أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 24th April,2001 العدد:10435الطبعةالاولـي الثلاثاء 30 ,محرم 1422

المجتمـع

المديرية العامة للدفاع المدني محذرة:
مصابيح الهالوجين تسبب الحريق والوفاة!
* الرياض أحمد القرني:
اصدرت المديرية العامة للدفاع المدني تعليمات و محاذير استخدام لمبات الهالوجين سواء داخل المنزل او المحلات التجارية او المصانع او غيرها وقالت في بيان لها بهذا الخصوص ان 1983م قد شهد طرح المصابيح العمودية القائمة على الارض في الأسواق، ولم تلبث ان انتشر استخدامها في اعمال الديكور الداخلية في التسعينات، والمصابيح من هذا النوع تكون في اعمدة قائمة بذاتها على الارض وبها تركيبة للإضاءة تثبت أعلى العمود الذي يبلغ طوله حوالي «8.1» متر وهي متوفرة في الاسواق وتستخدم على نطاق واسع.
إن الحرارة الناتجة عن هذه المصابيح تكون عالية لدرجة انها تكفي لإشعال حريق اذا لامست اماكن بالقرب منها كالملاءات او البطانيات او الستائر او الاقمشة او اية مواد قابلة للاشتعال.
وحيث ان هذه المصابيح تعمل عند درجة حرارة اعلى بكثير من «المصابيح المتوهجة» التي اعتدنا على استعمالها فقد تصل درجة حرارة مصابيح الهالوجين الى التالي:
520 درجة مئوية لمصباح قدرته «300» واط.
650 درجة مئوية لمصباح قدرته «500» واط.
وبالمقارنة نجد ان المصباح «المتوهج» الذي قدرته «150» واط يعمل عند درجة حرارة تبلغ نحو «170» درجة مئوية في حين ان المصباح «المتوهج» الذي قدرته «75» واط يعمل عند درجة حرارة تبلغ «130» درجة مئوية.
وهناك انواع أخرى من مصابيح الهالوجين تعمل في درجات حرارة اقل من بعض مصابيح الهالوجين الانبوبية وهي ليست مصدراً لخطر اندلاع حريق.
محاذير استخدامها
وبينت المديرية العامة للدفاع المدني عدة محاذير لاستخدام مصابيح الهالوجين منها:
* لا يسمح ابداً بوضح المصباح في الاماكن القريبة او من الممكن ان يلامس المصباح فيها الستائر او اية مواد اخرى قابلة للاشتعال.
* لا تترك المصباح مضاء عند مغادرة الغرفة او المنزل.
* لا تضع الملابس على هذا النوع من المصابيح او اية انواع أخرى إطلاقاً حتى لو لم تكن مضاءة.
* ابعد هذه المصابيح عن الاسرّة المثبتة على الجدران وعن الملاءات والبطانيات.
* لا تسمح للاطفال باللعب بالقرب من هذه المصابيح.
* لا تلمس المصباح عندما يكون مضاء وبعد اطفائه مباشرة.
* لا يسمح ولا يوصى باستخدام هذا النوع من المصابيح في المواقع الصناعية التي تحتوي على مواد كيميائية او مواد المنتجات النفطية او الغاز لأن انبعاث الابخرة لتلك المواد عند درجات حرارة معينة قد يسبب في التهابها او اشتعالها او انفجارها، حسب حالة كل مادة اما الغاز فعند تسربه فستصبح تلك المصابيح مصدرا قويا لاشتعاله وانفجاره وقد حدثت العديد من الحوادث الصناعية بسبب ذلك.
* لابد من وضع محاذير او قيود على استخدامها في المراكز التجارية لخطورتها حيث انها تمثل «سطحا ساخنا» ويكثر حاليا استخدامها وبالتالي قد تكون مصدراً كهربائياً للحريق ليس بسبب الالتماس الكهربائي ولكن لشدة حرارة سطحها هذا بالاضافة الى انها تترك مضاءة لفترات تتعدى «8» ساعات متواصلة ويوصى في هذه الحالة استخدام المصابيح التي قدرتها «300» واط مع اتباع ارشادات ومحاذير الاستخدام.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved