أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 23rd April,2001 العدد:10434الطبعةالاولـي الأثنين 29 ,محرم 1422

العالم اليوم

رؤساء تحرير الصحف الخليجية يبحثون آلية للشراء الموحد للورق و مستلزمات الطباعة
ورقة سعودية إماراتية قطرية حول تطوير مسيرة الصحافة الخليجية
الشيخ حمد آل ثاني : نسعى لترسيخ نهج تداول صحفنا دون مرورها على الرقابة
* الدوحة ق.ن.أ:
^^^^^^^^^^^
عقد رؤساء تحرير الصحف الخليجية جلسة العمل الاولى لاجتماعهم الرابع الذي بدأ امس برئاسة السيد يوسف محمد درويش رئيس تحرير جريدة الراية «القطرية» مستضيف الاجتماع .
^^^^^^^^^^^
وركز المجتمعون في نقاشهم خلال هذه الجلسة على وضع الية تنفيذ قرارات الاجتماع السابق الذي استضافته جريدة البيان الاماراتية العام الماضي التي تضمنت «11» توصية وقرارا شملت العديد من المجالات مثل طباعة الصحف الخليجية وتوزيعها والتدريب الاعلامي والتنسيق في عملية الشراء الموحد للورق والاحبار ومستلزمات الطباعة وانشاء شركة موحدة للمعلومات والصور .
كما تمت مناقشة بنود جديدة على جدول اعمال منها اوراق عمل مقدمة من صحيفة «سعودي غازيت» والوحدة الاماراتية والراية القطرية حول تطوير مسيرة الصحافة الخليجية .
وتم خلال هذه الجلسة انتخاب السيد يوسف محمد درويش رئيس تحرير جريدة الراية رئيسا للاجتماع والسيد علي عبيد مدير مركز التدريب الاعلامي بصحيفة البيان مقررا للاجتماع والسيد ناصر العثمان مستشارا اول لدار الخليج للنشر والطباعة المشرف على الاجتماع .
وكان الاجتماع قد بدأ صباح امس بفندق انتركونتيننتال الدوحة وحضر افتتاحه الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة للاذاعة والتلفزيون و سفراء دول مجلس التعاون المعتمدون في قطر وجمع كبيرمن المهتمين ورجال الاعلام والصحافة .
والقى الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة للاذاعة والتلفزيون كلمة في بداية الاجتماع رحب فيها بالمشاركين في بلدهم الثاني قطر وتمنى لهم طيب الاقامة والتوفيق في اجتماعهم .
وقال اننا نعول كثيرا في مثل هذه الاجتماعات وبخاصة ما يخص الصحف الخليجية في نقل الوضع الخليجى للمواطن الخليجي والعربي .. مؤكدا ان هذا الاجتماع سيضع لبنات جديدة في مسار الاعلام الخليجي .
واضاف اننا في دولة قطر نسعى الى ترسيخ نهج تداول الصحف الخليجية من بلد لاخر دون ان تمر على الرقابة لاسيما ان ما يقرب بين شعوبنا امور شتى ووسائل الاعلام يجب ان تكون في طليعة ادوات التقارب تلك .
وتمنى في ختام كلمته لاجتماع رؤساء الصحف الخليجية كل توفيق ونجاح.
واشاد الدكتور مرزوق بشير مرزوق مدير الادارة الاعلامية بالامانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بالمستوى الرفيع الذي وصلت الية صحافة دول المجلس التي تمكنت من الجمع بين الاستفادة من التقدم التقني في مجال الاتصالات والاسلوب الموضوعي في عرض قضايا المجتمع .
ونوه في كلمة القاها نيابة عن الامين العام لمجلس التعاون باستطاعة الصحافة الخليجية بفضل حكمة القائمين عليها ان تتجاوز الكثير من العوائق الاجتماعية والسياسية وقال اننا عهدنا فيها مسئوليتها الوطنية والقومية تجاه قضايا الامة والدفاع عن حقوقها بعيدا عن المزايدة .
واشار الدكتور مرزوق بشير الى ان مسيرة الاعلام في دول مجلس التعاون التي تعتبر الصحافة هي الرائدة فيها كانت ومازالت حلقة الوصل بين تطلعات المواطن العادي والمسئول في موقع القرار.. مؤكدا ان الامانة العامة للمجلس ومن المنطلقات والاهداف التي اقرها اصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس تحث وتدعم كل تجمع يهدف الى تعزيز العمل المشترك بين دول المجلس .
وتوجه في ختام كلمته بالشكر لدولة قطر كما وجه الشكر لصحيفه «الراية» القطرية والصحافة القطرية على الاعداد الجيد لهذا اللقاء.
بعد ذلك تلا السيد يوسف محمد درويش رئيس تحرير جريدة «الراية» كلمة موجهة للاجتماع من الشيخ فهد الاحمد الجابر الصباح وزير الاعلام بدولة الكويت الشقيقة هنأ فيها المجتمعين بهذا الحدث الاعلامي الخليجي المميز الذي يعكس الرغبة المشتركة في التنسيق وتطوير جهودنا الاعلامية من اجل تقدم ورفعة دول مجلس التعاون .
واكد الشيخ احمد الفهد الاحمد الصباح ان استمرار عقد هذه الاجتماعات الاعلامية المتخصصة يدل دلالة واضحة على اصرار رؤساء تحرير الصحف الخليجية لانجاز ما تحتمه علينا روابطنا الخليجية الراسخة من توثيق عرى المحبة والتفاهم والتعاون بين شعوبنا ودولنا الشقيقة .
واعرب عن تفاؤله بمثل هذه اللقاءات الاخوية المستمرة ..متمنيا ان تساهم في تذليل جميع العقبات التي تعترض مسيرتنا الخليجية في مجال الصحافة اليومية التي تلعب دورا كبيرا في توعية وتثقيف وتنمية مافيه خير المنطقة وابنائها .
وفي كلمة مماثلة تلاها ايضا السيد يوسف درويش اكد السيد نبيل بن يعقوب الحمر وزير الاعلام في دولة البحرين الشقيقة دعمه لتوجهات رؤساء تحرير الصحف الخليجية ومشاركته لهمومهم ...وعبر عن الاسف لعدم تمكنه من المشاركة في هذا الاجتماع بسبب مسئولياته الجديدة والتزاماته التي حالت دون الحضور .
وخاطب الاجتماع قائلا «أيها الاخوة الزملاء اننى اساندكم وادعم قراراتكم واتبنى اقصى ما ستتخذونه من قرارات لخدمة مجتمعنا الخليجي وقضايا شعوبنا ..واقف معكم في كل ما تتخذونه من توصيات وقرارات تنهض وترتقي بصحافتنا وتسهم في تقدمها واثرائها .وتمنى وزير الاعلام البحريني للاجتماع كل النجاح والخروج بما يواكب طموحات الصحافة بدول مجلس التعاون ويخدم المؤسسات الاعلامية الخليجية .
وتتركز اعمال الاجتماع الذي يرأسه السيد يوسف محمد درويش رئيس تحرير جريدة «الراية» على بحث امكانية وضع آلية لتنفيذ القرارات والتوصيات للاجتماعات السابقة لرؤساء تحرير الصحف الخليجية بالاضافة الى ورقة عمل للطباعة المتزامنة للصحف الخليجية وورقة اخرى حول انشاء بنك معلومات للصور والنصوص والرسوم والخرائط والوثائق.
كما يبحث المجتمعون من بين امور اخرى موضوع انشاء شركة موحدة للطباعة ومشروع الربط الإلكتروني بين الصحف للمادة والصور الخبرية اليومية واقتراحا بتشكيل لجنة من ستة اعضاء لمتابعة تنفيذ قرارات وتوصيات رؤساء تحرير الصحف الخليجية على ان تجتمع اللجنة بين حين واخر لضمان تحقيق الهدف الذي انشئت من أجله .
وتجدر الاشارة الى ان الاجتماع الاول لرؤساء تحرير الصحف الخليجية قداستضافته صحيفة «الايام» البحرينية في مارس من عام 1999 فيما عقد الاجتماع الثانى بدولة الكويت واستضافته صحيفة «الوطن» في اكتوبر من نفس العام .. في حين عقد الاجتماع الثالث في ابريل من العام الماضي بدولة الامارات العربية المتحدة واستضافته جريدة «البيان».
وقد اكد الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة للاذاعة والتلفزيون في تصريح للصحفيين عقب الجلسة الافتتاحية للاجتماع ان الصحافة القطرية قد خطت خطوات جيدة في السنوات الاخيرة بعد رفع الرقابة عنها.
وردا على سؤال لوكالة الانباء القطرية قال «اننا نتطلع لما هو افضل مما نتابعه الآن .. لكن استطيع ان اشير الى ان هناك تطورا قد طرأ على صحافتنا الخليجية».
وحول تعرض بعض الصحفيين للمساءلة امام الشرطة بسبب شكاوى من بعض الجهات بالدولة قال الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني ان كل ذلك قد تم من خلال قانون المطبوعات والنشر مشيرا الى ان هناك قانونا جديدا يجري اعداده ويخضع للدراسة الآن وانه سيكون اكثر فائدة.
وفي اجابة على سؤال حول رؤيته لقيام اتحاد للصحفيين الخليجيين قال ان رؤساء تحرير الصحف الخليجية همهم الاول هذا ونحن ندعم هذه الناحية .
وعن رأيه لهامش الحريات المتاح حاليا في الصحافه الخليجية قال رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة للاذاعة والتلفزيون ان هذا الهامش جيد وانكم كصحفيين تلمسونه بانفسكم ولكن ما من شك في اننا نتطلع دائما نحو ما هو جيد وافضل .
واستطرد قائلا ان الصحافة الخليجية في ظل العولمة والانفتاح الاعلامي العالمي تواجه تحديا كبيرا وعليها ان تواكب بما يتوفر لها من امكانات هذه التطورات التي تطرأ على وسائل الاعلام العالمية وإلا فانها ستكون خارج الركب .
وجدد الترحيب برؤساء تحرير الصحف الخليجية والضيوف والمشاركين في هذا الاجتماع متمنيا للصحافة الخليجية الانطلاق نحو آفاق أرحب واوسع واحداث نقلة نوعية من سيرتها تواكب ما تشهده دول مجلس التعاون من تطور.


أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved