أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 23rd April,2001 العدد:10434الطبعةالاولـي الأثنين 29 ,محرم 1422

العالم اليوم

حرمان الدول غير الديمقراطية من التبادل الحر
إصابة 34 شرطياً و45 ماراً ومتظاهراً في المواجهات في قمة الأمريكتين في كيبيك
* كندا - أ ف ب:
^^^^^^^^^^^
أعلن المتحدث باسم الشرطة الكندية روبرت بويتي يوم السبت ان 34 عنصرا من رجال الشرطة و45 شخصا آخر من المارين أو المتظاهرين، اصيبوا بجروح منذ بدء الصدامات يوم الجمعة الماضي بين الشرطة ومجموعات من المتظاهرين.
وأشار المصدر الى انه تم اعتقال نحو 150 شخصا أفرج عن معظمهم فيما بعد لعدم وجود أدلة ضدهم. ومن بين الذين تم اعتقالهم أعضاء في الحركة الفوضوية الأمريكية «بلاك بلوك».
^^^^^^^^^^^
هذا ووقعت عدة صدامات بين رجال الشرطة وبضع مئات من المتظاهرين المتشددين في كيبيك حول مركز المؤتمرات حيث تعقد قمة الأمريكتين بحضور 34 رئيس دولة وحكومة.
وتمكن المتظاهرون من فتح عدة ثغرات في السياج الأمني المكون من الأسلاك الشائكة والبالغ علوه نحو ثلاثة أمتار، ولكن رجال الشرطة منعوهم من الوصول الى مكان القمة. واستخدمت الشرطة لتفريق المتظاهرين الرصاص البلاستيكي والغاز المسيل للدموع والقنابل الدخانية وخراطيم المياه.
هذا وعلى صعيد فعاليات القمة فقد قررالقادة الأمريكيون: ان الدول الديموقراطية وحدها يمكن الاستفادة من منطقة التبادل الحر كما قرروا ان الدول التي تخلت عن الديموقراطية لا يمكن ان تشارك في اجتماعات القمة للأمريكيتين ولا في المنطقة القارية للتبادل الحر.
وهكذا ان الدول الديموقراطية وحدها يمكن ان تستفيد من ابرام اتفاق محتمل للتبادل الحر سيتفاوض بشأنه رؤساء الدول في الأمريكتين.
وقال رئيس الوزراء الكندي جان كريتيان اثر اليوم الأول من أعمال القمة «ان البلد الذي يريد ان ينضم الى عملية قمة الأمريكتين، يجب ان يحظى بحكومة ديموقراطية». وأشار الى ان هذا البند وارد في الإعلان الختامي للقمة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved