أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 24th April,2001 العدد:10435الطبعةالاولـي الثلاثاء 30 ,محرم 1422

القرية الالكترونية

س.ج..الحاسوب
طباعة شاشة المتصفح
اسم الكاتب
أريد كيفية تشفير المجلدات كالمستندات الخاصة بي في الكمبيوتر وتشفير الصور وهل توجد برامج لتشفير؟ وأريد كيفية طباعة صفحة من الانترنت كاملة وتظهر أشرطة العناوين في الأعلى والأسفل؟ وكيف لي أن اتصل بصديق عن طريق الكمبيوتر أي الاتصال على هاتف عادي وليس على الانترنت وكيف يتم تسجيل المكالمات ووضع المسج؟
ساري علي
بريد إلكتروني
بالنسبة لموضوع تشفير الملفات Files والمجلدات Folders فأفيد بأن برامج التشفير بهذا المجال كثيرة وتختلف فيما بينها بالخصائص وسهولة الاستخدام ومستوى قدرة الحماية. ويوفر نظام التشغيل WINDOWS 2000 ونظام Windows Whistler» بما يعرف بمسمى Windows XP خاصية تشفير الملفات والمجلدات بشرط استخدام جدولة تهيئة إعداد الملفات على تقنية NTFS.وأود التذكير بأنه سبق التطرق حول هذا الموضوع وشرح أحد برامج تشفير المجلدات والملفات في موضوع الزاوية «حماية المجلدات عن الآخرين وتركيب ويندوز مللينيوم العربي الجديد» المنشور بعدد الصحيفة رقم 10201 بتاريخ 3 سبتمبر 2000م حيث يمكن الرجوع اليه من خلال موقع أرشيف الجزيرة بالانترنت .
وبالنسبة لطباعة صفحات الانترنت فيتم التحكم بخصائصها من خلال قائمة ملف/طباعة File < Print في برنامج المتصفح. ويمكن التحكم بعدة خيارات نوع الطباعة التي تناسب المستخدم. ولكن في حالة الرغبة بطباعة كامل شاشة الكمبيوتر والذي نعتقد بأنه المقصود من السؤال السابق فيمكن عند الشاشة ضغط مفتاح Print Screen في لوحة المفاتيح Keyboard والذي يختصر احيانا بكلمة Prtsc بعد ذلك يتم الانتقال الى برنامج الرسام الموجود ضمن قائمة ابدأ/البرامج/البرامج الملحقة Start/ Programs/Accessories/Paint بعد ذلك يتم اختيار قائمة تحرير EDIT واختيار أمر لصق PASTE او بطريقة احترافية يمكن ضغط مفتاح CTRL مع مفتاح الحرف V.
ملاحظة: بالطريقة الاحترافية يمكن تشغيل برنامج الرسام بطريقة أسرع وذلك بضغط مفتاح شعار ويندوز الموجود في لوحة المفاتيح Keyboard مع حرف R «او الانتقال لقائمة ابدأ/تشغيل Start < Run» ثم كتابة كلمة MSPAINT.
وبالنسبة لموضوع كيفية الاتصال الهاتفي من جهاز الكمبيوتر في شبكة الانترنت الى أي هاتف في العالم فقد ورد حديث موسع حول هذا بموضوع الزاوية «مواقع الاتصال الهاتفي» بعدد الصحيفة رقم 10299 بتاريخ 9 ديسمبر 2000م وكذلك ورد ايضاً موضوع الزاوية «الاتصال الهاتفي من خلال الانترنت» بعد الصحيفة رقم 10177 بتاريخ 9 اغسطس 2000م حيث يمكن الرجوع اليهما من خلال موقع أرشيف صحيفة الجزيرة على الانترنت.
وبالنسبة لاستخدام نظام الرسائل الصوتية Voice message فأفيد بأن برامج الفاكس تقوم بهذه الخدمة من خلال الخط الهاتفي مثل برنامج WINFAX PROوبرنامج Super Voice ويعتبر اسهل وايسر برنامج بهذا المجال هو Bitware.
وإما على مستوى خدمة شبكة الانترنت فيمكن الحصول على صندوق بريد صوتي من خلال زيارة الموقع التالي: www.HOTVOICE.COM وهو موقع يقدم خدمة الرسائل الصوتية مجاناً وعلى نطاق معظم دول العالم.
وورد شرح عن خدمات ذلك الموقع ضمن موضوع الزاوية «البريد الصوتي ونقل محتوياته المفضلة» في عدد الصحيفة رقم 10387 بتاريخ 17 مارس 2001م.ويمكن الوصول لكافة مواضيع الزاوية «س ج الحاسوب» من خلال موقع أرشيف صحيفة الجزيرة على الانترنت بالعنوان: www.AL www.al ردود سريعة
* الأخ وليد بريد الكتروني:
للحصول على برنامج Xing player الخاص بقراءة ملفات الفيديو من خلال زيارة الموقع:
www.xingtech.com
* الأخ انس محمد بريد الكتروني:
يمكن استخدام أمر BLACK SENDER لمنع الرسائل غير المرغوب فيها. كما أفيد بأنه ورد موضوع الزاوية «نظام الحماية الأفضل وخدمة مجانية من صحف» بعدد الصحيفة رقم 10254 بتاريخ 25 أكتوبر 2000م اذ يمكن الرجوع اليه من خلال موقع أرشيف صحيفة الجزيرة.
* الأخ محمد حمد اللويمي بريد إلكتروني:
* الأخت أمل العتيبي بريد إلكتروني:
أصبح تصميم الموقع الشخصي اسهل من ذي قبل ويرجع ذلك بفضل تطور برامج التصميم والنشر.
وفي الآونة الأخيرة نلاحظ قيام معظم مواقع الاستضافة الى توفير أدوات ووسائل مساعدة نحو انشاء صفحات موقع كامل. ويتخطى البعض ذلك الى توفير الاسم والاستضافة بنفس الوقت.
ويدعى موقع Geocities التابع لمحرك البحث الشهير YAHOO بامكانية انشاء موقع شخصي خلال خمس دقائق. وما يميز هذا الموقع ان مجرد انشاء بريد الكتروني في موقع YAHOO يعطي المستخدم اسماً محجوزاً لموقعه. ويبذل بعض مصممي المواقع العرب جهدا في سبيل تعليم طريقة للتصميم والنشر وكذلك تقديم الدعم الفني لجميع المستخدمين العرب. ومن بين تلك المواقع يأتي موقع المصمم والذي يقدم تلك الخدمة . ويمكن زيارته على العنوان:
www.ALMOSAMEM.COM
www.ALMOSAMEM.NET
كما أفيد بأنه توجد مواقع عربية تقدم الاستضافة المجانية . ومنها المواقع التالية:
www.SITE4ARAB.COM
www.ALARB.COM
www.HOME4ARAB.COM
كما أفيد بأنه وردت عدة مواضيع للزاوية حول ذلك.
اذ جاء موضوع الزاوية «دليلك الى نشر المواقع على النت» بعدد الصحيفة رقم 10332 بتاريخ 11 يناير 2001م وموضوع الزاوية «حجز وتسجيل وتصميم المواقع» بعدد الصحيفة رقم 10208 بتاريخ 9 ديسمبر 2000م ويمكن الاطلاع عليها من خلال موقع أرشيف صحيفة الجزيرة.
موقع بيشة على الانترنت
وردت رسالة من الأخ محمد علي الصعيري المشرف العام على موقع بيشة يدعو فيها كافة قرائنا الأعزاء الى زيارة موقع «بيشة» للاطلاع على حضارة وتاريخ المحافظة وعنوان الموقع كالتالي:
http://bisha.8m.com



أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved