه حقق في الذهاب النتيجة التي تتفق مع مواصفاته الدفاعية واسلوبه المفضل والانسب لامكاناته.. وهذا يكفيه لاحراز ما يريد وضد ما يسعى اليه الهلال الباحث عن الفوز ولا شيء غيره..!!على اية حال.. المباراة المقبلة لا تخضع او تتجاوب مع ما يبحث عنه النصر ويحتاج اليه الهلال.. وكون النصر سيلجأ الى الدفاع لا يعني انه لن يسجل وقد يفوز.. كما ان حاجة الهلال للفوز لا تلغي احتمالية ان يخسر.. مما يشير الى ضرورة الحذر والتوازن هنا وهناك ..!
كل الامنيات ان نشاهد في مباراتي الاياب عرضا كرويا ممتعا ونقيا يمنح للمتأهلين جدارة وشرف الاحتفال بالنهائي الذهبي..!!
غرغرة
التفرغ للحديث عن الزيد والعقيلي سيمنع الاهلاويين والهلاليين من اكتشاف اخطائهم الظاهرة والباطنة..!!
معظم التوقعات تشير الى ان النهائي من نصيب الاصفرين النصر والاتحاد..!!
لعب النصر الشوط الاول بنفس اسلوب الاتحاد امام الهلال.. اضرب تكسب..!!
للاسف الشديد.. عدم الاعتراض على قرارات الحكم اصبح عيبا وسلوكا يغري على اهدار الحقوق..!!
الجهوي تفوق على الدوخي واثبت انه قوة نصراوية ضاربة دفاعا وهجوما..
هاجموه رغم تسهيلاته الفاضحة.. لزوم الاحتواء والضغط على اللي بعده..!!
ارضية استاد الملك فهد تثير القلق والخوف لنا كمشاهدين فما بالكم باللاعبين!!
اكد المراقب الدولي وعضو اللجنة محمد فوده صحة قرارات البقعاوي.. اذاً ما سبب ايقافه..؟!
ما يفعله سافيت بحسين علي وعبدالله سليمان دليل انه مدرب فارغ بكل ما تعنيه الكلمة..!
فوز واحد على الهلال كفيل بتسوية الخلافات واعادة المياه الى مجاريها..!!
رجل الخطوط الدباسي لم يكن بمستوى اللقاء في اكثر من موقف.. على اي اساس تم اختياره لمباراة لا تحتمل الخبرات والامكانات المتواضعة جدا..!

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved