أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 24th April,2001 العدد:10435الطبعةالاولـي الثلاثاء 30 ,محرم 1422

المجتمـع

تمهيداً لتعميمها
تجربة ناجحة للتحدث بالفصحى في مدرسة بسراة عبيدة
* سراة عبيدة سعيد آل هطلاء:
كلفت ادارة التعليم في محافظة سراة عبيدة بمدرسة بلال بن رباح الابتدائية بتطبيق تجربة استخدام اللغة العربية في مدرستهم على ان يتلزم بها الجميع وترصد العقبات والتوصيات كما كلفت مشرف اللغة العربية عبدالله بن محمد آل مصلح الاشراف على هذه التجربة ومتابعتها وتنشيطها ووضع البرامج المناسبة لها.
اوضح ذلك للجزيرة عبدالرحمن آل شافع مدير الاشراف التربوي وشؤون المعلمين واضاف انه من خلال المتابعة الجادة من الادارة والتعاون المثمر من مدير المدرسة وزملائه اثمرت التجربة وظهرت النتائج المتوقعة بفضل الله الى ذلك فقد فتح الملف الخاص بالتجربة من بداية تطبيقها.
من جهته تحدث مدير المدرسة علي بن سعد البسامي فقال ان فكرة التحدث بالفصحى في المدارس والالتزام بها فكرة رائدة، شع نورها من مدينة ابها وبالتحديد من سمو اميرنا الامير خالد الفيصل لتصل خيوط هذه الاشعة وقبسات نورها الى مدرستنا وقد حظي الموضوع بعناية مدير التعليم واضاف بانه عملت الطرق الاجرائية المناسبة لاستخدام الفصحى وتمت مخاطبة اولياء الامور للتعاون على انجاح التجربة وصممت النماذج المناسبة للالفاظ العامية والمتكررة واستبدالها واستخدام التقويم المناسب وذلك عن طريق جهاز التسجيل لوقائع الحصص ونقده فيما بعد ، وتم تنشيط التجربة في حصص النشاط والاصطفاف الصباحي وفي اوقات الفسح.
واشار ان هذه التجربة كان لها اثر طيب في رجوع المعلمين الى المعاجم وتصفح الكتب الجيدة واصبح بعض مديري المدارس يزورنا ويشيدون بالتجربة، ومن المتوقع ان تتسع دائرة التجربة لتشمل مدارس اخرى خلال العام الدراسي المقبل لان في تطبيق هذه التجربة رقيا بالاساليب وزيادة النمو المعرفي.
وتوقع آل مصلح ان يكون في تعميم التجربة لاسيما في المراحل العليا اثر جيد سينعكس بلا شك على ممارسات يومية للغتنا الجميلة وستمتد الفائدة لتشمل العامة، وبهذا ننصر لغة القرآن الكريم ونشعر باننا اهل الفصاحة والبلاغة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved